اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل من الآمن تناول التوت البري أثناء الحمل؟

صورة لطبق يحتوي على التوت البري وكوب به عصير التوت البري
المخاطر والآثار الجانبية للتوت البري في أثناء الحمل
صورة لامرأة تعاني من الوذمة
منع الوذمة
صورة لامرأة حامل
تحسين نظافة الفم
صورة لامرأة حامل مريضة
تعزيز المناعة
صورة لطبق يحتوي على التوت البري وكوب به عصير التوت البري
صورة لامرأة تعاني من الوذمة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل مريضة
5 صور

يمكن أن يكون التوت البري في أثناء الحمل إضافة صحية إلى نظام الحامل الغذائي؛ لأنه آمن تماماً في أثناء الحمل إذا تم تناوله باعتدال، كما يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ومع ذلك، فإنه يحمل أيضاً بعض المخاطر المحتملة إذا تم الإفراط في تناوله، ويؤدي إلى إصابة الحامل بزيادة الوزن والإسهال وحصوات الكُلَى. إليك وفقاً لموقع «هيلث لاين» أهم فوائد تناول الحامل للتوت البري في أثناء الحمل.

1. تعزيز المناعة

يقلل التوت البري من تراكم البكتيريا في الجسم

يقلل التوت البري من تراكم البكتيريا في الجسم، فقد تعاني الحوامل من انخفاض مناعتهن، بسبب المتطلبات الغذائية المتزايدة للجنين؛ ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض، وتكمن فائدة التوت في كونه غنياً بمركبات البروانثوسيانيدين التي تقلل من تراكم البكتيريا في الجسم؛ ما يساعد على تعزيز المناعة.

تعرَّفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

2. تحسين نظافة الفم

يحسن التوت البري من صحة الفم لدى الحامل

يساعد التوت البري على منع تسوس الأسنان، وتعتبر نظافة الفم جزءاً مهماً جداً، ولكنه غالباً ما يتم إهماله خاصة في أثناء الحمل. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى ذلك؛ حيث يمكن أن يؤدي الافتقار إلى نظافة الفم إلى العديد من المضاعفات غير المرغوب فيها. يمكن أن يؤدي تناول عدد قليل من التوت البري إلى تحسين صحة الفم بشكل كبير، ويساعد على منع تسوس الأسنان.

3. منع التهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية، أو عدوى المسالك البولية؛ ليست نادرة الحدوث في النساء الحوامل، هذا لأنه مع نمو الرحم يمكن أن يضغط على المثانة، وبالتالي يمنع تصريف البول؛ ما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. إذا تُركت دون معالجة؛ فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات غير مرغوب فيها، ويسبب إزعاجاً كبيراً. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري في ذلك، عن طريق منع تراكم البكتيريا داخل جدران المسالك البولية.

4. ترطيب الجسم

يُعتبر الترطيب عاملاً مهماً للحفاظ على صحة الجسم في أثناء الحمل. هذا لا يعني فقط تناول كمية كافية من الماء، ولكن أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالسوائل، مثل التوت البري الذي سيحافظ على رطوبة الجسم وصحته.

5. منع الوذمة

تناول الحامل للتوت البري يساعد على منع تورم الجسم

تناول التوت البري بانتظام يمكن أن يساعد على محاربة الإصابة بالوذمة التي يُصاب بها بعض النساء الحوامل نتيجة احتباس السوائل، وغالباً ما تُوجد على شكل تورم في كاحليك وعينيك وما إلى ذلك. ومع ذلك، في حالات نادرة وشديدة، يمكن أن تحدث أيضاً في الرئتين؛ ما يؤدي إلى إصابة الحامل بمضاعفات في التنفس. وتكمن فائدة التوت البري في أنه مدر طبيعي للبول، ويساعد تناوله بانتظام على محاربة الإصابة بالوذمة.

6. منع الإمساك

يمكن أن يساعد تناول التوت على محاربة الإصابة بالإمساك؛ وذلك لكونه غنياً بمحتواه من الألياف التي تحارب الإمساك، وتساعد على الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء.

7. علاج الالتهابات

يُعد الالتهاب عرضاً آخر شائعاً جداً عند النساء في أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى عدد من الأمراض بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية والحساسية والسكري وأمراض القلب. ويساعد غنى التوت بمضادات الأكسدة، في محاربة الالتهابات والإصابة بالبكتيريا الضارة.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض التهاب الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل وأسبابه

الآثار الجانبية للتوت البري في أثناء الحمل

كوب واحد من عصير التوت البري يحتوي على سكر أكثر من كمية مساوية من الكولا
  • يُعد التوت البري مليئاً بالسعرات الحرارية؛ ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى إصابة الحامل بمخاطر الإسهال ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى.
  • يجب على أولئك الذين يعانون من التهاب المعدة أو قرحة المعدة أو مشكلات الكبد؛ تجنب تناول التوت البري.
  • يمكن أن يؤدي تناول الكثير من التوت البري إلى تسريع تكوين حمض الأكساليك في البول؛ ما يؤدي إلى تكوين حصوات الكُلَى.
  • تأثير السكريات الموجودة في عصير التوت البري لا يختلف كثيراً عن السكريات الاصطناعية الموجودة في الكولا. يُنصح بشدة باستشارة طبيبك أو متخصص التغذية لتحديد الكميات المناسبة من العصير التي يجب تناولها يومياً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك