أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

8 نصائح لبدء مشروع على مواقع التواصل الإجتماعي

لم تعد مواقع التواصل الاجتماعي فقط للتواصل بل الآن أصبحت الشركات تستخدمه للترويج لأعمالها ومنتجاتها، الأمر الذي يُشجع الشباب على بدء أعمالهم البسيطة في هذه المواقع والانطلاق منها. وقد اشتهر فيسبوك وإسنتغرام بشكل أساسي للترويج عبر الصور كون هذه الخاصية تسهم في نشر نوعية معينة من الأعمال كتصميم الأزياء والإكسسوارات واللوحات الفنية والكب كيك.

ومع ظاهرة الأعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يُقدم قسم "مجتمع أون لاين"  لكم عدداً من النصائح لبدء مشروع على هذه المواقع، وإنجاح فكرة المشروع والذي جمعناها لكم من أبرز مواقع الأعمال عبر الإنترنت.


1- حدد أهدافك وفكرة مشروعك: لكي يتفاعل جمهورك المُستهدف عليم ان تكون واضح بأهدافك وبالسلع أو الخدمات التي تقدمها لهم. ضع خطة تفصيلية لفكرة المشروع وطرق تطويره حتى تكون لديك استراتيجية للترويج التسويق من خلال الموقع خاصة إذا لم يكن لديك متجر أو مكتب للمشروع.

2- اعرف من جمهورك: لكل مشروع خصوصيته وجمهوره، لذا عليك في البداية تحديد جمهورك وزبائنك على مواقع التواصل الإجتماعي، فجمهور تويتر يختلف عن جمهور فيسبوك أو اسنتغرام. جمهور فيسبوك شبابي أكثر من جمهور تويتر. يجب عمل دراسة لتحديد جمهورك ثم البدء بالتوجه إليهم حيث يتواجدون على المواقع التواصل والبلدان كي تحدثهم بثقافتهم.

3- كوّن عائلة في صفحتك أو حسابك: قم بفتح حساب بعد أن تُحدد الموقع الذي تود التوجه لجمهورك من خلاله. لا تجعل تواصلك معهم بغرض الترويج والتجارة فقط، اخلق نوع من التواصل الإنساني بينك وبين الجمهور حتى تكسب ولائهم ومحبتهم. نجاحك في توكين جهمور أساسي لتنجح مشروعك على المدى الطويل فبعد فترة سيصبح جمهورك هو المورّج الأول لفكرتك ومشروعك.

4- استغل العنصر المرئي: قم بالتركيز على الصور وأضف إليها عبارات ترويجية فقد أثبتت الدراسات أن للصورة تأثير أكبر ويتذكر الأشخاص المواضيع من خلال الصور وليس الكلام. كما يمكنك إنتاج بعض الفيديوهات الترويجية القصيرة إذا كانت ميزانيتك تسمح فالصور والفيديوهات تخلق تفاعلاً بين جمهورك الأمر الذي يعود عليك بالفائدة.

5- تفاعل مع جمهورك واستفد من أكثرهم تفاعُلاً: قم بالإستفادة من أفراد فعّالة من جمهورك أي الأكثر تفاعلاً معك وقم بالرد والتواصل معهم حتى تكسبهم لوقت أطول. فهم بعد فترة من الزمن سيروجون لك ويتبادلون خبراتهم مع صفحتك مع أصدقائهم فاجعل تجربة كل عميل معك ناجحة ومميزة. قم بعمل لقاء لتبادل الحديث أو تخصيص جلسة للمناقشة على Skype أو على Google Handouts. حدد اليوم والوقت وادعو جمهورك للحديث معك كي تسمع آرائهم وتشعرهم أن هناك تواصل انساني بينك وبينهم.

6- كن متوافر للجمهور: خصص أرقام ومركز لمكانك، اجعل هناك مرجعية واضحة للمستخدم الذي يود الإستفادة من خدماتك وسلعك

7- راقب تفاعل جمهورك: قم بمراقبتك جماهرية مشروعك من خلال مراقبة مدى تفاعل جمهورك مع الصور والسلع التي تطرحها لمعرفة مدى نجاح صفحتك.

8- وظّف الإعلانات المدفوعة: هناك خاصية في أغلب مواقع التواصل الإجتماعي للإعلان عن منتجاتك وذلك بدفع مبلغ مُعيّن لعرض لتظهر خدماتك وسلعك لمستخدمي هذا الموقع في البلاد التي تتوجه لها.

المزيد:

قلدت لغات العالم  فحصلت على ملايين المشاهدات!

وفاة الطفلة التي ابهرت كل من شاهدها على اليوتيوب

فرحة هستيرية لطفلة ترى المطر للمرة الأولى

بالفيديو: طفلة تبكي بسبب أغنية زفاف والديها

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X