اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهارات التفكير عند الأطفال ..5 طرق لتنميتها

صورة لطفل يقرأ
تنمية مهارات التفكير عند الطفل

مهارات التفكير عند الأطفال يجب أن تقوم الأم بالبدء في تنميتها عند طفلها مبكراً من خلال منح الطفل بعض المسؤوليات، وتشجيعه على القيام بطرح الأسئلة، فيما يلي 6 من أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة مهارات التفكير النقدي لدى طفلك تقدمها الباحثة في أدب الأطفال مي عبد الهادي في تصريح لسيدتي نت.

1. تشجيع الأسئلة

تشجيع الأسئلة

إذا كان طفلك يحب طرح الأسئلة، فعليك تشجيعه لأن ذلك يساعد في زيادة انتباهه لما يتعلمه، بالإضافة إلى منحه القدرة على إظهار مهارات التفكير النقدي مبكراً، وجعل الطفل يعبر عن نفسه، وما يريد وكيفية رؤيته للأحداث من حوله.

تابعي المزيد: أفضل ألعاب الأطفال التعليمية

2. حل المشاكل

يجب تحفيز الطفل على حل المشكلات التي تقابله ومحاولة البحث عن حلول؛ لكي يصبح شخصاً قادراً على صنع القرار مستقبلاً ومواجهة أي مشكلة تواجهه والقدرة على إيجاد أفضل الحلول.

4. إعطاء المسؤوليات

يجب منح الطفل المسؤوليات مثل مسؤولية الاعتناء بحيوان أليف مثلاً، أو قيامهم بطي ملابسهم، أو القيام بأداء واجباتهم المدرسية وحزم حقائبهم المدرسية، أو رعاية شقيقهم الأصغر ويمكنك مساعدتهم من وقت لآخر إذا طلبوا منك المساعدة، ولكن دعيهم يشعرون بأنهم يستطيعون القيام بالمهام بمفردهم في البداية من دون أي تدخل منك، دعي طفلك يشعر بأنك تثقين في قدرته على إنهاء أي مسؤوليات بكفاءة.

5. امنحي طفلك فرصة للعب

قراءة بعض الألغاز

اللعب مهم للطفل، فهو أفضل طريقة لزيادة معدل ذكائه؛ ولكن يجب عليك اختيار الألعاب التي تعمل على تنمية ذكاء الطفل، فيمكنك قراءة بعض الألغاز معه ومحاولة تدريبه على إيجاد الحل، ويساعد هذا على تنمية مهارة تحليل المعلومات لدى الأطفال.

يعد الرسم والتلوين أيضاً من أهم الألعاب التي تساعد على تنمية الخيال لدى الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع الطفل قليل التركيز

يجب بوجه عام أن تقومي بتشجيع الطفل على الألعاب الجماعية، فهي تساعد في تشكيل شخصية الطفل وتنمي لديه روح المشاركة والتعاون مع الآخرين.

6. مهارة التلخيص

مهارات الطفل

لزيادة مهارات التفكير والتركيز يمكنك الطلب من طفلك القيام تلخيص قصة قام بقراءتها، وتعد هذه أفضل طريقة ليعرف طفلك كلمات ومفاهيم جديدة. ويمكن تشجيع الطفل على القيام مع أصدقائه بتجسيد شخصيات القصة وتساعد تلك الطريقة في تعليم الطفل التعبير عن المواقف بشكل أفضل.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه النصائح يجب استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك