اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية التعافي من الولادة القيصرية

صورة لمولود عند الولادة القيصرية
ستعانين من التشنجات
صورة لطبيبتين تخيطان الغرز
الغرز تذوب من تلقاء نفسها
صورة لمولود
انقلي للطاقم الطبي رغباتك للعناية بالمولود
صورة لطبيب يخيط الجرح
مراقبة شق العملية منعاَ للعدوى
صورة لمولود عند الولادة القيصرية
صورة لطبيبتين تخيطان الغرز
صورة لمولود
صورة لطبيب يخيط الجرح
5 صور

يمكن أن يكون للولادة القيصرية، تأثير كبير على صحة الأم العقلية والجسدية في الأسابيع التي تليها. ولتسريع الشفاء، يمكنك تجربة أساليب الحياة والعافية المختلفة التي يقترحها عليك أطباء واختصاصيي "سيدتي وطفلك".

تشير العديد من الأدلة إلى أن الشفاء التام من الولادة القيصرية يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع. ومع ذلك، فهو يختلف من أمّ إلى أخرى، وقد وجدت بعض الدراسات، على سبيل المثال، أن 60 % من النساء يعانين من بعض الألم في الشق بعد 24 أسبوعاً من الولادة. لذا تعرّفي على ما يحصل لك:

مباشرة بعد الولادة

انقلي للطاقم الطبي رغباتك للعناية بالمولود

تحصل معظم النساء اللواتي يخضعن لعملية قيصرية على تخدير كامل. الذي يستغرق عدة ساعات لاستعادة الشعور بالجسم بعد الولادة، حيث لن يكون من الممكن المشي أو استخدام الحمام من دون مساعدة، خلال فترة ما بعد الجراحة مباشرة، سيتم الاستعانة بقسطرة لعدة ساعات للمساعدة على التبول.
وقد تشعر المرأة بالدوار أو الغثيان أو الخوف والارتباك عند خروجها من التخدير.
فانقلي كل رغباتك بشأن رعاية الطفل إلى الطاقم الطبي، قبل التخدير.

أول 24 ساعة

تمثل الساعات الأربع والعشرين الأولى بعد الولادة القيصرية العديد من نفس التحديات التي تواجه الولادة الطبيعية، وتشمل التكيّف مع الأمومة، ومحاولة الرضاعة الطبيعية، وإدخال الزوار. وقد تبقين في المستشفى من يومين إلى أربعة أيام.

جلطات الدم

ستعانين من التشنجات

أحد أكبر مخاطر الولادة القيصرية هو الإصابة بجلطة دموية في الساق، تزداد احتمالية حدوث ذلك عند النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو غير القادرات على الحركة لفترات طويلة، فغذا كنت قادرة على المشي، فمن الضروري النهوض والتحرك بأسرع ما يمكن.

التشنجات

من الشائع أن تشعر بألم وبتقلصات في موقع الشق في أول 24 ساعة، وفي الرحم، تشبه هذه الأحاسيس تقلصات الدورة الشهرية، ولكنها قد تكون أكثر حدة.

العدوى

مراقبة شق العملية منعاَ للعدوى

ستراقب الممرضة أو الطبيب بعناية شق العملية القيصرية بحثاً عن علامات العدوى، وكذلك النزيف، حيث يجب على الرحم أن يفرز ما تبقى من الحمل. يستمر النزيف عادة من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة ويكون أشد خلال الأيام الأولى.

تعرّفي إلى المزيد: علاقة التوحد برحم الأم

التمارين والقيادة

عليك أيضاً تجنب التمرينات الرياضية لمدة 6 إلى 8 أسابيع، وعادة ما تكون قيادة السيارة غير آمنة لمدة 4 إلى 6 أسابيع أيضاً بعد الولادة، لأنك قد تشعرين بالضعف في العضلات المحيطة بالجرح، وقد يصف الطبيب مسكنات للألم لأول أسبوعين، لكن لا تأخذيها من دون استشارته.

ذوبان الغرز

الغرز تذوب من تلقاء نفسها

في معظم الحالات، يستخدم الأطباء غرزاً قابلة للذوبان، ستختفي من تلقاء نفسها، ولن يحتاج الطبيب لإزالتها، في بعض الحالات الأخرى، قد يحتاج الطبيب إلى إزالة الغرز غير القابلة للذوبان، عادة بعد أسابيع قليلة من الولادة.

انتعاش طويل الأمد

قد يستغرق التعافي من الولادة القيصرية وقتاً أطول مما يحدده لك الطبيب حيث تعاني بعض النساء من آلام في العضلات أو الشق لعدة أشهر، فيما عانى بعضهن الآخر من سلس البول بسبب الضعف.

تعرّفي إلى المزيد: هل من الآمن استخدام كيس التدفئة أثناء الحمل؟