وزارة العدل السعودية: حزمة من الخدمات القضائية للمنشآت عبر بوابة ناجز

عبر بوابة ناجز تفعيل طلب الخدمات القضائية للمنشآت3
عبر بوابة ناجز تفعيل طلب الخدمات القضائية للمنشآت3

أعلنت وزارة العدل عن إطلاقها حزمة من الخدمات القضائية للمنشآت عبر بوابة ناجز Najiz.sa، بهدف تمكين الممثل النظامي للمؤسسات والشركات والكيانات الاقتصادية من استعراض القضايا وما يرتبط بها من خدمات.

حزمة من الخدمات القضائية

وأوضحت الوزارة أن الطلبات المتاحة للمنشآت هي اعتراض على الحكم، وطلب النقض، والتماس إعادة النظر، وطلبات الإدخال، والاستمرار في قضية مشطوبة، ووقف أو استمرار السير في القضية، وإضافة ممثل، وتصحيح الحكم وتفسيره.

كيفية الحصول على الخدمات المقدمة

وأشارت الوزارة إلى أن الحصول على الخدمات يكون عن طريق خطوات ميسرة حيث يقوم المستفيد بالدخول إلى حساب المنشأة، ثم الدخول إلى قائمة القضايا، واختيار قضية محددة، ثم اختيار تبويب الطلبات من القائمة الجانبية، والضغط على زر "جديد"، فيعرض النظام الطلبات المتاحة تلقائياً.

خدمة حساب المنشآت

يذكر أن وزارة العدل أطلقت خدمة "حساب المنشآت" عبر بوابة "ناجز" في خطوة تستهدف تمكين المؤسسات والشركات والكيانات الاقتصادية من إنجاز خدماتها العدلية بسرعة وجودة بما يتواكب مع مسار الوزارة في تطوير خدماتها العدليّة والتوسع في خدمة القطاعات المختلفة ومنها قطاع الأعمال.

الجدير بالإشارة أن وزارة العدل توجت عامها المنصرم 2022 بمجموعة من الخدمات والمشاريع والقرارات التي كان لها الأثر النوعي على مستوى الأداء، الذي انعكس بدوره على رفع مستوى رضا المستفيدين، وأسهم في توفير الوقت والجهد عليهم، كما حصدت الوزارة المركز الأول في قياس التحول الرقمي الحكومي العاشر، بحسب هيئة الحكومة الرقمية.

وشملت الخدمات العدلية، جميع القطاعات سواء القضاء، التوثيق، التنفيذ، المصالحة، والمحاماة، وغيرها من القطاعات العدلية.

كما شهد العام 2022 إطلاق عدد من التشريعات المتخصصة والأنظمة الجديدة، منها نظام الأحوال الشخصية، الذي يمثل نقلة نوعية تتعلق بصون حقوق الإنسان واستقرار الأسرة وتمكين المرأة، ونظام الإثبات الذي عزز حجية الكتابة وجعلها أساسًا في إثبات الحقوق، وزيادة نسبة التنبؤ بالأحكام القضائية قبل صدورها، إضافة إلى نظام التكاليف القضائية الذي يحد من الدعاوى الكيدية والصورية، ويعزز العدالة الوقائية وتوثيق العقود.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر