الشيخ محمد بن راشد يطلق "نحن الإمارات 2031"

الشيخ محمد بن راشد يوقع على وثيقة تمثل أهم ملامح الرؤية الوطنية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ محمد بن راشد يوقع على وثيقة تمثل أهم ملامح الرؤية الوطنية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ محمد بن راشد يطلق "نحن الإمارات 2031" الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ محمد بن راشد يطلق "نحن الإمارات 2031" الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ محمد بن راشد يوقع على وثيقة تمثل أهم ملامح الرؤية الوطنية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ محمد بن راشد يطلق "نحن الإمارات 2031" الصورة من مكتب دبي الإعلامي
2 صور

أطلق الشيخ محمد بن راشد يوم أمس الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر "نحن الإمارات 2031" والتي تمثل رؤية وطنية ومرحلة جديدة تستكمل من خلالها دولة الإمارات مسيرة التنمية للعقد القادم وتتشارك في تحقيقها كافة جهات الدولة .

أهم المؤشرات الوطنية لرؤية نحن الإمارات 2031

وبحسب الموقع الرسمي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فإنّ المؤشرات الوطنية لرؤية الإمارات تمثلت بالنقاط التالية:
• رفع الناتج المحلي الإجمالي إلى 3 تريليون درهم.
• زيادة صادرات الدولة غير النفطية إلى 800 مليار درهم.
• رفع قيمة التجارة الخارجية الإماراتية إلى 4 تريليون درهم.
• رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 450 مليار درهم.
• وضع الإمارات بين أفضل 10 دول عالميًّا في مؤشر التنمية البشرية.
• رفع مركز الدولة في مؤشر الأمن الغذائي لتكون ضمن أفضل 10 دول.
• المركز الأول عالميًّا في تطوير التشريعات الاستباقية للقطاعات الاقتصادية الجديدة .

"نحن الإمارات 2031"

يذكر أنّ "نحن الإمارات 2031" تعد بمثابة برنامج تنموي متكامل للسنوات العشر المقبلة يرتكز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية في دولة الإمارات ضمن ملف شامل ورؤية واضحة المعالم، تسعى إلى تعزيز مكانة الإمارات العربية المتحدة كشريك عالمي ومركز اقتصادي جاذب ومؤثر إلى جانب إبراز النموذج الاقتصادي الناجح للدولة، والفرص التي توفرها لجميع الشركاء العالميين.
وأكد "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" بأنّ "نحن الإمارات 2031" تمهد الطريق نحو مستقبل أكثر إنجازًا وتنمية للدولة تتعاون خلاله جميع الجهات والمؤسسات ضمن منظومة عمل واحدة لمواصلة النجاحات والحفاظ على المنجزات التي تم تحقيقها خلال العقود الماضية.
وقال بهذه المناسبة:" أطلقنا اليوم وضمن الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات "نحن الإمارات 2031" والتي تمثل رؤيتنا الحكومية للعقد القادم.. أنهينا دورتنا الاستراتيجية السابقة في 2021، واليوم نبدأ مسيرتنا نحو قمم جديدة برئاسة ورعاية وقيادة أخي محمد بن زايد حفظه الله".
وأضاف:" بدأنا في 2007 أول دورة استراتيجية للحكومة واليوم "نحن الإمارات 2031" تمثل مرحلة جديدة نحو مستقبل أكثر إنجازاً وضمن منظومة عمل واحدة وفريق واحد لمواصلة النجاحات، "نحن الإمارات 2031" تمثل رؤية وطنية ومرحلة جديدة تستكمل من خلالها دولة الإمارات مسيرة التنمية للعقد القادم وتتشارك في تحقيقها كافة جهات الدولة".

