الإعلان عن الفائزين بـجائزة الملك فيصل العالمية

جائزة الملك فيصل العالمية
الإعلان عن الفائزين بـجائزة الملك فيصل العالمية

عقدت الأمانة العامة لـ جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2023، حفل الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في فروعها المختلفة، وذلك بحضور الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمير منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

أسماء الفائزين بـ جائزة الملك فيصل

  • أولًا؛ جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام، فقد تم منحها بالاشتراك للدكتور تشوي يونج كيل حامد ( كوريا)، والشيخ السفير ناصر عبدالله الزعابي (الإمارات).
  • وفاز في فرع الدراسات الإسلامية الدكتور روبرت هيلينبراند (المملكة المتحدة)، وفي فرع اللغة العربية والأدب، الدكتور عبدالفتاح كيليطو (المغرب)،
  • وفي فرع الطب، منحت الجائزة بالاشتراك للدكتور دان هون بوروك (الولايات المتحدة الأمريكية)، الدكتورة ساره كاثرين غيلبيرت (بريطانيا).
  • وأخيرًا فرع العلوم، منحت الجائزة بالاشتراك لكل من؛ الدكتورة جاكي يي-رو ينغ (الصين/ أمريكا)، والدكتور تشاد ألكساندر ميركن (أمريكا).

جائزة الملك فيصل العالمية

وكانت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية قد أعلنت سابقًا عن موضوعات الدورة الخامسة والأربعين التي جاءت على النحو الآتي: موضوع “العمارة الإسلامية” لجائزة الدراسات الإسلامية، بينما جاء “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة” موضوعًا لجائزة اللغة العربية والأدب، فيحين تتناول جائزة الطب موضوع “الأوبئة وتطوير اللقاحات“، وتختصّ جائزة العلوم لهذا العام بموضوع ” الكيمياء“. أما جائزة خدمة الإسلام، فهي تقديرية، تمنح لمن له دور ريادي في خدمة الإسلام والمسلمين فكريًا، وعلميًا، واجتماعيًا، من خلال أعمال مختلفة، وأنشطة متنوعة، وبرامج، ومشروعات، ذات أثر في المجتمع المسلم، أمّا بالنسبة للجنة اختيار الفائز بجائزة خدمة الإسلام فتضمّ مجموعة من كبار علماء الشريعة الإسلاميّة والفقه الإسلامي.
وأوضحت الأمانة العامة أن الجائزة تقبل الترشيحات من الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية، وتشترط أن يكون المرشح على قيد الحياة وأن تكون أعماله المرشحة منشورة ومفيدة للبشرية ومُثرية للمعرفة الإنسانية.
وضمت لجان اختيار الفائزين لهذا العام كوكبة من العلماء المتخصصين والشخصيات البارزة وهم أكثر من 40 عالماً وعالمة يمثّلون 26 جنسيّة من مختلف بلاد العالم ينظرون في الأعمال المرشحة لاختيار الفائزين في جميع الأفرع بكل شفافية وحيادية، وفقًا للضوابط التي وضعتها الأمانة العامة للجائزة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر