صورة لمولود في حضن أمه
متى يعرف الطفل أمّه؟
صورة لمولود يشم رائحة أمه
هل يعرف الأطفال حديثو الولادة رائحة أمهاتهم؟
صورة مولود يضم أمه
هل يعرف الأطفال حديثو الولادة أمهم عند الولادة؟
صورة لمولود في حضن أمه
صورة لمولود يشم رائحة أمه
صورة مولود يضم أمه
3 صور

أحد أكبر مخاوف الأمهات قبل الولادة هو التأكد ما إذا كان طفلها سيعرف أنها أمه أم لا. وكيف سيعرف الفرق بينها وبين أمها أو حماتها، خاصة وأنهن كنّ متحمسات للغاية للمشاركة بنشاط في الأيام الأولى لرعايته؟ تابعي معنا هذه العلامات التي يتعرف طفلك من خلالها عليك، كما يؤكد الأطباء والمتخصصون..

يستخدم الطفل أربع حواس مهمة لمساعدته على التعرف على أمه: حاسة السمع، وحاسة الشم، وحاسة اللمس، والبصر. وهو مزيج من سماع الصوت ونبضات قلب أمهاتهم والشعور بها، ورائحة أجسادهن، والإحساس بالحمل والتلامس. .

هل يعرف الأطفال حديثو الولادة أمهم عند الولادة؟

هل يعرف الأطفال حديثو الولادة أمهم عند الولادة؟

الإجابة المختصرة هي نعم، فقد أظهرت الأبحاث أنه عندما يلتصق الأطفال حديثو الولادة بالجلد من قبل أمهاتهم، تتباطأ معدلات التنفس وضربات القلب عندما يصبحون هادئين على أجسادهن، فهم قادرون على تنظيم درجات حرارة أجسامهم.
إن الأطفال يبدأون في التعرف على صوت أمهاتهم في وقت مبكر من الثلث الثالث من الحمل، وبعد الولادة مباشرة يفضلون صوتها على صوت الآخرين، ويفضلون لغتها، مما يوضح مدى تأثير كلام الأم على نمو عقولهم، هذا يعني أنه بحلول الوقت الذي يولد فيه طفلك الصغير، فإنه يعرف بالفعل من أنت فقط من خلال صوت حديثك.

هل يعرف الأطفال نبضات قلب أمهاتهم؟

يسمع الطفل صوت دقات قلب أمه، في الشهر السابع من حملها له، حيث يكون دماغ الجنين قد نما بما يكفي ليكون قادراً على إدراك أن نبضات القلب هذه صوت مهم.
تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع نصائح المولود الجديد غير المرغوب فيها

هل يعرف الأطفال حديثو الولادة رائحة أمهاتهم؟

هل يعرف الأطفال حديثو الولادة رائحة أمهاتهم؟

لا يتعرف الأطفال على رائحة أمهاتهم فحسب - بل إنهم يهدأون بسببها. حيث تتعرض الأجنة باستمرار للرائحة الفريدة وطعم السائل الأمنيوسي لأمهاتهم، ما يساهم في نمو حاسة الشم لدى الطفل عند الولادة. كما أن الأطفال حديثي الولادة يفضلون لبن الأم ورائحة الجسم (الإبط) خلال الأسبوع الأول من العمر، رائحة بشرتك تريح طفلك وتخلق رابطة قوية بينكما، وهذا هو سبب أهمية ملامسة الجلد للجلد.

متى يمكن للطفل التعرف على وجوه والديه؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأطفال بدأوا بالفعل في تفضيل وجوه أمهاتهم في غضون ساعات من ولادتهم. يولد الأطفال برؤية ضبابية، ولا يمكنهم رؤية الأشياء بوضوح، هذا يعني أن الوجوه التي يمكنهم تعلمها ومن ثم التعرف عليها هي من الأشخاص الذين يكونون قريبين منها أكثر من غيرها، وبحلول عمر الثلاثة أشهر يميزون وجوه أمهاتهم عن وجوه الغرباء ويظهرون تعلقهم بهن.
وقد وجدت دراسة أجريت في جامعة شيفيلد في إنجلترا أن الأطفال في عمر ستة أشهر كانوا أفضل في انتقاء الوجوه الفردية بين مجموعة من البالغين.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا تفعلين عندما يُضرب المولود عن الرضاعة؟