الشيخ محمد بن راشد: الإمارات ضمن أفضل 5 دول عالميا و2023 رحلة جديدة لتحقيق مستقبل أفضل للوطن

محمد بن راشد: الإمارات ضمن أفضل 5 دول عالميا و2023 رحلة جديدة لتحقيق مستقبل أفضل للوطن- الصورة من حسابه الرسمي على تويتر
محمد بن راشد: الإمارات ضمن أفضل 5 دول عالميا و2023 رحلة جديدة لتحقيق مستقبل أفضل للوطن- الصورة من حسابه الرسمي على تويتر

ترأس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أول اجتماعات مجلس الوزراء لعام 2023، في قصر الوطن بأبوظبي، في حضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، والشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.


أبرز ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء الأول في 2023

وعبر حسابه الرسمي على تويتر، أعلن الشيخ محمد بن راشد عن ترأسه للاجتماع الأول لمجلس الوزراء قائلا " ترأست اليوم الاجتماع الأول لمجلس الوزراء في العام الجديد، استعرضنا خلاله حصيلة 2022، أكثر من 900 قرار أصدره مجلس الوزراء خلال العام، 22 سياسة حكومية تم تطويرها وإقرارها، 68 قانوناً اتحادياً تم تحديثها وإصدارها، و113 لائحة تنظيمية وطنية تم صياغتها إقرارها وتنفيذها".

واسترسل حاكم دبي مشيرا إلى أنه في عام 2022 تم توقيع 71 اتفاقية دولية، موضحا أن القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والرقمية على أتم الاستعداد للفترة المقبلة، وتابع حديثه مؤكدا على أن الإمارات أصبحت الحكومة الأكثر قدرة على التكيف عالميا، مستشهدا بجهود فرق العمل والتي تجاوزت الـ120 فريقا من 110 جهات اتحادية ومحلية و50 جهة من القطاع الخاص من أجل تحديث 100 قانون اتحادي اجتماعي واقتصادي تعليمي لمواكبة المتغيرات.


الإمارات ضمن أفضل 5 دول عالميا

نوه الشيخ محمد بن راشد خلال الاجتماع أن الإمارات كانت في 2022 من ضمن أفضل 5 دول عالميا في 339 مؤشرا تنمويا واقتصاديا واجتماعيا، وأرجع السبب في ذلك لجهود المنظومة الحكومية المنسقة، وأشار إلى أن الدولة لديها 5 أولويات حكومية في 2023، تم اعتمادها في مجلس الوزراء اليوم، وهي على الترتيب:

- الهوية الوطنية وترسيخها.

- البيئة وتعزيز الاستدامة.

- المنظومة التعليمية وتطوير رؤيتها ومؤشراتها ومخرجاتها.

- عملية التوطين وتسريعها

- شراكاتنا الاقتصادية الدولية وتوسيعها.

وخلال كلمته في اجتماع مجلس الوزراء أكد حاكم دبي أن المجلس هو المحور الأساسي الذي من خلاله يتم تنسيق الجهود وتطوير السياسات والاستراتيجيات لتحقيق رؤية رئيس الدولة وتطلعات الشعب في بناء أفضل بيئة اقتصادية واجتماعية وتنموية، خاتما "متفائلون بالعام الجديد، وبمستقبل أفضل لوطننا بإذن الله".

محاور اجتماع مجلس الوزراء

وفقا لما ذكر في وام، تمثلت محاور اجتماع مجلس الوزراء خلال الاجتماع الأول لعام 2023 في الآتي:

- اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر 2022 -2023 وتتضمن 33 مبادرة رئيسية قصيرة وطويلة المدى.

- اعتماد آليات لحماية ودعم المنتج الوطني ودعم الاستثمارات الإماراتية، عبر تشكيل فرق متخصصة لاتخاذ كافة الإجراءات والحلول اللازمة.

- اعتماد إصدار قرار مجلس الوزراء في شأن تنظيم أنشطة الموارد الفضائية، لتعزيز البيئة الداعمة لقطاع الفضاء، والأنشطة ذات الصلة.

- اعتماد إصدار قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة التنظيمية لضمان تعويض الضرر الذي يلحق بالغير خلال ممارسة الأنشطة الفضائية.

- اعتماد دليل الإجراءات المالية الموحد للتبرعات والحوالات المالية الموجهة إلى خارج الدولة، بهدف تنسيق عملية التحويلات المالية للجهات المانحة والمؤسسات الإنسانية والخيرية الإماراتية بالدول المستفيدة.

- اعتماد نظام تمويل مؤسسات التعليم العالي الاتحادية، وتكليف وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات اللازمة وإصدار الأدلة الاسترشادية لتنفيذ النظام.

- إنشاء مرصد الخدمات الحكومية بهدف قياس ومتابعة رضا المتعاملين، ونسبة الإقبال الرقمي على الخدمات الحكومية.

- التصديق على 7 اتفاقيات مع عدد من الدول الصديقة بشأن التعاون القانوني والقضائي، وفي مجال الخدمات الجوية.

- اعتماد إعادة تشكيل مجلس الإمارات للأمن الغذائي.

- استعرض مجلس الوزراء نتائج المشاركة في المنتدى العالمي "المرأة والسلام والأمن"، وتم تسليط الضوء على جهود دولة الإمارات بشكل عام، وجهود الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في مجال تمكين المرأة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر