8 مشاكل صحية تؤثر على الأطفال المبتسرين

صورة لقياس قدم المولود
8 مشاكل صحية تؤثر على الأطفال المبتسرين
صورة لطبيبة تقوم بفحص مشاكل السمع عند الرضع
مشاكل السمع
صورة لطفلة صغيرة تعاني من الربو
علاج الربو
صورة لطفل داحل حاضنة
علاج الأطفال المبتسرين
صورة لطفل مبتسر مريض
مشاكل التنفس
صورة لقياس قدم المولود
صورة لطبيبة تقوم بفحص مشاكل السمع عند الرضع
صورة لطفلة صغيرة تعاني من الربو
صورة لطفل داحل حاضنة
صورة لطفل مبتسر مريض
5 صور

يعد الموعد الطبيعي للولادة في الأسبوع الأربعين من الحمل، ويعتبر الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل أطفالا مبتسرين، وقد تؤثر العديد من المشكلات الصحية على الأطفال المبتسرين. وإن العديد من أعضائهم لن تكون ناضجة أو جاهزة للعمل خارج الرحم. وقد يعاني الأطفال المبتسرون من مشاكل صحية تشمل المضاعفات قصيرة وطويلة المدى. إليك وفقاً لموقع هيلث.

 

8 مشاكل صحية تؤثر على الأطفال المبتسرين

1. الشلل الدماغي

تشير الدراسات إلى أن الولادة المبكرة تزيد من فرص الإصابة بالشلل الدماغي لدى الأطفال المبتسرين، وسيجد الأطفال المصابون بالشلل الدماغي صعوبة في الحركة والتوازن والتعلم، ومع ذلك يمكن تقليل شدة أعراض الشلل الدماغي عن طريق مجموعة من العلاجات، بما في ذلك العلاج الطبيعي والعلاج المهني.

تعرفي إلى المزيد: العلامات المبكرة للشلل الدماغي عند المواليد

2. الإصابة بالربو

يمكن علاج الربو عند حديثي الولادة عن طريق استنشاق الأدوية

تشير الدراسات إلى أن الولادة المبكرة هي عامل خطر مهم للإصابة بالربو في مرحلة الطفولة المبكرة، ويحدث الربو نتيجة التهاب الشعب الهوائية، وقد يسبب إصابة الطفل بصعوبة في التنفس.
يمكن التعامل مع الربو عند حديثي الولادة بشكل فعال عن طريق استنشاق أدوية الربو التي يصفها الطبيب وتجنب المحفزات، واستخدام أجهزة الاستنشاق.

تعرّفي إلى المزيد: علامات التهاب السحايا عند الأطفال

3. مشاكل السمع

مشاكل السمع من المشاكل الشائعة للمبتسرين

مشاكل السمع مثل فقدان السمع الجزئي أو الكامل هي واحدة من المشاكل الصحية الشائعة طويلة الأمد التي قد تؤثر على الأطفال المبتسرين.

يمكن أن تحدث مشكلات السمع في الأطفال الخدج بسبب اختلاف الأذن الداخلية والالتهابات وما إلى ذلك؛ اعتماداً على سبب الولادة المبكرة، قد يكون الأطفال المبتسرون معرضين لخطر فقدان السمع وتأخره.

يمكن أن تؤثر مشاكل السمع على إحدى الأذنين أو كلتيهما، ويعتمد العلاج على عمر وسبب وشدة ضعف السمع لدى الطفل. تشمل العلاجات الجراحة وزراعة القوقعة وما إلى ذلك.

4. اعتلال الشبكية

تتطور هذه الحالة بسبب النمو غير الطبيعي للأوعية الدموية. ينتشر اعتلال الشبكية بشكل أكبر بين الأطفال ذوي الوزن المنخفض جداً عند الولادة، والأطفال الخدج المولودين قبل الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل.

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، تتطور عين الطفل بسرعة. يتطور نمو الأوعية الدموية في شبكية العين التي تحمل الأكسجين نحو الشبكية في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل.

يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية إلى انفصال الشبكية وتندب الشبكية وما إلى ذلك، مما قد يؤدي إلى مشاكل حادة في الرؤية وحتى العمى. تستخدم العمليات الجراحية مثل العلاج بالليزر والعلاج بالتبريد لعلاج اعتلال الشبكية.

5. مشاكل التنفس

يحدث خلل التنسج القصبي الرئوي بسبب أجهزة التنفس الصناعي

تعتبر الرئتان من آخر الأعضاء التي تتطور عند الأطفال قبل ولادتهم. أيضاً، لن تتطور بعض المكونات المهمة للرئتين حتى المراحل الأخيرة من الحمل. عندما يولد الطفل قبل الأوان، ستكون رئتاه غير ناضجتين. وإصابة الطفل بالعديد من اضطرابات التنفس.

تعرفي إلى المزيد: أسباب الرعشة عند الأطفال أثناء النوم

6. مشاكل في القلب

يكون قلب ورئتَا الخدج الأطفال المبتسرين مختلفة؛ لذا قد يكونون أكثر عرضة للعديد من مشاكل القلب.

تعد القناة الشريانية السالكة وانخفاض ضغط الدم من مشكلات القلب الشائعة التي يعاني منها الأطفال الخدج. إذا تُركت دون علاج قد تسبب العديد من المضاعفات، بما في ذلك قصور القلب.

7. إصابة الدماغ

تعد إصابات الدماغ شائعة عند الأطفال المبتسرين، وتعد واحدة من المشاكل الشائعة هي النزيف، وقد تتحسن معظم حالات النزيف دون الكثير من المضاعفات. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يعاني الأطفال الخدج والمبتسرون من نزيف حاد يمكن أن يؤدي إلى إصابات دماغية دائمة.

8. التحكم في درجة الحرارة

يوضع الخدج في حاضنة حتى يكتسبوا ما يكفي من الدهون

تميل حرارة جسم الأطفال الخدج إلى الانخفاض بسرعة. وذلك لأن الأطفال الخدج ليس لديهم ما يكفي من الدهون في الجسم مقارنة بغيرهم من الأطفال.

يمكن أن يؤدي انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال المبتسرين إلى مشاكل في التنفس وانخفاض كبير في مستويات السكر في الدم ولحل هذه المشكلة، يتم وضع الأطفال الخدج في حاضنة حتى يكتسبوا ما يكفي من الدهون في الجسم للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك