صورة لطفل صغير ينظر إلى أمه
مهارات الطفل
صورة لطفل صغير نائم
نوم الطفل
صورة لطفل صغير لديه مهارات التواصل
مهارات الطفل
صورة لطفل رضيع يبتسم
المهارات الحركية للطفل بعمر الأربعة أشهر
صورة لطفل صغير نائم على بطنه
نوم الطفل على بطنه
صورة لطفل صغير ينظر إلى أمه
صورة لطفل صغير نائم
صورة لطفل صغير لديه مهارات التواصل
صورة لطفل رضيع يبتسم
صورة لطفل صغير نائم على بطنه
5 صور

من عمر 4 أشهر، سيتعلم طفلك بسرعة السيطرة على ما يفعله، وستكون رؤيته وحركته وسمعه أكثر تطوراً، وسيبدأ في التحرك أكثر من السابق، ويمكنه أيضاً التواصل والتعبير عن مشاعره بشكل أفضل.

وفقاً لموقع "webmd"، يعد عمر الأربعة أشهر علامة فارقة كبيرة في حياة طفلك الصغير، حيث يحب الأطفال في هذا العمر التعبير عن أنفسهم من خلال الابتسام والضحك، وذلك بفضل التطور العقلي والبدني للطفل وتنمية الذكاء البصري عند الطفل الصغير وزيادة قدرته على التحكم في الحركة، كما يصبح الطفل اجتماعياً بشكل أكبر، حيث يزداد انتباه طفلك البالغ من العمر 4 أشهر يوماً بعد يوم.

تعرّفي إلى المزيد: متى تبدأ حركة الجنين، ومتى تشعر الأم؟

حركات الطفل بعمر 4 أشهر

يتم تعزيز الروابط الدماغية للطفل بعمر الأربعة أشهر عن طريق تنسيق الرؤية مع الحركة
يتم تعزيز الروابط الدماغية للطفل بعمر الأربعة أشهر عن طريق تنسيق الرؤية مع الحركة
 

1- يحمل رأسه بثبات

الذكاء البصري عند الطفل يسمح له بتتبع الأشياء، وتساعده قوة العنق المتزايدة على ثبات رأسه، يصبح الطفل قادراً الآن على الجلوس بشكل مستقيم مع القليل من الدعم، وقادراً على متابعة الأشياء المتحركة بعينيه من جانب إلى آخر، كما أنه يستمتع بمشاهدة المزيد من الألوان والأشكال والأنماط.

2- تنسيق الرؤية مع الحركة

إن الأطفال بعمر 4 أشهر يحبون الإمساك بالأشياء ووضعها بأفواههم، كما أنه تكون لدى الطفل القدرة على تنسيق الرؤية مع الحركة؛ بمعنى أنهم عندما يكتشفون شيئاً ما يريدونه، فإنهم سيحاولون مراراً وتكراراً الوصول إلى هذا الشيء.

تعرّفي إلى المزيد: متى يبدأ الطفل الجلوس؟

3- الزحف ومهارات التحرك

في عمر 4 أشهر يد الطفل الصغيرتان تصبح مفتوحتين بدلاً من قبضة اليد المغلقة

أصبح طفلك البالغ من العمر 4 أشهر أكثر اهتماماً باستكشاف العالم من حوله، كما أن طفلك سوف يمد يده باستمرار للخُشخيشات والأشياء الآن، بعد أن أصبحت يداه الصغيرتان مفتوحتين بدلاً من قبضة اليد المغلقة في الأشهر القليلة الأولى.

يمكنه تثبيت رأسه وصدره في وضع مستقيم أثناء فترة الاستلقاء على البطن. يمكنه أيضاً الركل والدفع بقدميه، حتى إن بعض الأطفال يكتشفون كيفية التدحرج والزحف من البطن إلى الخلف في هذه المرحلة. ويجب أن يكون الطفل قادراً على الدفع برجليه أثناء مساعدته على الوقوف على سطح مستوٍ.

4- تمديدات الذراع

الأطفال بعمر الأربعة أشهر قد يبتسمون ويتحدثون إلى أنفسهم.

بعمر الأربعة أشهر، يصبح الطفل قادراً على جلب كلتا يديه في وقت واحد إلى الفم، ويمكن للطفل في هذا العمر أن تكون لديه القدرة أكثر على الإمساك بألعابه القريبة منه، كما تكون لدى الطفل القدرة على العناق عندما تحمله الأم بين ذراعيها.

5- التواصل

يبدأ الأطفال البالغون من العمر أربعة أشهر في اكتشاف أنفسهم، ويتعلمون في هذا العمر التواصل بشكل أفضل؛ يعبرون عن أنفسهم من خلال إصدار بعض الأصوات والضحك.

يحب الأطفال في هذا العمر النظر إلى أنفسهم في المرآة، وقد يبتسمون ويتحدثون إلى أنفسهم، ستلاحظ الأم أيضاً أن الطفل في هذا العمر لديه القدرة على استخدام تعبيرات وجهه؛ ليعبّر عمّا بداخله وقراءة المشاعر من صوت وتعبيرات وجه الأم.

تعرّفي إلى المزيد: مخاطر استبدال الفضائيات لجليسة للأطفال من 1-5 سنوات

6- يقلد الآخرين

تصبح لدى الأطفال في هذا العمر قدرة أكبر على إصدار الأصوات والتعبيرات وتقاليد الآخرين.إذا لم يُظهر طفلك أياً من هذه المهارات، فهذا لا يعني بالضرورة أنه يعاني من مشكلة أو أنه متأخر عن الأطفال الآخرين.

كيف تساعدين طفلك على النمو والتطور في عمر 4 أشهر؟

الطفل في عمر الأربعة أشهر يمكنه تثبيت رأسه وصدره في وضع مستقيم

إليكِ بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة على نمو طفلك في هذا العمر:

1- تحدثي واستمعي إلى طفلك

من خلال القيام بذلك، فإنك تساعدينه على تعلم اللغة والتواصل. عندما تتحدثين وتستمعين، انظري في عين طفلك وقومي بتعبيرات وجهه؛ لمساعدة الطفل على تعلم الرابط بين الكلمات والمشاعر.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح يجب اتباعها عند بلوغ طفلكِ فترة المراهقة

2- التحدث والقراءة

استمري في التحدث والقراءة لطفلك؛ لمساعدته على تعلم اللغة والتواصل. استخدمي نغمات مختلفة في صوتك، أو تعبيرات وجه مختلفة؛ لشرح القصة. استخدمي الكتب الملونة؛ حيث تجذب الألوان الزاهية الأطفال بعمر 4 أشهر، وتساعد على تحسين حاسة البصر لديهم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك