فوائد بذور الكتان للحمل
فوائد بذور الكتان للحمل
صورة لتناول بذور الكتان
صورة لطبق بيض مع بذور الكتان
يجب تحميص بذور الكتان
صورة لبذور الكتان
فوائد بذور الكتان
صورة لسلطة مع بذور الكتان
سلطة مع بذور الكتان
فوائد بذور الكتان للحمل
صورة لطبق بيض مع بذور الكتان
صورة لبذور الكتان
صورة لسلطة مع بذور الكتان
5 صور

يٌعرف بذور الكتان باحتوائه على العديد من بالمغذيات، ولكن السؤال هنا هل بذور الكتان مفيدة للحمل؟ وما هي حقيقة فوائده للحامل وهل يوجد أي ضرر عند تناول بذور الكتان خلال فترة الحمل، تفاصيل عن هذه الأسئلة يطلعها عليك الخبراء الذين استشارتهم "سيدتي وطفلك".

ما هي فوائد بذور الكتان للحمل؟

فوائد بذور الكتان

1 - تخفيض نسبة الكوليسترول غير المفيد في الدم، الذي من شأنه يمنع انغلاق الشرايين، وهذا يخفف من خطورة الإصابة بأمراض القلب.
2 - السيطرة على نسبة السكر عند الحوامل.
3 - تساعد على نمو الدماغ لدى الجنين، في بدايات فترة الحمل وهذا لأنها تحتوي على بعض الأحماض الدهنية الضرورية.
4 - بذور الكتان علاج ممتاز لمرضى الإمساك، حيث تشتمل على نسبة كافية من الألياف التي تحجب حدوثه، ويفضل تناوله بشكل يومي لأنه يساهم في تنظيم الأمعاء، بالإضافة إلى قدرته على منع الإصابة بالبواسير.

كيفية استخدام بذور الكتان للحمل

يجب تحميص بذور الكتان

يفضل تناول بذور الكتان بعد تمحيصها، لأنها تعمل على تدمير مركبات السيانيد التي توجد بها، ولا يفضل تناولها وهي خام، كما يجب طحن البذور حتى تتحول إلى خليط مطحون، ويتم مزج الخليط إلى العصائر أو اللبن حتى لا يتم تناوله بشكل مباشر، ومن الممكن إضافة بذور الكتان المطحونة على السلطة أو إضافتها إلى حبوب الصباح، ووضع مخلوط بذور الكتان مع مزيج العجين والخبز.
كما يجب الاحتفاظ ببذور الكتان في وعاء مغلق بشكل محكم، لضمان الحفاظ على لمعانه ونقائه.

أضرار بذور الكتان للحمل

سلطة مع بذور الكتان

فمثلما لبذور الكتّان العديد من الفوائد لها أيضاً أضرار، ومنها ما يلي:
1 - من الممكن أن تؤثر بذور الكتان على عمل هرمون الأنوثة الإستروجين، الذي من شأنه له تأثير كبير على الدورة الشهرية للبنات وبالتالي على الحمل، وينصح الأطباء بتناول ملعقتين صغيرتين من الكتان بشكل يومي ولا يجب تخطي هذه الكمية.
2 - تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان، الحوامل، على ليونة حركة الأمعاء، وفي حالة تجاوز الجرعة عن الحد المطلوب، فهذا يتسبب في الإصابة بآلام المغص والإصابة بإسهال شديد.
3 - تنصح الحوامل اللواتي يعانين من سيولة بالدم بعدم تناول بذور الكتان حتى لا يصبن بنزيف من مخارج الجسم على سبيل المثال الأنف والأذن، أما بالنسبة للواتي يعانين من آلام بالغدة الدرقية أو زيادة في الدهون الثلاثية بالجسم، فينصح أيضاً بعدم تناول بذور الكتان.
4 - يجب الانتباه إلى أن تناول جرعة زيادة من بذور الكتان ينتج عنه ضيق تنفس وزيادة النفس، وأحياناً ينتج عنها الإصابة بالنوبات الدماغية، وينتج عن تناول بذور الكتان الإصابة بالعطاس المتكرر، بالإضافة إلى الحكة الشديدة في الكف والقدمين مع بعضهما البعض، مما ينتج عنه انتشار الطفح الجلدي الأحمر.

تعرّفي إلى المزيد: علاقة التوحد برحم الأم

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص