أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

صورة لوزن المولود
أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع
صورة لمولود عمره 8 أشهر
لديك الآن ضيف صغير على المائدة
الرضاعة لطبيعية
هل يحتاج طفلك لزيادة الوزن؟
صورة لطفل بعمر السنة يأكل
اقتراحات حول كيفية زيادة وزن طفلك
صورة لمولود يرضع
قلِّلي من عوامل التشتيت
صورة لوزن المولود
صورة لمولود عمره 8 أشهر
الرضاعة لطبيعية
صورة لطفل بعمر السنة يأكل
صورة لمولود يرضع
5 صور

خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادة طفلك، سيفقد بعض الوزن؛ حيث يفقد الطفل الذي يرضع حليباً اصطناعياً نحو 3 إلى 4 في المائة من وزنه عند الولادة خلال الأيام القليلة الأولى من حياته. في ما يفقد الطفل الذي يرضع من الثدي ما بين 6 و7 في المائة. بحلول نهاية الأسبوعين، سيستعيد معظم الأطفال هذا الوزن. وبحلول نهاية العام الأول، ستلاحظين على الأرجح أن طفلك قد تضاعف وزنه ثلاث مرات. نصائح ومعلومات لزيادة وزن الطفل يضعها الأطباء والمتخصصون.

هل يحتاج طفلك لزيادة الوزن؟

زيدي من إدرار الحليب

إذا شعرتِ أن طفلك لا يكتسب وزناً؛ فإن خطوتك الأولى هي طلب النصيحة من طبيب الأطفال لرسم مخطط نمو طفلك الذي تعتمده الصحة العالمية، لكن كوني مطمئنة؛ لأن كل طفل يختلف عن الآخر، وله طريقته في اكتساب الوزن.

زيادة وزن المولود في السنة الأولى من عمره

من اليوم الأول إلى 3 أشهر

يمكنك توقع نمو طفلك «نحو 1.5 إلى 2.5 سم» شهرياً، ومن المحتمل أن يكتسب «نحو 140 إلى 200 غرام» أسبوعياً. وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؛ فاحرصي على إطعامه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. وإذا كنت ترضعينه حليباً صناعياً؛ فاحصلي على 1 إلى 2 أونصة من حليب الأطفال كل 2 إلى 3 ساعات في تلك الأيام القليلة الأولى، وسيصبح الوقت بين الوجبات أطول «من 3 إلى 4 ساعات»؛ حيث ينمو بطن طفلك، ويمكنه الاحتفاظ بمزيد من الحليب الاصطناعي في كل رضعة.
تعرَّفي إلى المزيد: أسماء أولاد أجنبية

من 3 إلى 7 أشهر

سيتباطأ اكتساب الوزن قليلاً، وستلاحظين على الأرجح زيادة بنحو 110 غرامات أسبوعياً في عمر 5 أشهر من المحتمل أن يكون قد تضاعف وزنه؛ حيث يبدي بعض الأطفال اهتماماً بالطعام الصلب في نحو 4 أشهر، ولكن أفضل الممارسات هي الانتظار حتى مرور 6 أشهر لتقديمه لطفلك.

من 7 إلى 12 شهراً

لديك الآن ضيف صغير على المائدة

يكتسب طفلك الآن نحو «85 إلى 140 غراماً» في الأسبوع؛ أي يزداد «900 غرام» في الشهر. بحلول يوم ميلاده الأول، من المحتمل أن يكون طفلك قد تضاعف ثلاث مرات وزنه عن الولادة.
لديك الآن ضيف صغير على المائدة في أوقات الوجبات. قدِّمي له الأطعمة التي تُؤكل على شكل أصابع حتى يتمكن من إطعام نفسه، لكن احذري من مخاطر الاختناق!
وسواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تقدمين له حليباً صناعياً؛ يجب أن يستمر في شرب معظم سعراته الحرارية حتى نهاية العام الأول.

كيف تمكنك زيادة وزن طفلك؟

غَيِّري الحليب

1- إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؛ فزيدي من إدرار الحليب من خلال التغذية الخاصة، و أرضعيه كل ساعة أو ساعتين، وحاولي أن تستريحي.
2- إذا كنت ترضعينه اللبن الصناعي؛ فغيِّري في العلامات التجارية للحليب، فقد يعاني طفلك من علامات الارتجاع أو الأكزيما أو الإسهال أو الإمساك أو مشكلات أخرى؛ فأنت بحاجة إلى تركيبة حليب تعتمد على تحلل البروتين.
3- اخلطي مسحوق الحليب بالماء جيداً؛ فشرب الماء وحدَه يعني أن طفلك لا يحصل على سعرات حرارية كافية.
4- قبل إضافة أي شيء إلى زجاجات طفلك، مثل المزيد من الحليب الصناعي أو حبوب الأرز؛ تأكدي من استشارة الطبيب.
5- إذا كنت تطعمينه الأطعمة الصلبة لكنه لم يكتسب وزناً كما كنت تأملين؛ تمكنك إضافة بعض السعرات الحرارية من الدهون.

اقتراحات حول كيفية زيادة وزن طفلك

أضيفي إلى طعامه الصلب دهوناً صحية

1– أضيفي إلى طعامه الصلب دهوناً صحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو؛ فهما يقللان من الالتهابات، ويمكنان الطفل من الحصول على دهون «أوميغا 3» التي تُعتبر جيدة للدماغ.
2- اختاري اللحوم التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر، مثل الديك الرومي المفروم.
3– قدِّمي له منتجات ألبان كاملة الدسم، وأضبفي الجبن المبشور إلى الحساء أو فوق الأرز والمعكرونة؛ لإضافة السعرات الحرارية التي تبحثين عنها، ولكن تجنبي الزبادي المليء بالسكر.
4- قدِّمي لطفلك الموز والكمثرى والأفوكادو بدلاً من التفاح والبرتقال؛ حيث تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
5– أعطي طفلك الذي يرضع مكملات الحديد «1 ملغ. من الحديد لكل كيلوغرام من وزن الجسم» من عمر 4 أشهر، بعد استشارة الطبيب.

قلِّلي من عوامل التشتيت

6- تأكدي من تحديد موعد لتناول الوجبات الخفيفة في منتصف الصباح ومنتصف الظهيرة، عندما يتجاوز الأشهر الـ6؛ لأن البطون الصغيرة لا تحتوي على الكثير من الاحتياطيات.
7- قلِّلي من عوامل التشتيت عن طريق إغلاق هاتفك والتلفزيون. وقد تجدين أحياناً أن قراءة قصة لطفلك في أثناء إطعامه هي أفضل طريقة لجعله يتناول الطعام.
8- تناولي العشاء في الهواء الطلق عندما يكون الطقس لطيفاً. دعيه يمرح فوق العشب لزيادة الشهية.
9– جَرِّبي كل النكهات، واصنعي له أطباق التغميس والقضم، لكن لا تضغطي عليه بالأكل؛ فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 10 مرات قبل أن يقرر طفلك تجربة الطعام الجديد.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب خروج الحليب من أنف الرضيع
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليكِ باستشارة طبيب متخصص.