أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

صورة لأبوين توضح عمر الجنين
أسبوع الولادة الأفضل
صورة لأبوين توضح عمر الجنين
أسبوع الولادة الأفضل
صورة لحامل في الشهر التاسع
من الطبيعي أن تحدث الولادة قبل أو بعد موعدها
صورة لمولود
أسبوع الولادة المناسب
صورة لمولود في الحاضنة
مميزات إتمام الشهر التاسع
صورة لأبوين توضح عمر الجنين
صورة لأبوين توضح عمر الجنين
صورة لحامل في الشهر التاسع
صورة لمولود
صورة لمولود في الحاضنة
5 صور

في كل مرحلة حمل، يتم اكتمال جزء من الجنين، وفي الثلث الأخير يبدأ بفتح عينيه، واكتساب وزن أكبر ويستعد للولادة، وتكونين متلهفة لاستقباله، لذلك تريدين معرفة أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع، وهو ما يجيبك عنه خبراء "سيدتي وطفلك".

ما أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع؟

من الطبيعي أن تحدث الولادة قبل أو بعد موعدها


بحلول نهاية الأسبوع الأربعين من حملك -أي بعد 38 أسبوعاً من حدوث الحمل- يكون طفلك قد مر بفترة حمل مكتملة، ويتوقع أن تحدث الولادة في الأسبوع الأربعين من الحمل، ومع ذلك، فإن 4٪ فقط من النساء يلدن بالفعل في موعد ولادتهن، تلد معظم النساء أطفالهن في الأسبوعين قبل الموعد المحدد أو بعده، ومن المهم أن تكوني على علم بعلامات المخاض المبكرة للاستعداد للولادة، وتشمل:
1 - نزول السدادة المخاطية لعنق الرحم، وهي عبارة عن سدادة ملطخة بالدم تشبه الهلام في الرحم وتسد عنقه. قطرات بطيئة أو حتى اندفاع مياه الولادة.
2 - تقلصات قوية تصبح تدريجية أقرب وأقرب إلى بعضها، وتستمر فترة أطول وأطول بمرور الوقت، لكن لا تقلقي إذا فات موعد الولادة من دون ظهور أي علامات لبدء المخاض، لأن هذا الموعد مجرد تقدير حسابي للموعد الذي يبلغ فيه الجنين 40 أسبوعاً، ولكنه لا يحدد موعد الولادة الفعلية للجنين، لذلك من الطبيعي أن تحدث الولادة قبل هذا الموعد أو بعده.

مميزات إتمام الشهر التاسع لآخره

مميزات إتمام الشهر التاسع

على الرغم من تمام نمو الطفل عند بلوغه 38 أسبوعاً، فإنه من الأفضل إتمام فترة الحمل كاملة (40 أسبوعاً) إن لم يكن هناك سبب عاجل للولادة، وإليك أهم الأسباب:

احتياج الطفل إلى الحضّانة:

الأطفال الذين يولدون بين الأسبوع 37 و39 غالبًا ما يحتاجون إلى دخول الحضّانة في حدود أربعة أيام، وتقل نسبة الأطفال المعرضين لدخول الحضّانة بـ5% إذا أتموا الشهر التاسع أي في الأسبوع 40.
فالطفل المولود قبل موعده يصعب عليه المحافظة على درجة حرارة جسمه في الوضع الجديد، وهناك بعض الأطفال يولدون بانخفاض نسبة السكر في الدم، وهؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في بداية الرضاعة الطبيعية عن غيرهم ممن يتمون شهرهم التاسع بالكامل، فتلجأ الأمهات إلى الصناعية، ما يؤثر على مناعة الطفل.

عدم إتمام مدة الحمل يؤثر في دماغ الطفل:

أثبتت الإحصائيات أن الأطفال الذين يولدون بعد إتمام شهرهم التاسع في رحم الأم، يكونون أفضل في التحصيل الدراسي من أقرانهم الذين ولدوا مبكراً، بل إن الولادة المبكرة جداً بين الأسبوع 34 و36 تزيد من فرصة إصابة الطفل بالشلل الدماغي بثلاثة أضعاف عن الأطفال الذين أتموا أسبوعهم 37 داخل الرحم.
مشكلات التنفس: إن الأطفال المولودين مبكراً قبل الأسبوع 37 أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة وصعوبة التنفس، ويحتاجون إلى جهاز التنفس الصناعي وهذا سبب دخولهم الحضّانة.

زيادة فرص الطلق الصناعي:

يجب على الطبيب إعطاء طلق صناعي، حتى يفتح الرحم ويستطيع الجنين المرور عبر قناة الولادة، لكن هرمونات الجسم تقف عائقاً في هذه الحالة وتصبح استجابتها أبطأ بكثير من المطلوب في هذا الوقت.

خطر الولادة القيصرية:

تظل الولادة القيصرية عملية جراحية تأخذ الأم بعدها وقتاً كبيراً للتعافي على عكس الولادة الطبيعية، كما أن المضاعفات التي يمكن أن تنتج من خلال الجرح قد تسبب مضاعفات كثيرة على صحة الأم، ما يمنع الأم من التواصل مع الطفل بعد الولادة، ففي أغلب الأحوال، إن الأطفال المولودون مبكراً يدخلون الحضّانة بعد ولادتهم مباشرة.

هل الولادة الثانية تكمل التاسع؟

ظروف الولادة الثانية

تختلف كل ولادة عن الأخرى، وعلى الرغم من أن تجارب الولادة لدى بعض النساء تتبع مساراً مشابهاً، فإن تجربة أخريات مختلفة تماماً، لذلك، لا توجد إجابة واضحة بخصوص إتمام الشهر التاسع في الحمل الثاني، فالأمر يعتمد على تجربة حملك هذه المرة. على الجانب الآخر، هناك أشياء تختلف في تجربة الحمل الثانية، من ضمنها أن المخاض والولادة يأخذان وقتاً أقل عن تجربة الولادة الأولى، بالنسبة للسيدات اللاتي يلدن للمرة الأولى، فأن المرحلة الأولى من المخاض (توسع عنق الرحم)، تستغرق في المتوسط ثماني ساعات، ولكن بالنسبة للنساء اللواتي أنجبن طفلاً من قبل، فإن متوسط المخاض هو خمس ساعات، من المرجّح أيضاً، أن تستمر المرحلة الثانية من الولادة (الدفع والولادة) أقل من ساعتين، مقارنة بثلاث ساعات للأمهات لأول مرة.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعافي من الولادة القيصرية