اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سرطان القولون ثالث أكثر أنواع المرض انتشاراً في أبوظبي

نصحت هيئة الصحة في أبوظبي أنه من أجل الحد بشكل كبير من حالات الوفاة الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم فإنها تنصح بإجراء الفحوص المنتظمة للكشف عن هذا المرض عبر عملية تنظير القولون (Colonoscopy) أو اختبار البراز المناعي (FIT) ، ويعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في أبوظبي، وهو عبارة عن ورم خبيث ينشأ في بطانة القولون أو المستقيم ويبدأ عادة جراء تحول بطيء لبعض الأورام الحميدة (اللحميات) والتي تتكون في الجدار الداخلي للقولون أو المستقيم إلى ورم سرطاني.
حيث تشير التقديرات إلى أن عملية تنظير القولون تمنع 40% من حالات الإصابة بسرطان القولون. أما اختبار البراز المناعي فهي طريقة حديثة للكشف عن الدم المخفي في البراز والذي يعد أحد عوارض الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
يذكر أن9% من الحالات الجديدة للإصابة بالسرطان على المستوى المحلي خلال العام 2012 كانت من نصيب سرطان القولون، وشكلت نسبة الذكور 59% وبلغ متوسط أعمار المصابين 54 عاماً ونسبة الوفيات في الذكور 52%.
وعلى الرغم من أنه لم يتم تحديد العوامل المسببة لسرطان القولون والمستقيم، إلا أن تناول الدهون بكميات عالية والوجبات الغذائية قليلة الألياف، وعدم ممارسة الرياضة، والطفرات الجينية الوراثية.