دليل المكتبات العامة في الإمارات

دليل المكتبات العامة في الامارات
دليل المكتبات العامة في الامارات

لا شك أن القراءة بكافة أنواعها سواء كانت قراءة الكتب المطبوعة أو حتى القراءة الإلكترونية لها طقوسها الخاصة التي تزيد من متعتها لكل عشاقها وكثيرة هي الأماكن التي توفر هذه الطقوس، ناهيكم عن توفيرها كماً هائلاً متنوعاً من الكتب الورقية والإلكترونية لمحبي الثقافة ولراغبي اكتساب المزيد من العلم في مختلف المجالات، وكثيرة هي المكتبات العامة والمتخصصة في دولة الإمارات العربية المتحدة المصممة على أعلى المستويات لتوفر أعلى الخدمات لمحبي وعشاق الكتب والقراءة بمختلف الفئات العمرية؛ لذلك تقدم لكم سيدتي دليلاً للمكتبات العامة في الإمارات العربية المتحدة.

مكتبة قصر الوطن- أبوظبي

مكتبة قصر الوطن - أبوظبي - الصورة من الموقع الرسمي للمكتبة


البداية بالعاصمة أبوظبي وواحدة من مكتباتها الراقية التي تستكنّ بين ربوع قصر الوطن الذي يُعدّ صرحاً رئاسياً مذهلاً في أبوظبي ومن بين المقرات الرئاسية القليلة في العالم التي تفتح أبوابها أمام الزوّار. تقدم مكتبة قصر الوطن تجربة متكاملة للقراءة، إذ تتوفر المصادر باللغتين العربية والإنجليزية وعدة لغات أخرى، وهي تشمل الكتب المطبوعة والإلكترونية والكتب الصوتية والبصرية والمجلات الدورية والوسائط المتعددة والرسائل الجامعية فضلاً عن المقالات البحثية والصحف والمجلات والوثائق والموسوعات وملخصا الكتب والقواميس المرجعية وقواعد البيانات والمخطوطات النادرة. توفر المساحات الداخلية أجواء مريحة للقراءة والبحث والكتابة وسط غرف عصرية مزودة بأجهزة حواسيب ووسائل تصفح إلكتروني حديثة.

تقدم مكتبة قصر الوطن تجربة متكاملة للقراءة بين ربوع صرح قصر الوطن الرئاسي - الصورة من الموقع الرسمي للمكتبة

تحتضن المكتبة مصادر متنوعة للمعرفة في مختلف مجالات العلوم والفنون التي تمّ جمعها على مدار أكثر من 35 عاماً، وتغطي مواضيع متنوعة مثل الجوانب التاريخية والجغرافية ومراحل تطور البلد في السياقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، إلى جانب مجموعة تشمل دستور وقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يمكن العثور على وثائق رسمية وتاريخية من مصادر محلية ودولية. تضمّ المكتبة أيضاً منشورات من المؤسسات الثقافية ومراكز البحوث والجهات الرسمية ودور النشر في أنحاء الإمارات العربية المتحدة وتشمل كتباً مختصة بمواضيع متنوعة مثل الآثار والتاريخ والتراث والمذكرات والسيَر الذاتية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإحصاءات والإدارة والثقافة والأدب والفنون وغيرها من المواضيع التي تهمّ المجتمع. وإلى جانب المجموعة الشاملة من الكتب والمصادر التي توفرها المكتبة، تُقام سلسلة مبادرات مجتمعية مثل حلقات النقاش والعروض الموسيقية بهدف التحفيز على الحوار والتبادل المعرفي.

تحتضن المكتبة مصادر متنوعة للمعرفة في مختلف مجالات العلوم والفنون التي تمّ جمعها على مدار أكثر من 35 عاماً - الصورة من الموقع الرسمي للمكتبة

مكتبة محمد بن راشد - دبي

مكتبة محمد بن راشد في إمارة دبي - الصورة من الموقع الرسمي للمكتبة


تعتبر مكتبة محمد بن راشد المطلة على خور إمارة دبي واحدة من أكبر وأضخم مكتبات الإمارات بشكل عام ومكتبات دبي بشكل خاص،وقد بنيت على شكل رحل، وهو المسند الخشبي المستخدم لحمل الكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. ويتكون مبنى المكتبة من سبعة طوابق، وهي موطن المبادرة الثقافية الأكثر طموحاً في دبي حتى الآن؛ والتي تهدف إلى إنشاء منارة للمعرفة والثقافة والإبداع، من خلال الحصول على ملايين الكتب من جميع أنحاء العالم، تتكون مكتبة محمد بن راشد من عشر مجموعات رئيسية للمكتبة: المكتبة العامة، ومكتبة الشباب، ومكتبة الطفل، ومركز المعلومات، ومكتبة الخرائط والأطالس، ومكتبة الفنون والإعلام، ومكتبة الأعمال، ومكتبة الإمارات، ومكتبة الدوريات، ومكتبة المجموعات الخاصة، بالإضافة إلى الكتب الورقية،التي توفر إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب الإلكترونية وغيرها من الوسائط الرقمية لتجسد بذلك مفهوم المكتبة الشاملة.

يتكون مبنى المكتبة من سبعة طوابق لتشكل منارة للمعرفة والثقافة والإبداع - الصورة من الموقع الرسمي للمكتبة

تابعوا المزيد : بالفيديو .. 9 مكتبات X مكتبة واحدة .. "سيدتي" في جولة خاصة داخل مكتبة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بدبي قبل افتتاحها بيوم

مكتبة متحف الإتحاد - دبي

مكتبة متحف الإتحاد في إمارة دبي - الصورة من الموقع الرسمي للمتحف

تعد مكتبة متحف الإتحاد واحدة من المكتبات المميزة داخل إمارة دبي هي واحدة من مرافق متحف الاتحاد الذي يحمل طابعًا حيويًا بسمات القرن الحادي والعشرين، حيث يركز على إلهام مواطني الإمارات وزوّارها من خلال قصة تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، و​تضم مكتبة متحف الاتحاد 3000 عنوان، متنوعة ما بين الكتب الوطنية والاجتماعية والتاريخية لدولة الامارات العربية المتحدة، كما تضم المكتبة المجلات والكتيبات والاقراص السمعية وغيرها من الأصناف التي تصب في حقل التعريف والتثقيف بجوانب الدولة.

مكتبة الصفا للفنون والتصميم - دبي

مكتبة الصفا للفنون والتصميم في إمارة دبي - الصورة من الموقع الرسمي للمكتبة

تشكل مكتبة الصفا للفنون والتصميم في إمارة دبي مفهوماً بعيداً عن المكتبة التقليدية حيث تعتبر منصة ديناميكية تتيح لأفراد المجتمع جواً من الإبداع عبر القراءة وسط مركز كامل للمعرفة والثقافة يدعم رؤية دبي للثقافة والفنون وترسيخ مكانتها الثقافية العالمية حيث تعتبر ملتقى للمواهب مجسدة مفهوم فريدريك نيتشه لإنشاء مساحات خضراء واسعة تتسم بالهدوء والتأمل، وتفتح المكتبة أبوابها للجمهور من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساءاً ويوم الجمعة من الـ 8 صباحاً حتى منتصف الليل بينما تغلق أبوابها يوم السبت.

تتسم مكتبة الصفا بمساحات خضراء واسعة تتسم بالهدوء والتأمل - الصورة من الموقع الرسمي للمكتبة

مكتبة مركز جميل للفنون - دبي

تُمثل مكتبة جميل مركزاً مفتوحاً للبحوث الفنية المعاصرة، يُعنى بالتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة لها، وتقع في قلب مركز جميل للفنون، وتحتوي على مجموعة متنامية من المواد متعددة الوسائط والتي تضم الكتب، والإصدارات، والكاتالوجات، والأطروحات ، وملفات الفنانين، والنشرات باللغتين العربية والإنكليزية.


وتُعد مكتبة جميل منصة تعليمية نابضة بالنشاط والحيوية، وموطناً للبرامج، والمجموعات القرائية، ومختارات من الكتب المرجعية، والندوات، والمداخلات. وتفتح المكتبة أبوابها لعامة الجمهور مجاناً، وتهدف إلى أن تكون مقراً للطلبة، والفنانين، والباحثين، والأدباء، والمهنيين، و ومحبي الاطلاع.

مكتبة زايد المركزية - العين

تعتبر مكتبة زايد المركزية بمدينة العين أحد المكتبات التابعة لإدارة المكتبات تحت قطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وتوفر المكتبة مجموعة كبيرة من الكتب التي يبلغ عدد عناوينها أكثر من 70 ألف عنوان باللغتين العربية والإنجليزية، فضلا عن المجلات المتخصصة والصحف. وتقدم المكتبة أحدث إصدارات دائرة الثقافة والسياحة، كما يتوفر في المكتبة قسم خاص للأطفال، ويرتكز عمل المكتبة بهويتها الجديدة على عناصر الإبداع، والاستدامة، والابتكار، وتقديم خدمات للمجتمع المحلي وطالبي العلم والمعرفة، والتشجيع على القراءة والكتابة، بالإضافة إلى الأنشطة التثقيفية والترفيهية وغيرها الكثير من البرامج التوعوية والتعليمية.

تستقبل المكتبة جميع الشرائح المجتمعية من مختلف الفئات العمرية الراغبين في الحصول على الخدمات التي توفرها المكتبات كما أنها تستضيف وتنظم العديد من الفعاليات سعياً إلى تشجيع الجمهور على القراءة وتشجيع الموهوبين والمجموعات ذات الأنشطة المتخصصة، وتفتح المكتبة أبوابها للجمهور من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساءاً ويوم الجمعة من الـ 8 صباحاً حتى منتصف الليل بينما تغلق أبوابها يوم السبت.

مكتبة دار الحكمة - الشارقة

مكتبة دار الحكمة في إمارة الشارقة - الصورة من الصفحة الرسمية للمكتبة على الفيسبوك
احتفاءًا بمنحها لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 من قبل منظمة اليونيسكو، بادرت إمارة الشارقة بتدشين ""بيت الحكمة"" ليكون بمثابة إرث حي يحمل راية الثقافة ويسعى نحو مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز القراءة وتيسير الوصول للمعرفة لجميع أفراد المجتمع بما يُثمر عن مجتمع متقدم يعيش في تناغم وانسجام، ليكون أكثر من مجرد بيت للكتب، وإنما بيت للأفكار التي سيتم ابتكارها وتبادلها بين الناس والثقافات. وتعد مكتبة بيت الحكمة واحدة من أكبر مكتبات الشارقة وأكثرها تنوعاً.

مكتبة خورفكان العامة

افتتحت مكتبة خورفكان العامة في سنة 1989م تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وتقدم المكتبة خدماتها لـ 39,515 نسمة في مدينة خورفكان فقط، وأكثر في المناطق المحيطة، تقع مدينة خورفكان على خليج خورفكان وتمتد على الساحل الهلالي وتبعد 137 كم شرق إمارة الشارقة، محاطة جغرافيًا بإمارة الفجيرة، وتفتح المكتبة أبوابها من أيام الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً حتى الـ 8 مساءاَ.

مكتبة رأس الخيمة العامة

تندرج المكتبة ضمن المكتبات العامة في الإمارات حيث تعمل على تقديم خدمات مكتبية ومعلوماتية وفقاً للمعايير المكتبية المنصوص عليها في مواثيق الاتحاد العالمي للمكتبات وتكمن رسالتها الرئيسية في دعم وتشجيع الحراك الثقافي والمجتمعي وتعزيز الهوية الوطنية الإماراتية، وتفتح المكتبة أبوابها طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة وتعمل على فترتين من الساعة 9 صباحاً حتي الـ 2 ظهراً ثم الفترة الثانية من الساعة 4 عصراً حتى الـ 9 مساءاً.


تابعوا المزيد : مكتبات دبي العامة توفر تجارب معرفية وثقافية مميزة خلال الصيف