إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

2 صور

ينتظر العالم العربي والغربي كل عام حفل الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل _رحمه الله_ لما تمثله هذه الجائزة من قيمة معنوية ومادية. ويوم أمس الأربعاء شهدت قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفیصلیة في الرياض حفل إعلان أسماء الفائزين في الدورة ألـ 41 من جائزة الملك فيصل العالمية في فروعها الخمسة، وهي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.

وتم بحضور أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية الأمير خالد الفيصل منح الجوائز في مساراتها كالآتي:
– جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية: تم حجبها لعدم استيفاء الأعمال المرشحة لمعايير الفوز.
– جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب: تم منحها للأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية وجامعة محمد الخامس في الرباط عبد العالي محمد ودغیري (مغربي) وذلك: للأصالة والابتكار في كثير من أعماله العلمية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية.

كما منحت الجائزة بالاشتراك للأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة محمود فهمي حجازي (مصري) نظير جهوده العلمية الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربية، وتشخيصه للتحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر.

– جائزة الملك فيصل للطب:
وتم منح الجائزة بالاشتراك للأستاذ في جامعة هارفارد الأمريكي بیورن أولسن، نظير مساهماته الكبيرة في حقل بيولوجية العظام؛ حيث أنجز عدة اكتشافات جينية سارعت في فهم أسباب العديد من اضطرابات الهيكل العظمي الوراثية بما فيها متلازمة ضعف العظام.

كما تم منح الجائزة للأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس الأمريكي "ستیفن تايتل بم" لمساهماته في حقل ببيولوجية العظام التي أسهمت في فهم أمراض هشاشة العظام، واعتباره من الرواد في إيضاح عمل وتنظيم الخلايا الناقضة للعظم "اوستیوكلاست".

– جائزة الملك فيصل للعلوم:
منحت بالاشتراك للأستاذ في جامعة تكساس الأمريكي "ألن جوزف بارد" لعمله الرائد في تطوير طرق التوهج الكيميائي المولد كهروكيمیائیًّا والمستخدمة حاليًّا في التحاليل الحيوية وتطوير المسح المجهري الكهروكیمیائي الذي يتيح الكشف عن الجزيء المفرد في السوائل.

كما منحت الجائزة للأستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الأمريكي "جون فرشیه" نظير عمله الرائد ومساهماته الأساسية في تطوير التحضير والتركيب المتقارب للـ (Dendrimers ) وتطبيقاتها وكذلك تطوير طرق المقاومات الضوئية (Photoresist ) والمواد العضوية الفوتوفولتیة ( (Photovoltaics Organic

تجدر الإشارة إلى أنّ جائزة الملك فيصل العالمية هي جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية سنة 1397هـ الموافقة لسنة 1977م، وسميت باسم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود _رحمه الله_، وتمنح للعلماء بعد اختيارهم تكريمًا لمساهماتهم البارزة في خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب والعلوم. كانت في بدايتها تغطي ثلاث مجالاتٍ، هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب؛ وتم منح أول جائزة سنة 1399هـ الموافقة لسنة 1979م، لاحقًا أضيف لها مجالان آخران وهما الطب والعلوم