علاجات بسيطة وفعالة للوذمة ما بعد الولادة

صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
علاجات بسيطة وفعالة لعلاج وذمة ما بعد الولادة
صورة لامرأة نائمة
بقاء اليدين والقدمين مرفوعة
صورة لامرأة تخضع للتدليك
فوائد التدليك
صورة لامرأة تتناول المياه
فوائد تناول السوائل
صورة لامرأة تتناول الطعام
نظام غذائي صحي
صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
صورة لامرأة نائمة
صورة لامرأة تخضع للتدليك
صورة لامرأة تتناول المياه
صورة لامرأة تتناول الطعام
5 صور

تعد وذمة ما بعد الولادة، أو التورم، حالة شائعة تسبب انتفاخ الوجه والبطن والكاحلين، وفي كثير من الأحيان قد يصل الأمر إلى تورم اليدين والساقين والقدمين في الوقت نفسه، وقد تصاب السيدات اللاتي خضعن للعملية القيصرية أيضاً في كثير من الأحيان ببعض التورم حول شق الجرح في حالة الولادة القيصرية، ووفقاً لموقع "هيلث لاين" قد تستمر الوذمة حتى أسبوع أو أكثر بعد الولادة. قد يكون التورم مصحوباً بألم، وقد يسبب عدم الراحة والانزعاج.

أسباب وذمة ما بعد الولادة

تعد من أبرز أسباب الإصابة بالوذمة أثناء الولادة عدم خروج كل الدم الزائد من الجسم، واحتباس السوائل، مما يتسبب في الإصابة بالتورم بعد الولادة، وقد لا يهدأ التورم من تلقاء نفسه، ولكن يمكنك اتباع بعض العلاجات البسيطة التي ستساعد على تخفيف التورم. علاجات بسيطة وفعالة لعلاج وذمة ما بعد الولادة

1. نظام غذائي صحي

يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفواكه الطازجة

يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفواكه الطازجة والخضروات . يساعد تناول الأم لنظام غذائي صحي غني بالبروتين والفواكه الطازجة على طرد السوائل الزائدة من الجسم وتخفيف الوذمة، ولكن يجب في الوقت نفسه أن تبتعد عن الأطعمة المصنعة ومصادر الكافيين أو التقليل منها قدر الإمكان؛ لأنها تحتوي على الصوديوم الذي قد يسبب الانتفاخ والتورم.

تعرّفي إلى المزيد: 6 علاجات منزلية للتخلص من غثيان الحمل على الفور

2. تناول المزيد من السوائل

يساعد تناول كمية كافية من الماء على طرد السوائل الزائدة

يساعد تناول كمية كافية من الماء على طرد السوائل الزائدة والسموم التي يحتجزها الجسم وتخفيف التورم، لذلك يجب التأكد من إفراغ مثانتك؛ لطرد السموم خارج الكلى، والحفاظ على صحة أجهزة الجسم.

3. النوم على الجانب

يوصى بنومها على الجانب لتقليل التورم

يوصى بالنوم على الجانب لتقليل التورم؛ لأنه يحسن الدورة الدموية، وقد يقل التورم مع ترك اليدين والقدمين مرفوعة لمدة 30 دقيقة تقريباً يومياً، ورفعها فوق مستوى القلب؛ حتى يتدفق الدم إلى هذه المناطق بشكل صحيح، مما قد يقلل من التورم في الأطراف. أيضاً يجب التوقف عن ارتداء الملابس الضيقة؛ لأنها قد تمنع تدفق الدم، مما يسبب التورم.

4. ممارسة التمارين الخفيفة

يجب أن تمارس التمارين والأنشطة المعتدلة كالمشي؛ لأنها قد تساعد على تحسين الدورة الدموية والتخلص من السوائل الزائدة من الجسم بعد الولادة، ويجب الانتباه أيضاً إلى أن رعاية المولود الجديد تجعل قلب الأم يضخ الدم بكفاءة أكثر بعد الولادة، وقد تساعد العلاجات مثل الوخز بالإبر على تحسين وظائف الكلى والدورة الدموية.

تعرّفي إلى المزيد: 5 أدوات منزلية سامة لجنينك!

5. تدليك القدمين والساقين

يعتبر تدليك القدمين والساقين طريقة رائعة لتخفيف التورم

يعتبر تدليك القدمين والساقين طريقة أخرى لتخفيف التورم بعد الحمل وتحسين الدورة الدموية والتخلص من تراكم السوائل الزائدة، فيمكنك الطلب من شريكك أن يقوم بتدليك ساقيك وقدميك برفق، بدءاً من الأسفل إلى الأعلى، مع استخدام الزيوت العطرية؛ مثل زيت بذور العنب، ويمكن نقع قدميك في مزيج من الزيوت والماء؛ لتحسين تدفق الدم ومنع الدوالي، ويمكنك استخدام زيت السرو أو البابونج أيضاً للتقليل من الشعور بعدم الراحة.

6. عدم الوقوف لفترات طويلة

يجب تجنب عقد الساقين أو القيام بالوقوف لفترة طويلة، مع ضرورة القيام برفع القدمين عالياً فوق مستوى القلب من وقت لآخر؛ لتحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم.

7. شاي الأعشاب

يوصى بتناول شاي الأعشاب باعتدال ، خاصة شاي الهندباء؛ لأنه قد يساعد على منع احتباس السوائل داخل الجسم، ويوصى بعد الولادة بتناول حوالي 2-3 أكواب من الشاي كل يوم؛ للحصول على نتائج فعالة، ولكن يوصى بتجنبه إذا كنتِ تعانين من مشاكل في المرارة.

8. أوراق الملفوف

قد يؤدي وضع أوراق الملفوف الخضراء أو البيضاء على المنطقة المتورمة إلى تخفيف التورم وعدم الراحة وامتصاص السوائل الزائدة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك