أسباب اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج

أسباب اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج
أسباب اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج

يعرف الطفل الخديج بأنه الطفل الذي لم يتم فترة الحمل المعروفة في رحم أمه، أو هو الطفل الذي يولد قبل بداية الأسبوع 37 للحمل، وهم يحتاجون لعناية خاصّة غالباً ما تكون الحضانات الصناعية، وفي بعض الحالات قد يصاب الخديج بمرض في العين يعرف باعتلال شبكية العين يشرح عنه لسيدتي الدكتور بسام الزيات؛ اختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة كالآتي.

 

ما هو اعتلال شبكية العين عند الخدج؟

رعاية الخدج

 

يعرف اعتلال شبكية العين عند المواليد عموماً بأنه  نمو الأوعية الدموية في العين بشكل غير طبيعي وانتشارها في جميع أنحاء الشبكية. وتكون هذه الأوعية هشة وتسرب الدم إلى العين. وقد تتشكل ندوب وتسحب الشبكية بعيداً عن الجزء الخلفي من العين، مما قد يسبب فقدان البصر، وتحدث هذه الحالة بسبب الولادة المبكرة أي أنها حالة تصيب المواليد الخدج غالباً حيث تبدأ العين في التكون في الرحم في حوالي الأسبوع السادس عشر، ويحدث أسرع نمو خلال الأسابيع الاثني عشر الأخيرة من الحمل، ولكن الولادة المبكرة توقف هذا النمو مما يؤدي لحالة اعتلال الشبكية وفقد البصر.

 

توقيت اكتشاف اعتلال الشبكية عند الخديج

الخديج
يتم اكتشافه في الأسبوع الثلاثين

 

يتم اكتشاف حالة اعتلال الشبكية عند الخديج في الأسبوع الثلاثين أو أقل، والخدج الذين يزنون أقل من 1.300 كيلوغرام. إذا لم يكن الخديج بحاجة للفحص، يمكن إجراء الفحص في الأسبوع الرابع إلى التاسع بعد الولادة.

 

تدابير لحماية الخديج من اعتلال الشبكية

الخدج
هناك عدة تدابير علاجية لحماية الخديج من اعتلال الشبكية

 

  • يجب أن تحرص الأم الحامل على متابعة الحمل وصحته خلال الأشهر الأولى حتى النهاية بحيث لا تتعرض للولادة المبكرة، لأن الولادة المبكرة هي من أهم أسباب اعتلال الشبكية.
  • في حال الطفل الخديج يوضع عصابة على العينين تعمل على دفع الشبكية إلى داخل محجر العين بحيث تساعد على الحفاظ على الشبكية في مكانها مقابل جدار العين. ويتم إزالة العصابة خلال بضعة أشهر أو بعد بضع سنوات حسب الحالة.
  • العلاج بالتخثير الضوئي أي الليزر.
  • العملية الجراحية التي يتم من خلالها استبدال السائل الزجاجي داخل العين بمحلول ملحي، ويتم إزالة الأنسجة الندبية من داخل العين، مما يعيد الشبكية في مكانها مقابل جدار العين.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.