هيئة التراث تسجل 41 موقعا تراثيا بـ"الطائف" في السجل الوطني للتراث العمراني

هيئة التراث تسجل 41 موقعا تراثيا بـ"الطائف" في السجل الوطني للتراث العمراني
هيئة التراث تسجل 41 موقعا تراثيا بـ"الطائف" في السجل الوطني للتراث العمراني

أعلنت هيئة التراث السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، عن تسجيل 41 موقعا تراثيا عمرانيا جديدا بمحافظة الطائف في السجل الوطني للتراث العمراني، ضمن جهودها لاكتشاف المواقع التراثية والتاريخية في المملكة العربية السعودية وتوثيقها وصونها، واستعرضت الهيئة إنفوجرافيك توضيحي يرصد أهم المواقع التي تم تسجيلها والمراكز التابعة لها.

المواقع التراثية المسجلة في محافظة الطائف

شملت المواقع التراثية المسجلة قصورا وبيوتا تراثية، وقرى وقلاع وحصون، إضافة إلى الأبراج والمساجد والأسواق والمدارس التاريخية، ومن أبرز تلك المواقع قصر الملك عبدالعزيز في المويه، وسط مدينة الطائف التاريخي، مسجد عبدالله بن عباس، ومسجد سليمان عليه السلام وسوق عكاظ.

ووفقا لما ذكر في "واس" أوضح دكتور جاسر بن سليمان الحربش، الرئيس التنفيذي لهيئة التراث السعودية أن الهيئة تضع نصب أعينها اكتشاف وتوثيق المواقع التاريخية والتراثية في جميع مناطق المملكة، وتسجيلها في السجل الوطني للتراث العمراني، ومن ثم الاحتفاظ بها رقميا بشكل يخدم حفظ التراث الوطني للمملكة.


خدمة التراث العمراني

وتابع "الحربش" كلمته داعيا المواطنين للإبلاغ عن المواقع عبر خدمة "التراث العمراني" من خلال منصة خدمة العملاء التابعة لوزارة الثقافة، أو حسابات الهيئة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

رؤية ورسالة هيئة التراث السعودية

- تتبنى هيئة التراث رؤية تقوم على الاحتفاء بتراث المملكة كثروة ثقافية وطنية وعالمية، في وجود رسالة تستهدف حماية وإدارة وتمكين الابتكار والتطوير المستدام لمكونات التراث الثقافي، وتسعى الهيئة بدورها لتحقيق سلسلة من الأهداف الاستراتيجية وهي:

- الحماية والمحافظة على الثروة الثقافية والمواقع الأثرية وإدارتها بفعالية.

- تعزيز الأبحاث وتنمية المواهب المتخصصة في التراث.

- استخدام أحدث التقنيات الرقمية في سلسلة القيمة التراثية.

- وضع الأنظمة واللوائح المناسبة وإصدار الرخص.

- العمل على نطاق واسع مع القطاع الخاص.

- توفير التمويل ودعم الوكالات الدولية.

- خلق وعي لدى الجمهور من خلال النشر فيما يخص التراث الثقافي.

- العمل من خلال الشراكات واسعة النطاق على المستويين المحلي والعالمي.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر