بالفيديو .. 9 مكتبات X مكتبة واحدة .. "سيدتي" في جولة خاصة داخل مكتبة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بدبي قبل افتتاحها بيوم

بعد 6 سنوات من العمل الشاق ومنذ أن أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تأسيس مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2016، كان الجميع يترقب موعد افتتاح المكتبة الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا وواحدة من المكتبات الكبرى في العالم إلى أن جاء موعد ظهورها للنور بعد أن افتتحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في الـ 14 من يونيو 2022 وأعلنت المكتبة عن فتح أبوابها بشكل رسمي أمام الزوار في الـ16 من يونيو 2022.

الشيخ محمد بن راشد أثناء افتتاحه للمكتبة يوم 14 يونيو 2022

 


سيدتي كانت لها جولة خاصة داخل أروقة المكتبة قبل يوم من فتح أبوابها للجماهير وتعرفت إلى تفاصيل مدهشة عن المكتبة التي بلغت تكلفة انشائها مليار درهم إماراتي والتي تندرج تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ضمن محور نشر التعليم والمعرفة.

 

التصميم الخارجي والمساحة

صُممت مكتبة محمد بن راشد على شكل «رحل» وهو المسند الخشبي المستخدم لحمل الكتب وخاصة نسخ القرآن الكريمت، وبلغت المساحة الإجمالية للمكتبة 581,903 ألف قدم (أكثر من 54 ألف مربع متر مربع) وتصل القدرة الاستيعابية للمكتبة في وقت واحد لحوالي ألف شخص.

صُممت مكتبة محمد بن راشد على شكل «رحل» وهو المسند الخشبي المستخدم لحمل الكتب

المحتوى المعرفي

تضم المكتبة أكثر من مليون و100 ألف كتاباً ورقياً ورقمياً باللغات العربية والأجنبية، ما يزيد عن 6 ملايين رسالة علمية، حوالي 73 ألف مقطوعة موسيقية،57 ألف فيديو، حوالي 13 ألف مقالة، حوالي 500 من المقتنيات النادرة، أكثر من 5 آلاف دورية ورقية وإلكترونية تاريخية كأرشيف لـ 325 سنة وحوالي 35 ألف صحيفة ورقية وإلكترونية من مختلف أنحاء العالم.

تضم المكتبة أكثر من مليون و100 ألف كتاباً ورقياً ورقمياً باللغات العربية والأجنبية

9 مكتبات X مكتبة واحدة

تتألف مكتبة محمد بن راشد من 9 مكتبات إضافة إلى مركز المعلومات وهم المكتبة العامة، مكتبة الإمارات، مكتبة الشباب، مكتبة الطفل، مكتبة المجموعات الخاصة، مكتبة الخرائط والأطالس، مكتبة الفنون والإعلام، مكتبة الأعمال ومكتبة الدوريات كما تحتوي المكتبة على قاعات عمل ومسرح داخلي يتسع لأكثر من 500 شخص وكذلك مسرح خارجي لموسم الشتاء.

مسرح مكتبة الشيخ محمد بن راشد يسع لأكثر من 500 شخص

متاحف المكتبة

وتضم المكتبة متحفين عبارة عن مجموعة رائعة من الكتب والأطالس والمخطوطات والوثائق النادرة والقديمة، والتي يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر. ونسخًا نادرة من القرآن الكريم، وإصدارات مبكرة من مطبوعات الكلاسيكيات الأدبية، بالإضافة إلى ترجمات لاتينية لأعمال علمية من العصر الذهبي الإسلامي، ودوريات عربية نادرة من العالم العربي وخارجه.
ومن بين المعروضات النادرة، الطبعة الأولى من أطلس مايور من بلاو، والطبعة الأولى من مجلد نابليون «وصف مصر»، وهو سجل موسوعي للآثار المصرية والتاريخ المصري في القرن الثامن عشر.

حديقة اللغات

تضم مرافق المكتبة الخارجية حديقة اللغات، التي تضم 60 عموداً تعرض عشرات الاقتباسات من أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حول القيادة والحكومة والنهوض بالدولة والتعلم والمعرفة بـ71 لغة مختلفة.

خدمات أصحاب الهمم

تعد مكتبة محمد بن راشد، أحد أفضل المكتبات الصديقة لأصحاب الهمم من ناحية الخدمات والمميزات؛ حيث توفر المكتبة خدمات برايل لذوي التحديات البصرية من المكفوفين، في إطار استراتيجية المكتبة لدمج هؤلاء المبدعين بالمجتمع، كما توفر غرفة لأصحاب الهمم والتوحد تتيح لهم بيئة هادئة ومريحة.

ابتكار وتقنية

تستخدم مكتبة محمد بن راشد، أحدث تكنولوجيا المكتبات العالمية والذكاء الاصطناعي، حيث تضم مخزن آلي، ونظام استرجاع إلكتروني للكتب، وأكشاك الخدمة الذاتية، ومختبر رقمنة الكتب، والروبوتات الذكية للردّ على استفسارات الزوار، إضافة إلى تقنيات الواقع المعزز والافتراضي وغيرها.

تستخدم مكتبة محمد بن راشد، أحدث تكنولوجيا المكتبات العالمية والذكاء الاصطناعي

مكتبة صديقة للبيئة

تم تصميم المبنى لزيادة فترات التظليل الذاتي إلى أقصى حد ما يسهم في التقليل من الاحتفاظ الحراري من أشعة الشمس كما تحصل المكتبة على 10% من الطاقة التي تستهلكها من الألواح الشمسية المُركّبة على سطح المبنى،وصُمم الهيكل الخارجي لعزل الصوت داخل المبنى، وتخفيف الاكتساب الحراري والمساعدة على تنظيم البيئة الداخلية للمبنى كما تتمتع المكتبة بإضاءة طبيعية بفضل نوافذ السقف في المبنى. وصمتت المكتبة لتقليل استهلاك الري بنسبة 50%، كما يتم إعادة استخدام المياه المجمَّعة من أجهزة تكييف الهواء لاستخدامها في ري المساحات الخضراء.