أسباب شائعة لعدم زيادة وزن الخدج

صورة لطفل رضيع
أسباب شائعة لعدم زيادة وزن الخدج
صورة لطفل رضيع يبكي
مشاكل في القلب والبنكرياس
صورة لطفل رضيع
زيادة وزن الطفل الطبيعية
صورة لطفل رضيع نائم
لماذا لا يكتسب الطفل المبتسر الوزن؟
صورة لطفل رضيع يشعر بالنعاس
النعاس والنوم الطويل
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع يشعر بالنعاس
5 صور

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق عندما يُلاحظن عدم زيادة وزن الجنين رغم حصوله على كميات كافية من الحليب، سواء من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، فقد يميل الطفل السليم إلى فقدان ما لا يقل عن 8% أو أكثر من وزنه عند الولادة في الأيام الأولى، وبمجرد بلوغ الطفل عمر الأسبوعين، يجب أن يكون قد استعاد وزنه الفعلي عند الولادة، أما بعد بلوغ عامه الأول، فقد يتضاعف وزنه الأصلي حوالي ثلاث مرات. أن الطفل الذي يرضع من الثدي يجب أن يرضع جيداً كل 2-3 ساعات، نظراً لأن كل طفل لديه نمط نمو محدد وفريد من نوعه، يجب على الوالدين عدم مقارنة الرضع المولودين في نفس الوقت.
تعرّفي إلى المزيد: أفضل اختيار نسيج لملابس تناسب بشرة الأطفال

زيادة وزن الطفل الطبيعية

الطفل الذي يرضع من الثدي يجب أن يرضع جيداً كل 2-3 ساعات

أسباب شائعة لعدم زيادة وزن طفلك

وفقاً لموقع "tuasaude" إذا لم يُظهر الطفل زيادة كافية في الوزن حتى بعد إطعامه جيداً والحصول على الراحة والرعاية المناسبة، فهذا أمر مقلق للوالدين. بعض الأسباب الشائعة التي يمكن أن تعزى إلى بطء الوزن أو عدم زيادة الوزن عند الأطفال هي كالتالي:

1. مشاكل الجهاز الهضمي

يعاني الكثير من الأطفال حديثي الولادة من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بآلام في المعدة، وبراز مع رائحة كريهة، والتقيؤ والغازات. كل هذه الأعراض مجتمعة تجعل الطفل غير قادر على هضم الطعام بسبب ارتداد الحمض أو القيء المفرط. يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى إعاقة زيادة الوزن عند الأطفال.

2. سوء الرضاعة الطبيعية

يجب أن تنتبه الأم إلى أن الطفل يتغذى من كلا الثديين وأن لبن الثدي كافٍ لرضاعة الطفل، وذلك لفائدة لبن الثدي في حماية الجهاز المناعي للطفل، لاحتوائه على جميع الأجسام المضادة والدهون العالية التي تساعد في زيادة وزن الطفل.

3. النعاس والنوم الطويل

في حالة نوم الطفل كثيراً ولا يحصل على تغذية كافية

يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ثلاث إلى أربع ساعات، ولكن في حالة نوم الطفل كثيراً، فقد لا يحصل على التغذية الكافية، أيضاً ويمكن أن يؤدي حصول الطفل على سعرات حرارية غير كافية إلى مخاطر تعرضه لانخفاض الوزن، ويجب على الأمهات الانتباه إلى علامات تدني إمدادات حليب الثدي التي قد تكون بسبب الحلمات المقلوبة أو عدم كفاية إنتاج الحليب.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

4. مشاكل في القلب والبنكرياس

الطفل المصاب بمرض في القلب قد يعاني من ضعف الشهية

قد يعاني الطفل المصاب بمرض في القلب من صعوبة في التنفس وفقدان الشهية، مما يؤدي أيضاً إلى عدم زيادة الوزن بشكل كافٍ، أيضاً الطفل الذي لا يستطيع هضم الطعام قد تكون لديه رائحة براز كريهة أو براز دهني.

5. ضعف الجهاز المناعي

إذا كان الطفل يعاني من نقص العناصر الغذائية، فقد يتسبب ذلك في ضعف جهازه المناعي وجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وبالتالي لا تظهر عليه علامات زيادة الوزن.

لماذا لا يكتسب الطفل المبتسر الوزن؟

يبدأ الأطفال الخدج في اكتساب الوزن في غضون أيام قليلة بعد ولادتهم

يبدأ الأطفال الخدج في اكتساب الوزن في غضون أيام قليلة بعد ولادتهم، ولكن إذا ولدوا مبكراً جداً أو كان وزنهم قليلاً جداً، فإنهم يكتسبون 5 جرامات فقط يومياً.

حتى بعد بذل كل الجهود والرعاية، يُلاحظ أن الطفل الخديج لا يكتسب وزناً وبالتالي، نحن بحاجة إلى فهم سبب حدوث ذلك.

  • يعاني الأطفال المبتسرون من سوء ارتجاع المريء، لذلك ينتهي بهم الأمر بالتقيؤ.
  • يميلون إلى النوم عند إطعامهم.
  • حساسية الطعام وصعوبة التنفس.
  • مشاكل القلب.
  • التغوط المستمر.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك