ترتيب الأشهر الميلادية بالاسم والرقم

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية
الأشهر الميلادية (المصدر: pexels)
الأشهر الميلادية مقابل الهجرية
الأشهر الميلادية آخرهم شهر ديسمبر (المصدر: pexels)
الأشهر الميلادية
أسماء الأشهر الميلادية (المصدر: pexels)
الأشهر الهجرية
التقويم الهجري الجديد. الصورة من وام (wam.ae)
الأشهر الميلادية
الأشهر الميلادية (المصدر: pexels)
الأشهر الميلادية
تاريخ التقويم - الصورة من الموقع الرسمي لمكتبة الفاتيكان vaticanlibrary.va
الأشهر الميلادية مقابل الهجرية
الأشهر الميلادية مقابل الهجرية
الأشهر الميلادية
الأشهر الهجرية
الأشهر الميلادية
الأشهر الميلادية
6 صور

الأشهر الميلادية هي الأساس المبني عليه التقويم الميلادي الذي يُعرف أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني، وهو تقويم الشهور المستخدم مدنيًا في أغلب دول العالم ... فما قصة الأشهر الميلادية وكيف تختلف عن الأشهر الهجرية والأشهر العربية، وكيف تطورت الأشهر الميلادية لتغدو كما هي عليه الآن؟ تعرفي إلى التفاصيل المدهشة عن قصة هذه الأشهر وعلاقتها بالتاريخ والجغرافيا والثفافة في السياق الآتي: 

• كيف بدأ استخدام الأشهر الميلادية؟

تاريخ التقويم - الصورة من الموقع الرسمي لمكتبة الفاتيكان vaticanlibrary.va


يذكرنا التاريخ أن السومريين أول من استخدم التقويمات في بلاد ما بين النهرين خلال العصر البرونزي، حيث كان يحتوي كل شهر في هذا التقويم على 29 أو 30 يومًا ، على أن المصريين القدماء هم أول من أنشأ تقويمًا حقيقيًا علميًا 2510 ق.م، واستخدموا فيه دورات القمر ونجمًا اسمه سيريوس لتتبع الوقت، ويحتوي على 12 شهرًا.
وفقًا لموقع calendar.com، منذ 750 عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام، تم تقديم أول تقويم روماني من قبل الملك رومولوس وكان هذا التقويم قمرياً تتألف السنة فيه من عشرة شهور فقط، حتى جاء ملك روما ( توما الثاني ) الذي أضاف شهري يناير وفبراير وأصبحت السنة تتألف من 355 يوماً، وفي سنة 46 ق. م استدعى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر الفلكي المنجم المصري "سوريجين" من الإسكندرية طالباً منه وضع تاريخ حسابي يٌعتمد عليه ويٌؤرخ به، فـ استجاب الفلكي المصري ووضع تاريخاً مستنداً إلى السنة الشمسية، وليظهر التقويم اليولياني، ونظرًا لما كان به من أخطاء ظهر التقويم الغريغوي لاحقًا أو ما يعرف بتقويم الأشهر الميلادية، وهو المعمول به حتى اليوم.

 

• لماذا سميت الأشهر الميلادية بهذا الاسم؟

--


حسب موقع history-com، فالأشهر الميلادية سميت بهذا الاسم نسبة ليوم ميلاد السيد المسيح عيسى عليه السلام، حيث بدأ عد السنوات منذ ذلك اليوم كما كان يُعتقد أن واضع عد السنوات هو الراهب الأرمني دنسيوس الصغير، وقد سميت الأشهر الميلادية بالأشهر الغريغورية نسبة للتقويم والذي اتخذ اسمه نسبة إلى البابا غريغورس الثالث عشر بابا روما، في القرن السادس عشر، والذي قام بتعديل أو استبدال نظام التقويم اليولياني ليصبح على النظام المتعارف عليه حاليًا.

• سببان لإنشاء التقويم الغريغوري (الميلادي)

حسب الموقع السابق، كان هناك سببان لإنشاء التقويم الغريغوري

- أولاً الافتراض الخاطئ

افترض التقويم اليولياني خطأً أن متوسط السنة الشمسية يبلغ طولها 365.25 يومًا بالضبط، وهو تقدير أقل قليلاً من يوم واحد في كل قرن، ومن ثمّ فقد قام الإصلاح الغريغوري بتقصير متوسط السنة (التقويمية) بمقدار 0.0075 يومًا لإيقاف انجراف التقويم.

- ثانيًا الاعتدال الربيعي قبل الأوان

تسببت الأيام الكبيسة الزائدة التي أدخلتها الخوارزمية اليوليانية في انحراف التقويم بحيث أن الاعتدال الربيعي (الشمالي) كان يحدث قبل وقت طويل من تاريخه الاسمي 21 مارس، وقد كان هذا التاريخ مهمًا للكنائس المسيحية لأنه أساسي لحساب تاريخ يوم الفصح، ومن خلال الإصلاح المقترح ففي العام 1582تم تقديم التاريخ بمقدار 10 أيام، ليكون يوم الخميس 4 أكتوبر، يعقبه مباشرة يوم الجمعة 15 أكتوبر 1582...!
بالإضافة إلى ذلك، غير الإصلاح أيضًا الدورة القمرية التي استخدمتها الكنيسة لحساب تاريخ يوم الفصح، لأن الأقمار الفلكية الجديدة كانت تحدث قبل أربعة أيام من التواريخ المحسوبة.

 

• 365 يومًا للسنة البسيطة و366 للسنة الكبيسة

أسماء الأشهر الميلادية (المصدر: pexels)

السنة الميلادية سنة شمسية تمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، وهي مدة (365.2425) يومًا، وهي أقل دقة من التقويم اليولياني، والذي كان يعتبر السنة الشمسية 365.25 يومًا، على أن السنة الميلادية وفقًا لسياق الإصلاح الأخير تكون 365 يومًا في السنة البسيطة و366 في السنة الكبيسة.

- قاعدة السنوات الكبيسة

كل سنة قابلة للقسمة بالضبط على أربعة هي سنة كبيسة، باستثناء السنوات التي تقبل القسمة بالضبط على 100، ولكن هذه السنوات المئوية هي سنوات كبيسة إذا كانت قابلة للقسمة بالضبط على 400. على سبيل المثال، السنوات 1700 و 1800 و 1900 هي ليست سنة كبيسة ، ولكن عام 2000 هو سنة كبيسة، وذلك حسب الموقع الرسمي للمرصد البحري للولايات المتحدة cnmoc.usff.navy.mil

تابعي المزيد: تحويل التاريخ من هجري لميلادي

• الأشهر الميلادية بالترتيب حسب الاسم والرقم

الأشهر الميلادية آخرهم شهر ديسمبر (المصدر: pexels)


حسب موقع gregorian-calendars.com، فالسنة الميلادية تتألف من 12 شهرًا ميلاديًا، ولكل اسم من أسماء هذه الشهور قصة

- يناير January

تمت تسمية الشهر الأول يناير على اسم يانوس حارس السماء عند الرومان، ويرمز له بتمثال ذو وجهين، وجه يشير لبدايات الأشياء بالماضي، والوجه الآخر يشير لنهايات الأشياء بالمستقبل، حيث يُعد الاسم تجسيدًا للعظيم يانوس الذي كان يفتح أبواب معبده فقط في وقت الحرب، ويغلقها مرة أخرى وقت السلم.

- فبراير February

تمت تسمية الشهر الثاني من العام فبراير على اسم مهرجان طقسي روماني قديم يسمى Februa. "فيبرووس" والذي يعني مهرجان التطهير والتكفير ويكون في وقت من السنة تنظم فيه الامبراطورية الرومانية حفلات التنقية من الذنوب والتطهير من الآثام والخطايا .

- مارس March

اسم الشهر الثالث يمثل نهاية الشتاء وبداية الربيع، وسمي كذلك نسبة لعظيم الحرب والزراعة "آريس" في التاريخ الروماني.على أن التقويم الروماني في الأصل كان يبدأ في مارس، فقد كان أول الشهور الميلادية، وكان عدد الشهور الميلادية من قبل عشرة شهورة فقط، إلا أنه أضيف للتقويم الميلادي شهري يناير وفبراير لاحقًا.

- أبريل April

أخذ اسم الشهر الرابع من الكلمة اللاتينية aperire، والتي تعني "لـفتح" أو “to open"، كذلك وحسبما يقال فقد سمي الشهر بهذا الاسم وهو قريب من الكلمة اللاتينية (aperio)، وتعني تفتح برعم، وذلك لأن نمو النباتات يبدأ في هذا الشهر من العام، كما أنه كان يُعتبر الشهر الذي يتجدد فيه الربيع.

- مايو May

اسم الشهر الخامس، وقد سمي هذا الشهر على اسم عظيمة اليونانية مايا، والتي كانت تُشرف على نمو النباتات، وكذلك من الكلمة اللاتينية (maiores)، والتي تعني شيوخ، والذين كان يُحتفل بهم في ذلك الشهر.

- يونيو June

سُمي شهر يونيو وهو الشهر السادس على اسم عظيمة الرومان جونو، التي يُعتقد أنها كانت المختصة بالزواج والولادة، وزوجة جوبيتر أعظم الملوك، جونو هي راعية رفاهية المرأة والزواج، يعود الاسم كذلك إلى الكلمة اللاتينية (juvenis) وتعني الشباب.

- يوليو July ، أغسطس August

شهري يوليو ، وأغسطس وهما الشهران السابع والثامن، وتم تسميتهما على اسم شخصيتين عظيمتين في العالم الروماني القديم، حيث يُعد يوليو هو الشهر الأول في التقويم الذي يحمل اسم شخص حقيقي وهو رجل الدولة في روما يوليوس قيصر، والذي ساهم في سنة 46 قبل الميلاد بأحد أعظم المساهمات العظيمة للتاريخ، وهي التقويم اليولياني الذي تم تطويره فيما بعد، وتم تسمية شهر أغسطس على اسم إمبراطور روما الأول، أغسطس قيصر أول إمبراطور في الحكم الروماني، والمعروف عنه الأخلاق العليا والنبيلة والموقرة والمهيبة.

- سبتمبر September ،أكتوبر October، نوفمبر November ، ديسمبر December

تمت تسمية الأشهر الأربعة الأخيرة من العام سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر، نسبة إلى الأرقام الرومانية 7 و 8 و 9 و 10. وكانت في الأصل الأشهر السابع والثامن والتاسع والعاشر من السنة الرومانية قبل إضافة شهري يناير وفبراير.
سبتمبر: مأخوذ من اللاتينية (septem)، وهو يعني الرقم سبعة، حيث كان الشهر السابع في في التقويم الروماني القديم.
أكتوبر: مأخوذ من اللاتينية (octo)هو يعني الرقم ثمانية، حيث كان الشهر الثامن في في التقويم الروماني القديم.
نوفمبر: مأخوذ من اللاتينية (novem)هو يعني الرقم تسعة، حيث كان الشهر التاسع في التقويم الروماني القديم.
ديسمبر: مأخوذ من اللاتينية (decem)هو يعني الرقم عشرة، حيث كان الشهر العاشر في التقويم الروماني القديم.

تابعي المزيد: ما هو الاعتدال الربيعي ومتى يحدث؟

• الأشهر المِيلادية مقابل الهجريّة

التقويم الهجري، وهو التقويم الإسلامي المعروف، ويعتمد على حركة القمر. وحسب موقع islamicfinder-org ، تعتمد رؤية القمر الجديد على عوامل مختلفة تتعلق بدورة القمر حول الأرض.
الخليفة عمر بن الخطاب هو أول من اعتمد العمل بالتقويم الهجري في الدولة الإسلامية، وعرف باسم التقويم العربي، ويرجع سبب تسميته بالهجري لربطه بالهجرة النبوية "هجرة النبي محمد من مكة إلى المدينة المنورة، في نهاية كل شهر سابق بمجرد رؤية القمر ، يبدأ الشهر الجديد، حيث يبدأ كل شهر بدورة قمرية جديدة، ومن ثمّ فإن التقويم الإسلامي يعطي لمحة أولية فقط عن التواريخ الإسلامية القادمة حيث أن بداية كل شهر تخضع لرؤية القمر.

