دبي للسلع المتعددة يسجل أداء قياسيا في 2022

دبي للسلع المتعددة يسجل أداء قياسيا في 2022. الصورة من "وام"
دبي للسلع المتعددة يسجل أداء قياسيا في 2022. الصورة من "وام"

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن تحقيق أفضل عام له على الإطلاق من حيث عدد الشركات الجديدة التي انضمت إليه، حيث استقطب 3,049 شركة جديدة إلى دبي في عام 2022. ومع ارتفاع العدد بنسبة 23% على أساس سنوي يكون المركز قد كسر الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 حيث سجل آنذاك 2,485 شركة جديدة.

نمو قياسي

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي فإنّ هذا النمو القياسي يعود إلى الطلب الكبير الذي شهده المركز من الأسواق الدولية، واستمرار زخم نشاطه القوي في قطاعات السلع الرئيسية، والطلب المتزايد من شركات البلوك تشين وتقنيات الويب 3 على المساحات المكتبية في مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة، حيث ارتفع عدد الشركات الأعضاء المسجلة في مركز كريبتو الآن لأكثر من 500 شركة. وكان التزام مركز دبي للسلع المتعددة المستمر بتعزيز سهولة تأسيس وممارسة الأعمال التجارية في دبي أثرٌ كبير في دعم النمو القوي في المجالات المذكورة.

الريادة في ابتكارات البلوك تشين والويب 3 في دبي

شهد مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة نموًا سريعًا خلال عام 2022 في تقنيات البلوك تشين والويب 3، حيث يضم حاليًّا أكثر من 500 شركة، مما يجعله أكبر تجمع لشركات التشفير والبلوك تشين في المنطقة.

وكان مركز دبي للسلع المتعددة قد أبرم شراكة مع شركة رأس المال الاستثماري العالمية "برينك" لتسهيل فرص وصول أعضاء مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة إلى تمويل بقيمة 150 مليون دولار من صندوق "برينك" لمسرّعات الأعمال. وتُعد "برينك" إحدى شركات محفظة "أنيموكا براندز"، الشركة العالمية الرائدة في الاستثمار بمجالات البلوك تشين وتقنيات الويب 3. ستدعم هذه الشراكة المهمة النمو السريع لشركات تطوير تقنيات البلوك تشين والويب 3 على المدى الطويل، كما ستُضفي مزيدًا من الزخم على خدمات القيمة المضافة التي يقدمها مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة.

ترميز سبائك الذهب

وكان مركز دبي للسلع المتعددة قد عقد شراكة مع "سيف جولد" و"كومتك جولد" لترميز سبائك الذهب الموجودة في مرافق التخزين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وسيتم دعم كل سبيكة ذهب بضمان من منصة "تريد فلو" من مركز دبي للسلع المتعددة، مما يعني سهولة أكبر في تداول الأصول الرقمية وميزة الأمان الإضافي والشفافية والربط بأصول حقيقية مع ضمان "تريد فلو".

دبي رائدة في تجارة الماس

وشهدت بورصة دبي للماس طلبًا قويًّا من الشركات التي تستضيف مناقصات ومزادات الماس والأحجار الكريمة. وتعد دبي واحدة من المراكز الرائدة في العالم لتجارة الماس الخام والمصقول، كما تواصل تعزيز مكانتها في مجالات الأحجار الكريمة الملونة والماس المُصنّع في المعامل. وبفضل مساهماتها الرائدة للنهوض بالقطاع وتطويره، تم ترشيح دولة الإمارات لرئاسة عملية كيمبرلي لعام 2024 عقب توليها منصب نائب الرئيس في عام 2023. ويواصل مركز دبي للسلع المتعددة كونه الشريك الرسمي للنسخة الثانية من معرض دبي للمجوهرات والأحجار الكريمة والتكنولوجيا الذي تستضيفه دبي في فبراير القادم، كما يستضيف المركز المؤتمر السنوي للجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة في نفس الشهر.

مؤتمر دبي للمعادن الثمينة

فيما شهدت النسخة العاشرة من "مؤتمر دبي للمعادن الثمينة" مشاركة واسعة بحضور المئات من قادة قطاع المعادن الثمينة من مختلف أنحاء العالم لمناقشة أبرز التحديات والفرص القائمة حاليًّا في قطاع الذهب والمعادن الثمينة.

مركز الشاي

بدوره عالج مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة أكثر من 42 ألف طن متري من الشاي السائب، و8200 طن متري إجمالاً من الشاي المعبأ ذو القيمة المضافة بما في ذلك حوالي 400 مليون كيس شاي. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 27٪ مقارنة بالعام 2021، وبالتالي سجل مركز الشاي رقمًا قياسيًّا جديدًا من حيث إجمالي كميات الشاي التي تعامل معها المركز.

مركز القهوة

أما مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة فقام بتخزين ومعالجة أكثر من 4,000 طن متري من البن الأخضر والمحمص من مجموعة واسعة من الأسواق المنتجة في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا وأفريقيا. وشهد المركز انضمام 57 عضواً جديداً خلال العام، مما يدل على القيمة الكبيرة التي يضيفها المرفق إلى سلسلة توريد القهوة العالمية. كما دعم مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة صناعة القهوة العالمية من خلال استضافة مجموعة من الفعاليات، بما في ذلك أول بطولة لتحميص القهوة في الشرق الأوسط وبطولة الإمارات الوطنية للقهوة المختصة "الآيروبريس". بالإضافة إلى ذلك تعاون مركز القهوة مع شركتي "كوإكس" (COEX) و"جمعية البن والكاكاو الفيتنامية" ضمن إطار نسخة 2022 من معرض القهوة الفيتنامي.

منصة "تريد فلو"

وسجلت منصة "تريد فلو" التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، وهي سجل مركزي رقمي بالكامل تتمثل مهمتها في تسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في منشآت تتخذ من دولة الإمارات مقرًا لها، والقيمة الإجمالية بلغت 1.63 تريليون درهم إماراتي (445 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 48٪ عن عام 2021.

أبتاون تاور ومجتمع أبراج بحيرات جميرا

حقق مركز دبي للسلع المتعددة إنجازات كبيرة فيما يتعلق بمشروعه التطويري الجديد، منطقة أبتاون دبي، حيث من المقرر انتهاء أعمال البناء في أبتاون تاور وتسليمه في أوائل عام 2023. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تأجير المساحات المكتبية في أبتاون تاور من الفئة الممتازة "أ" بالكامل في جميع الـ22 طابقاً قبل الانتهاء من أعمال بناء البرج، مما يُعد دليلاً إضافيًّا على ثقة المستثمرين في المشروع ومركز دبي للسلع المتعددة واقتصاد دبي المزدهر.

وبصفته المطور الرئيسي لمنطقة أبراج بحيرات جميرا، واصل مركز دبي للسلع المتعددة إطلاق سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى ترسيخ مكانة مجتمع أعماله كوجهة عالمية مفضلة للعمل والعيش والزيارة. وقد تضمن ذلك مشروعًا مستدامًا تمثّل في استبدال مظلات مواقف السيارات بألواح طاقة شمسية، مما سيترتب عليه تحقيق وفورات في الطاقة تصل إلى 7,612 ميجاواط في الساعة سنويًّا، كما أطلق المركز مجموعة واسعة من مرافق الرياضة واللياقة البدنية.

تشجيع واستقطاب التدفقات التجارية والاستثمارات الأجنبية

واصل مركز دبي للسلع المتعددة دوره الرائد في الترويج لدبي كوجهة رئيسية للاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2022، حيث أجرى حملات ترويجية حضورية وافتراضية في 21 سوقاً حول العالم. ولتسليط الضوء على الفرص المتاحة في الإمارة، عقد المركز 15 فعالية تحت مظلة حملته الترويجية المباشرة "وجد من أجل التجارة" في 10 دول مختلفة إلى جانب سبع فعاليات افتراضية استقطبت ما مجموعه 217 مشاركًا رفيع المستوى.

وأصدر مركز دبي للسلع المتعددة النسخة الرابعة من تقريره السنوي "مستقبل التجارة"، والذي يقدم توصيات مهمة للحكومات والشركات في العالم للدفع قدمًا بمسيرة التجارة العالمية. وتم تنزيل التقرير منذ إطلاقه في أوائل يوليو من العام الماضي ما يقرب من 200 ألف مرة.

"أفضل منطقة حرة في العالم للعام 2022"

حصل مركز دبي للسلع المتعددة على جائزة "أفضل منطقة حرة في العالم للعام 2022" من مجلة "إف دي آي" التي تصدر عن صحيفة "فاينانشال تايمز" وذلك للعام الثامن على التوالي. ونظرًا لما يقدمه مركز دبي للسلع المتعددة من دعم للشركات متعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن الجهود التي يبذلها في مجالات مثل الاستدامة والأثر الاجتماعي، حصل المركز على جوائز مثل "أفضل منطقة حرة للعام لكبرى الشركات التجارية – عالميًّا" و"أفضل منطقة حرة للعام للشركات الصغيرة والمتوسطة – الشرق الأوسط" وجائزة "التميز العالمي في ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات"، وغيرها من الجوائز.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر