أعراض الولادة المعروفة في الشهر التاسع 

صورة لحامل يأتيها المخاض
لا تشعري بالحرج أو الإحباط
صورة للإنذارات الكاذبة
توقعي الإنذارات الكاذبة
صورة لحامل تحضر الطعام
فرط الطاقة ما يسمى بـ: "التعشيش" 
صورة لحامل
تعانين من التقلصات، عندما يبدأ ألم المخاض
صورة لحامل يأتيها المخاض
صورة للإنذارات الكاذبة
صورة لحامل تحضر الطعام
صورة لحامل
4 صور

رغم أننا نشرنا في مرات عديدة هذه المعلومات، إلا أنها لا زالت مطلوبة من الحوامل، ربما لأن الحامل تشعر بالاطمئنان عندما تعيد وتكرر ما ستواجهه خلال هذه التجربة، هي تعرف تماماً الانقباضات التي ستنتظرها، لكن لا يمكنها تقدير شدتها، اعلمي أنه عادة ما تستغرق الولادة قدراً من الوقت، والعلامات المبكرة لها قد تكون خادعة. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته حول العلامات الشائعة للولادة، كما يدرجها الأطباء والمتخصصون دائماً.

الولادة

ترقق عنق الرحم


يُسمى الجزء السفلي من الرحم عنق الرحم. وقبل المخاض، يبلغ طول عنق الرحم عادة من 3.5 إلى 4 سنتيمترات. وعند بدء المخاض، يلين عنق الرحم، ويقصر طوله، ويترقق (إمحاء عنق الرحم). وقد تشعرين بانقباضات خفيفة غير منتظمة، أو لا تشعرين بشيء على الإطلاق.
وغالباً ما توصف حالة إمحاء عنق الرحم بالنسب المئوية. فعندما يكون الإمحاء بنسبة 0%، يكون طول عنق الرحم سنتيمترين على الأقل، أو سميكاً جداً. ويجب أن يمّحى عنق الرحم بنسبة 100%، أو يكون مترققاً بالكامل قبل الولادة.

توسع عنق الرحم

من العلامات الأخرى للمخاض بداية فتح عنق الرحم (التوسع). حيث يقيس الطبيب مقدار التوسع بالسنتيمتر من صفر (لا يوجد توسع) إلى 10 (توسع كامل).
وفي البداية، يمكن أن تكون هذه التغيرات الحاصلة في عنق الرحم بطيئة جداً، لكنها بمجرد بلوغ المخاض النشط، توقعي حدوث التوسع بسرعة أكبر.

فرط الطاقة ما يسمى بـ: "التعشيش"

فرط الطاقة ما يسمى بـ"التعشيش"


قد تستيقظين في صباح أحد الأيام تملؤك الحيوية والنشاط، فتقبلين على ملء الثلاجة بوجبات الطعام المُعَدة، وتجهيز سرير المولود المنتظر وترتيب ملابسه حسب اللون. تُعرف هذه الرغبة على نحو شائع باسم غريزة التعشيش، التي تشبه مهمات الطائر، للاستقرار، وبالنسبة لبعض النساء، فهي علامة على اقتراب موعد المخاض. افعلي ما يتعين عليكِ فعله، ولكن لا ترهقي نفسك. وفِّري طاقتك للمخاض الذي ينتظرك.

زيادة الإفرازات

خلال فترة الحمل، تكون فتحة عنق الرحم مسدودة بمكونات مخاطية سميكة لمنع دخول البكتيريا إلى الرحم. وفي أواخر الثلث الثالث من فترة الحمل، قد تندفع هذه المكونات المخاطية وقد تلاحظين زيادة في الإفرازات، والتي تكون شفافة أو وردية اللون أو بها القليل من الدم. وقد يحدث هذا قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته.
لكن إذا كان النزيف غزيراً مثل نزيف فترة الحيض المعتاد، فاتصلي بالطبيب المتابع لحالتك على الفور، لأنه علامة لوجود مشكلة.
تعرّفي إلى المزيد: تناول الجزر يجعل الأطفال في الرحم سعداء واللفت يحزنهم!

تعانين من التقلصات، عندما يبدأ ألم المخاض

تعانين من التقلصات، عندما يبدأ ألم المخاض


قد تشعرين بتقلصات عابرة، وفي بعض الأوقات قد تكون مؤلمة، خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، هذه تدعى بتقلصات براكستون هيكس، لكن إذا كانت التقلصات منتظمة، وقريبة من بعضها يفصل بينها دقيقتان و5 دقائق، ثم صارت مدتها تتراوح بين 60 و90 ثانية فهي حقيقية، واعلمي أن التقلصات الحقيقية تستمر بغض النظر عن مستوى نشاطك أو وضعك. قد تتوقف التقلصات في حالة المخاض الكاذب عند المشي أو الاستراحة أو تغيير الوضع.

الشعور بأن الجنين قد نزل إلى أسفل

الإحساس بالخفة هو المصطلح المستخدم للتعبير عن سقوط رأس الجنين أسفل الحوض. وقد يسبب هذا تغيراً في شكل البطن. كما قد يحدث هذا التغيير في أي وقت من بضعة أسابيع إلى بضع ساعات قبل بدء المخاض.

توقعي الإنذارات الكاذبة

توقعي الإنذارات الكاذبة


تذكري أنه لا يوجد أحد يعرف ما يحفز المخاض على وجه التأكيد، وأنك ستخوضين تجربة فريدة. وأحياناً تصعب معرفة موعد بدء المخاض. ولذلك، لا تترددي في الاتصال بطبيبك إذا كنتِ في شك من مخاضك أم لا، وإذا شعرت بأي علامة من علامات المخاض قبل إتمام حملك 37 أسبوعاً مع وجود تبقع فقد تكون ولادة مبكرة، لذلك استشيري مقدم الرعاية الصحية. وفي حال وصلت إلى المستشفى واكتشفت أنه كان مخاضاً زائفاً، فلا تشعري بالحرج أو الإحباط. فكري في الأمر على أنه تجربة تدريبية.
تعرّفي إلى المزيد: الطريقة الصحيحة لإرضاع طفلك

نزول ماء الولادة بعد تمزق الأغشية

كيس السلى هو غشاء ممتلئ بالسائل الذي يحيط بالجنين في الرحم. في بداية المخاض أو خلاله، تتمزق الأغشية، وهذا يُعرف أيضاً بنزول ماء الولادة.
عند نزول ماء الولادة قد تشعرين بتدفق غير منتظم أو مستمر لكميات صغيرة أو كبيرة من السائل. وإذا تأكدت أنه سائل السلى وليس بولاً، فاتصلي بالطبيب المتابع لحالتك أو توجّهي مباشرة إلى عيادة الولادة على الفور، من أجل تحديد الخطوات التالية اللازم اتخاذها، لأنه إذا تمزّق كيس السلى، يجب تحديد موعد الولادة في أسرع وقت ممكن. وكلما طالت المدّة بين نزول ماء الولادة وبين بداية المخاض، زاد خطر إصابتك أو إصابة جنينك بالعدوى، لذلك يحفز الطبيب انقباضات الرحم قبل أن تبدأ من تلقاء نفسها (تحريض المخاض).

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.