صورة لأم تقرأ لطفلها
التطور اللغوي لدى الأطفال بعمر عام
صورة لطفل صغير يقرأ
مهارات معرفية جديدة
صورة لطفل يحاول المشي
مهارات الطفل الحركية
صورة لطفل صغير يحاول الوقوف
تعزيز مهارات الطفل
صورة لأم تقرأ لطفلها
صورة لطفل صغير يقرأ
صورة لطفل يحاول المشي
صورة لطفل صغير يحاول الوقوف
4 صور

مع بلوغ طفلك عامه الأول تبدأ الكثير من الأمهات في التساؤل: كيف يمكن تنمية مهارات الطفل بعمر سنة؟ فقد يبدأ طفلك البالغ من العمر عاماً واحداً في إتقان المهارات الحركية التي تساعده على اكتساب القليل من الاستقلال، وتشجيع السلوكيات الإيجابية ومساعدته على استكشاف بيئته والاستمتاع بهذه المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الطفولة وتنمية مهارته.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا يرتدي طفلي في النوم؟

مهارات الطفل بعمر سنة

وفقاً لموقع " webmd "بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الأطفال 12 شهراً، يمكن أن يختلف الأطفال الصغار في حجمهم وشكلهم وشخصيتهم، إلا أن هناك إطاراً زمنياً محدداً يصل خلاله معظم الأطفال الصغار إلى مراحل نموهم.

1-التطور اللغوي

يستجيب معظم الأطفال في هذا العمر للطلبات الشفهية البسيطة. قد يصبح طفلك ماهراً في الإيماءات المختلفة، مثل هز رأسه أو التلويح وداعاً. يمكن لطفلك تقليد الإيماءات والإشارة نحو شيء يريده.

على سبيل المثال، قد تجدين أنه قادر على تكوين بعض المقاطع المميزة مثل "ma" أو "ga" أو "ba"، ويمكن أيضاً أن تتطور الكلمات لديه مثل "دادا" و"ماما".

لكن ضعي في اعتبارك أن كل الأطفال مختلفون، ويبدؤون في التحدث في أوقات مختلفة. استمري في التحدث والقراءة معه.

تعرَّفي إلى المزيد: طرق للاحتفال باليوم العالمي للمرأة مع ابنتك

2-مهارات معرفية جديدة

طفلك بعمر العام سيتعرف إلى الأشياء والألعاب البسيطة

من المحتمل أن تريْ بعض التغييرات الكبيرة عندما يتعلق الأمر بالتطور المعرفي لطفلك. من المحتمل أن يكون طفلك قادراً على التعرف على الحيوانات، مثل قطة أو كلب. سيكون أيضاً قادراً على لعب ألعاب تخيلية بسيطة وإظهار قدرته على اتباع تعليماتك.

مع بلوغ الطفل عامه الأول، سيتمكن من العثور بسهولة على الأشياء المفقودة، وعند مغادرتك للغرفة قد يبكي طفلك، ولكن بعد إتمامه لعامه الأول سيبدأ طفلك في إدراك أنك ما زلت موجودة حتى عندما تكونين بعيدة عنه. قد تجدين طفلك يقلدك في الكثير من التصرفات مثل الضغط على أزرار جهاز التحكم عن بُعد أو "التحدث" على الهاتف.

تعرّفي إلى المزيد: سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة

3-تحسين المهارات الحركية

طفلك بعمر العام سيستطيع المشي بدون مساعدة

يمكن لمعظم الأطفال في هذا العمر الجلوس دون مساعدة و الوقوف لثواني معدودة، وقد يخطو طفلك خطواته الأولى بمفرده ويتجول وهو ممسك بالأثاث ويستطيع المشي بدون مساعدة.

بعد بلوغ طفلك عامه الأول تجدين الطفل لديه القدرة على القيام ببعض المهام البسيطة مثل تناول الطعام بأصابعه، وتقليب صفحات الكتب.

وسيكون بإمكان الطفل اتباع بعض الإرشادات البسيطة كالجلوس وسيكون قادراً على ربط الكلمات مع الصور أثناء القراءة له كما سيظهر ردود أفعال على بعض الأغاني والقصص التي يحبها.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

4-تعزيز مهارات طفلك

دور الآباء في تنمية مهارات طفلهم الدارج

هناك طرق لا حصر لها؛ للمساعدة في تنمية مهارات طفلك البالغ من العمر عاماً أبرزها التحدث مع الطفل، ولا تنسي اللعب والقراءة معاً أيضاً. التزمي بالروتين المعتاد لوقت النوم والوجبات واللعب. وتأكدي من جعل هذه الأنشطة المريحة جزءاً من جدولك اليومي.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الطفل المصاب بالاكتئاب

5- بيئة آمنة للاستكشاف

تخلصي من أي شيء يشكل خطر الاختناق أو ينكسر إلى قطع صغيرة بعيداً عن متناول طفلك. قومي بتغطية المنافذ الكهربائية، وتثبيت أقفال الأطفال على الأبواب والخزائن.

6-تخصيص وقت للقراءة

خصصي وقتاً للقراءة كل يوم حتى لو كان لبضع دقائق فقط. في هذا العمر، اجعلي قراءتك أكثر إثارة من خلال إضافة تعبيرات الوجه والمؤثرات الصوتية والأصوات للشخصيات. قومي بتخزين الكتب في متناول اليد؛ حتى يتمكن طفلك من استكشافها بمفرده.

7-ضعي قواعد وحدوداً

لا يشعر الأطفال بالصواب أو الخطأ. امدحي طفلك على الخيارات الجيدة، وعليك الشرح بهدوء؛ سبب رفض بعض تصرفاته.

تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأطفال النطق للحروف العربية

8-اللعب بالمكعبات

دعي طفلك يلعب بألعاب قابلة لتحسين مهاراته الحركية. في هذه المرحلة، لا تحتاج ألعاب الأطفال البالغين من العمر 12 شهراً إلى أن تكون متطورة أو باهظة الثمن؛ حيث توفر اللعب البسيطة ترفيهاً لا نهاية له لطفلك.

يوصي خبراء التنمية بتقييد وقت الشاشة والوصول إلى الأجهزة الرقمية لأول عامين لطفلك. لذلك من الأفضل أن تغلقي هاتفك والتلفاز عندما يكون طفلك مستيقظاً قدر الإمكان.

فيس بوك