التقويم الهجري الجديد. الصورة من وام (wam.ae)

- الأشهر الهجرية 12 شهرًا على غرار الأشهر الميلادية

وفقًا للموقع السابق، يتكون التقويم الإسلامي من 12 شهرًا على غرار التقويم الغريغوري. ومع ذلك ، فهو يتكون من 354-355 يومًا بخلاف 365-366 يومًا في التقويم العادي.
تبدأ رأس السنة الهجرية بمحرم ، يليه سفر ، ربيع الأول ، ربيع الثاني ، جمادى الأول ، جمادى الثاني ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.
تقام الأعياد والمناسبات الإسلامية مثل عيد الفطر والحج وعيد الأضحى وغيرها وفقًا لتواريخ التقويم الإسلامي، وهناك الكثير من المواقع المعتمدة والتي يمكنك من خلالها تحويل التواريخ الهجرية إلى الميلادية والعكس بالعكس في بضع نقرات.

• الأشهر المِيلادية مقابل الأشهر السُريانية (العربية)

الأشهر الميلادية (المصدر: pexels)

الأشهر السُريانية تسمى كذلك بالأشهر الآشورية، هي تقويم شمسي شبيه بالتقويم الغريغوري، وهي تتكون كذلك من 12 شهرًا.
تعود أصولها إلى اللغة الآرامية، وقد دخلت اللغة العربية من خلال اللغة السُريانية حيث جرى تعريبها لتنتشر انتشارًا كبيرًا عقب ذلك، وترد بكثرة في الكتب والمؤلفات العربية القديمة.
وفقًا لموقع syriacorthodoxresources.org، فإن أسماء الأشهر في التقويم العربي تختلف من منطقة إلى أخرى في العالم العربي لأسباب عديدة. على الرغم من أن التقويم الغريغوري هو التقويم المقبول عالميًا للاستخدام اليومي ، فإن موقعك يقرر التقويم الذي يتم استخدامه في منطقة معينة، حيث أعادت العديد من الدول تسمية التقويم الغريغوري، على سبيل المثال ، أعادت سوريا تسمية التقويم الغريغوري اعتمادًا على التقويم السُرياني، فمثلًا في بلاد الشام (لبنان ، فلسطين ، الأردن ، وسوريا) ، يُشار إلى شهر (مايو) باسم أيار، إذا ذهبت إلى مصر والسودان ، فستكتشف أن شهر مايو هو مايو ، حيث تستخدم هذه البلدان التقويم الغريغوري الكلاسيكي، أما إذا ذهبت إلى أبعد من ذلك بكثير إلى الجزائر والمغرب ، فهناك اختلاف طفيف والنتائج متشابهة نوعًا ما. فمايو (māyū) يصبح ماي (ماي) ، حيث يتعمدون في الواقع على الأسماء الفرنسية للأشهر الميلادية.

- الأشهر السُريانية 12 شهرًا على غرار الأشهر الميلادية

هي: كانون الثاني، شباط، آذار، نيسان، أيار، حزيران، تموز، آب، أيلول، تشرين الأول وتشرين الثاني، وكانون الأول. وإذا استثنينا شهري كانون وحزيران نجد أن الباقي من هذه الأسماء يتفق وأسماء الأشهر البابلية، مما يدل على أن الشعوب الآرامية في سوريا القديمة اقتبستها عن جيرانها في الشرق.

  1. الشهر الأول " كانون الثاني " ويوازيه بالشهر الميلادى " يناير".
  2. الشهر الثاني " شباط " ويوازيه بالشهر الميلادى " فبراير " .
  3. الشهر الثالث " آذار " وويوازيه بالشهر الميلادى " مارس ".
  4. الشهر الرابع " نيسان " ويوازيه بالشهر الميلادى " أبريل ".
  5. الشهر الخامس " أيار " ويوازيه بالشهر الميلادى " مايو ".
  6. الشهر السادس " حزيران " ويوازيه بالشهر الميلادى " يونيو".
  7. الشهر السابع "تموز " ويوازيه بالشهر الميلادى " يوليو " .
  8. الشهر الثامن " آب " ويوازيه بالشهر الميلادى " أغسطس ".
  9. الشهر التاسع " أيلول " ويوازيه بالشهر الميلادى " سبتمبر" .
  10. الشهر العاشر " تشرين الأول " ويوازيه بالشهر الميلادى " أكتوبر ".
  11. الشهر الحادي عشر "تشرين الثاني " ويوازيه بالشهر الميلادى " نوفمبر ".
  12. الشهر الثاني عشر " كانون الأول " ويوازيه بالشهر الميلادى "ديسمبر ".


تابعي المزيد: كل ما تريد معرفته عن الانقلاب الشتوي