اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تحديد نوع الجنين من شهية الحامل، وملمس بشرتها

صورة لحامل
هل تحدد شهية الحامل، وملمس بشرتها نوع الجنين؟
صورة لحامل
زيادة وزن الحامل في النصف الثاني من الحمل
صورة لحامل
فقان شهية الحامل لا يعني الحمل بولد
صورة لحامل
قلة الغثيان الصباحي لا يحدد نوع الجنين
صورة لحامل
شرب 8-10 أكواب لترطيب جسم الحامل
صوة لحامل
البشرة الخالية من الحبوب لا تحدد نوع الجنين
حجم البطن لا يحدد نوع الجنين
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صوة لحامل
7 صور

ما أن تعرف الزوجة بخبر حملها.. إلا وتبقى متشوقة لمعرفة نوع جنينها، فتظل في حالة من الحيرة والقلق إلى حين أن يتم الكشف عن نوعه،
ولكن هناك بعض الحوامل يلجئن إلى سماع ما قيل على لسان الجدات وما توارثته بعض الأمهات عن علامات الحمل بولد أوعلامات الحمل بفتاة! من هذهِ العلامات: الشهية، ملمس البشرة، كمية الغثيان.. وكذلك حالة المزاج. لمعرفة الرأي السليم. كان اللقاء وأستاذة طب المجتمع نهى العليمي للشرح والتفصيل.

فقدان الشهيةوالحمل بولد!

لاعلاقة بين فقدان الشهية والحمل بولد
  • المعتاد أن شهية المرأة الحامل تكون قوية جداً طيلة فترات الحمل، بسبب تغير هرمونات المرأة بشكل كبير خلال فترة الحمل.
  • وهذا هو السبب الأساسي لفقدان الشهية، أو حتى شعور المرأة بالرغبة في تناول الكثير من الأطعمة.
  • لذلك فإن انفتاح الشهية أو فقدانها ليسا دليلاً على نوع الجنين، وعليه لا يمكن القول إن فقدان الشهية من علامات الحمل بولد.
  • إضافة إلى أن نوع الجنين لا يمكن معرفته إلاّ في الشهر الرابع، وبعد الخضوع لفحص الأشعة ما فوق الصوتية.
  • لذلك لا يمكن الاعتماد على الشهية كعلامة للكشف عن نوع الجنين.. وتبقى مجرد توقعات.
  • تعرّفي إلى المزيد: خطورة التهاب البول على الجنين أثناء الحمل

قلة الغثيان تشير إلى الحمل بولد!

لاعلاقة بين قلة الغثيان والحمل بولد

طبيعة الأطعمة تحدد نوع الجنين!

  • وهناك من يقول إن حسب طبيعة الأطعمة التي ترغب الحامل بتناولها، يمكن تحديد نوع الجنين؛ فإذا كانت تميل لتناول الأطعمة المالحة، فذلك قد ينبئ بأن المولود ذكر، وإذا كانت تميل لتناول الحلويات فذلك يشير إلى الحمل ببنت.. وهكذا.
  • تعرّفي إلى المزيد: علاج الإمساك للحامل في الشهر التاسع

شكل البطن

البطن كبير ومنخفض أو صغير ومرتفع.. لا يحدد نوع الجنين
  • كما سادت الأحاديث قديماً على أن شكل البطن يمكن أن يلعب دوراً في تحديد نوع الجنين، فإذا كان البطن كبيراً ومنخفضاً، فذلك يدل على الحمل بصبي.. والعكس بطبيعة الحال تكون حاملاً بفتاة!

ملمس البشرة يحدد نوع الجنين!

خلو البشرة من الحبوب لا يعني الحمل بولد
  • قديماً كانوا يعتمدون على وجه المرأة بغية تحديد نوع الجنين، ففي حال خلو البشرة تماماً من الحبوب، فذلك يدل على الحمل بصبي.
  • وتحليل ذلك أن عند الحمل بصبي يكون هرمون الأستروجين منخفضاً، ما يجعل وجه المرأة وملمسه صافياً وخالياً من الحبوب.
  • ولكن عند الحمل ببنت يزيد هرمون الأستروجين، وبالتالي تزيد احتمالية ظهور الحبوب على الوجه.

تقلب المزاج يحدد النوع!

  • من المعروف قديماً؛ أن الحامل ببنت يبقى مزاجها دائماً بحالة سيئة، و تمر بحالات كآبة مستمرة، ولكن الحامل بصبي يبقى مزاجها جيداً طوال الوقت والابتسامة لا تفارق وجهها، ولكن تلك المقولة تبقى مجرد خرافة ولا يمكن تصديقها.
  • ملحوظة: كل هذهِ العلامات لا يمكن الاعتماد عليها بشكل قاطع، لكونها مجرد تقاليد متوارثة عن أجدادنا، ويبقى الدليل القاطع هو فحص الأشعة ما فوق الصوتية.

الأسباب العلمية وراء قلة أو زيادة الشهية

زيادة الشهية والوزن في النصف الثاني من الحمل-حقيقة علمية-
  • يرجع سبب زيادة الشهية أثناء الحمل إلى نمو الجنين وحاجته إلى التغذية، والمعروف أنه ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل، تكتسب النساء المزيد من الوزن لتغذية الجنين، وهو أمر صحي وطبيعي.. تزيد الحامل 12 - 14 كيلوجراماً.
  • شهية المرأة الحامل تكون مضطربة خلال الحمل، وقد تزداد كثيراً في بعض الفترات خاصة مع تلاشي دوار وغثيان الصباح، إضافة لاحتياج الحامل لمزيد من السعرات الحرارية لتغذية طفلها الذي ينمو باستمرار أثناء الحمل.

إرشادات للتحكم بالوزن خلال الحمل

شرب الماء من 8-10 أكواب لترطيب الجسم

1-شرب كمية كبيرة من المياه طوال اليوم، أي 8- 10 أكواب بحد أدنى، حتى تزيد الشعور بالشبع، وتقي من الجفاف والإمساك وتمنح الجسم الترطيب.
2-مراقبة السعرات الحرارية، حيث يحتاج جسم الحامل إلى حوالي 300- 350 سعر حراري إضافي في اليوم الواحد، خلال الثلث الثاني من الحمل، وحوالي 500 سعر حراري إضافي في الثلث الثالث من الحمل.
3-اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول البقوليات والفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن، فعلى سبيل المثال، يمكن تناول طبق كبير من السلطة بدلاً من المقليات والسكريات وغيرها.
4-تقسيم الوجبات، بحيث يتم تناول 6 وجبات صغيرة، بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وذلك تجنباً للتعرض للغازات والانتفاخ وحموضة المعدة، فضلاً عن عدم الشعور بالجوع الذي يدفع لتناول الأطعمة غير الصحية.
5-عند الخروج من المنزل، يجب وضع بعض الأطعمة الخفيفة في الحقيبة مثل الفواكه الطازجة أو المكسرات، حتى لا تحتاج الحامل إلى تناول الوجبات السريعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
6-في حال الرغبة بتناول السكريات، يمكن الاعتماد على الشوكولاتة الداكنة أو الآيس كريم، مع استبدال الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض بالحبوب الكاملة مثل الأرز البني.
7-مراقبة الوزن باستمرار والمتابعة مع طبيب التغذية إلى جانب طبيب النساء والتوليد، للتأكد من الاستمتاع بجسم صحي للأم والجنين دون اكتساب أي دهون زائدة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.