الخمسين الجديدة

وبين "الشيخ محمد بن راشد" أنّ الخمسين الجديدة سيكون التركيز فيها على تعزيز المنظومة المجتمعية وبناء منظومة اقتصادية هي الأقوى والأكثر استدامة والأسرع نموًا وتطورًا والأكثر مرونة في المنطقة عبر تعزيز شراكاتنا الاقتصادية مع العالم وترسيخ نموذجنا التنموي وبناء علاقات اقتصادية دائمة وراسخة مع أكبر الاقتصادات العالمية.
مبينًا أنّ دولة الإمارات رسخت مكانتها إقليميًّا ودوليًّا كواحدة من أفضل الدول وأكثرها تميزاً في الرفاه المجتمعي، وكمركز اقتصادي حيوي تنافسي، وستكون المهمة الوطنية في السنوات المقبلة البناء على هذه المكانة وتعظيم المنجزات والانتقال باقتصاد الإمارات إلى آفاق جديدة.
كما ترسم "نحن الإمارات 2031" المسار الاستراتيجي للإمارات في العقد المقبل والخمسين عامًا القادمة، في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية بهدف تعزيز الاستعدادات للمستقبل ورفع قدرات كافة القطاعات بما يلبي الطموح الإماراتي.

أهم ملامح الرؤية الوطنية

وقد وقّع "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" على هامش إطلاق "نحن الإمارات 2031" على وثيقة تمثل أهم ملامح الرؤية الوطنية، وما تمثله من مبادئ وتوجهات لحكومة الإمارات وتجسد الترابط والتكامل والتطلع للمستقبل، حيث تنطلق الرؤية من كلمة "نحن الإمارات" والتي اقتبست من كلمة "نحن" والتي تعد أول كلمة في دستور الإمارات، والذي شكّل خارطة طريق ترسم ملامح وتوجهات الدولة والحكومة خلال العقود الخمس الماضية، ومن ثم تنطلق الرؤية لتكون بمثابة خارطة طريق جديدة للمستقبل.

محاور وطنية

تجدر الإشارة إلى أنّ "نحن الإمارات 2031" تهدف إلى ترجمة رؤية رئيس الدولة "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان" لمستقبل الإمارات كواقع ملموس تتشارك في تحقيقه كافة الجهات في الدولة وصولاً إلى تحقيق مئوية الإمارات 2071 وتماشيًّا مع مبادئ الخمسين، حيث تقوم الرؤية على أربعة محاور رئيسة تشمل كافة القطاعات الحيوية التي تتضمن الاقتصاد والمجتمع والمنظومة الممكنة وعلاقات الإمارات مع مختلف دول العالم، وهذه المحاور هي:
1/ المجتمع الأكثر ازدهارًا عالميًّا.
2/ الداعم الأبرز للتعاون الدولي.
3/ المركز العالمي للاقتصاد الجديد.
4/ المنظومة الأكثر ريادة وتفوقًا.

الإمارات وجهة اقتصادية واحدة

الجدير بالذكر فإنّ رؤية "نحن الإمارات 2031" التنموية تشكل خارطة طريق واضحة لمختلف الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية المعنية وشركات القطاع الخاص، وذلك ضمن مقاربة وطنية تكون فيها دولة الإمارات وجهة اقتصادية واحدة، بحيث تشمل الرؤية بمختلف محاورها وجوانبها إمارات الدولة كافة، بما يكفل الدفع بالمسيرة التنموية وتحقيق المستهدفات والنتائج المتوقعة بتسارع متكافئ، مع الأخذ في الاعتبار الأولويات، وفق الإطار العشري المحدد للرؤية.
وكبرنامج وطني اقتصادي شامل تدشن الرؤية مسيرة الخمسين التي تنطلق بتسارع يتوافق مع مستهدفات مئوية الإمارات 2071، ويرسخ المكانة العالمية لدولة الإمارات كمركز اقتصادي واستثماري هو الأكثر جذبًا في المنطقة، ويعزز تنافسيتها ومكانتها كشريك عالمي يتمتع بأعلى درجات التنافسية والمصداقية والنمو والاستقرار الاقتصادي، ويضعها في مكانة متميزة على خارطة الاقتصادات الإقليمية والدولية سريعة النمو، ويروج لنموذجها الاقتصادي وتجربتها الرائدة في المنطقة، مكرّسًا سمعتها كحاضنة للسياسات الاقتصادية الأكثر استقرارًا وثباتًا وانفتاحًا على مستوى المنطقة والعالم.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر