متحف المستقبل ينال لقب "مخطط المستقبل"

متحف المستقبل ينال لقب "مخطط المستقبل". الصورة من "وام"
متحف المستقبل ينال لقب "مخطط المستقبل". الصورة من "وام"
متحف المستقبل. الصورة من "وام"
متحف المستقبل. الصورة من "وام"
متحف المستقبل ينال لقب "مخطط المستقبل". الصورة من "وام"
متحف المستقبل. الصورة من "وام"
2 صور

يعد متحف المستقبل من أكثر المباني تطورًا في العالم، بدءًا من تصميمه الفريد وطابعه المختلف والمتجسد بروعة الخطوط العربية المنقوشة عليه، وصولاً إلى استخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء، كل هذه المميزات جعلت المتحف أهلًا للحصول على الجوائز العالمية، والألقاب المميزة. كان آخرها حصوله على لقب "مخطط المستقبل" من قبل "جونسون كونترولز"، الشركة الرائدة عالميًّا في مجال المباني الصحية والمستدامة، وقد سلم "جورج أوليفر" رئيس مجلس الإدارة العالمي الجائزة إلى "خلفان بلهول" المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل.

مجموعة المؤسسات المبتكرة العالمية

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ متحف المستقبل وبهذا التكريم ينضم إلى مجموعة المؤسسات المبتكرة العالمية التي حققت قفزة كبيرة في جهود التحول الذكي من خلال تطبيق تقنية "أوبن بلو" الرقمية من "جونسون كونترولز" العالمية.

وبهذه المناسبة قال "خلفان بلهول" إنّ دبي تعتبر أرض المستقبل، كما أنّ مؤسسة دبي المستقبل تهدف إلى إنشاء منصات ابتكار بمستوى عالمي لتطوير الأفكار، واعتبر أنّ "جونسون كونترولز" تمتلك نفس الرؤية لضمان مستقبل مستدام.

الالتزام بالاستدامة البيئية

أما "جورج أوليفر" فأوضح أنّ متحف المستقبل يعكس قدرات دولة الإمارات العربية المتحدة على تخيل وتصميم الحياة المستقبلية. وتم تصميم وتطوير مبنى متحف المستقبل ليس فقط لعرض مبادرات المستقبل، بل أيضًا لتأكيد الالتزام بالاستدامة البيئية من خلال التحديث المستمر للمعرفة التي نملكها اليوم، فضلاً عن جهود المتحف لتبنيه لأحدث حلول التكنولوجيا الرقمية.

أحدث التقنيات

يذكر أنّ متحف المستقبل يستخدم أحدث التقنيات، بما في ذلك تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي ليقدم تجربة مميزة لزواره من جميع أنحاء العالم.

1,024 قطعة هندسية

تجدر الإشارة إلى أنّ الواجهة الخارجية الأيقونية للمتحف تتألف من 1,024 قطعة هندسية تجتمع معًا كمكونات جمالية عملاقة لتمنح هيكل المتحف شكله الانسيابي الخارجي، ويزين الأفق العمراني لمدينة دبي بمعلم أيقوني متميز، ويشكّل من دولة الإمارات بوابة لاستشراف مستقبل أفضل للإنسانية للسنوات والعقود المقبلة.
كما تم تصميم الواجهة الخارجية من الفولاذ وجرى إنتاجها باستخدام أذرع آلية مؤتمتة تعتمد خوارزميات دقيقة لتصميم قوي وانسيابي، وواجهة مصقولة تعكس حرارة أشعة الشمس من جهة وتسمح بدخول الضوء في النهار لتعزيز إنارة المكان عبر تصميم إبداعي مستدام.
ويتألف كل لوح من ألواح واجهة متحف المستقبل من 4 طبقات من المواد عالية الكفاءة والمتانة، فيما تضمنت عملية إنتاج اللوح الواحد 16 خطوة عملية مترابطة تم إنجازها بحرفية عالية وبعمليات مؤتمتة بالكامل توظف معادلات تصميم دقيقة وتحقق دقة متناهية في تجاور الألواح جنبًا إلى جنب دون فراغات أو فروقات في السماكة والكثافة، ما جعل مبنى متحف المستقبل تحفة عمرانية ملهمة.
وتم تركيب القطع الـ1,024 للواجهة على مدى 18 شهرًا على امتداد مساحتها الإجمالية البالغة 17,600 متر مربع، فيما تتراص القطع لتجعل من سطح واجهة المتحف بمثابة جوهرة مصقولة عملاقة.
ويعكس الهيكل الخارجي الفريد من نوعه لمتحف المستقبل تميزه كأحد أكثر المشاريع العمرانية والمبتكرة تطورًا وطموحًا على مستوى العالم بما يقدمه من تصميم إبداعي لا مثيل له، وهيكل استثنائي يجعله ضمن المباني الأكثر انسيابية على مستوى العالم.

جائزة تيكلا

حصد متحف المستقبل جائزة "تيكلا" العالمية للبناء باعتباره نموذجًا عمرانيًّا فريدًا من نوعه وأيقونة معمارية لا مثيل لها حول العالم، حيث لا يوجد أي مبنى في العالم تم تشييده بناءً على تقنيات مشابهة واعتمد على تقنيات خاصة ميزته عن سائر المباني. وقد صمم المبنى "المهندس شون كيلا" ليقدم للزوار تجربة تفاعلية هي الأولى من نوعها.
وكانت شركة أتوديسك العالمية لبرمجيات التصميم قد أشارت إلى أنّ متحف المستقبل هو أحد أكثر المباني تعقيدًا في العالم من حيث براعة التصميم ودقة التنفيذ.

الخط العربي يزين واجهة المتحف

تم بناء المتحف باستخدام ألواح فولاذية فريدة مزخرفة بعبارات من الخط العربي الذي يعتبر أحد المعالم الأكثر جذبًا للأنظار في واجهة المبنى، مما يجعل منها تحفة معمارية فريدة في دبي "مدينة المستقبل".
وتحمل النصوص المخطوطة باللغة العربية اقتباسات من أقوال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ليتكامل جمال وخصوصية المعنى، مع فرادة المبنى الذي وُظفت أحدث الحلول التكنولوجية المتقدمة لإنجازه.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر