أفضل الزيوت لشعر صحي ولامع Best Hair Oils

أفضل الزيوت لشعر صحي ولامع Best Hair Oils
أفضل الزيوت لشعر صحي ولامع Best Hair Oils-الصورة من Shutterstock

توفر زيوت الشعر فوائد جمّة: من تحسين فروة الرأس الجافة، وعلاج مشاكل تساقط الشعر وتقصفه، إلى إضافة اللمعان وحمايته من التلف. لذا، فإن إضافتها إلى روتين العناية بشعرك يعدّ أمراً ضرورياً للحصول على شعر صحي ولامع من الجذور إلى الأطراف. في ما يلي، أفضل الزيوت للعناية بالشعر، وخصائصها الجمالية.
 

الصورة من Shutterstock
 


أنواع زيوت الشعر وخصائصها العلاجية


زيت جوز الهند


يحتوي زيت جوز الهند على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية التي تسمح له باختراق الشعر بعمق دون أن يتبخر. فهو غني بالكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الشعر. يتوفر زيت جوز الهند بعدة أنواع مختلفة، مثل المكرر وغير المكرر والبكر، وهو أحد أفضل الزيوت لنمو الشعر.

مثالي لجميع أنواع الشعر، بخاصة الجاف أو التالف أو الباهت. يعمل زيت جوز الهند بشكل جيد لأولئك الذين يرغبون في إصلاح الشعر الهش، والأطراف المتقصفة. ويوصى به للأشخاص الذين يعانون من بطء نمو الشعر.

الفوائد: لزيت جوز الهند العديد من الفوائد، بما في ذلك الحماية من أضرار الحرارة، وإصلاح الشعر التالف والمتكسر. يساعد استخدامه بانتظام أيضاً على منع تساقط الشعر، وتعزيز نمو الشعر الصحي وفروة الرأس الصحية. يحسن زيت جوز الهند مظهر الشعر من خلال مساعدته على الاحتفاظ بالرطوبة، وإضافة لمعان جميل وصحي. هذا فضلاً عن تعطير الشعر.


زيت اللوز


يعدّ زيت اللوز من الزيوت الرائعة لتعزيز نمو الشعر، نظراً لغناه بفيتامين E والأحماض الدهنية، والبروتينات ومضادات الأكسدة، إلى جانب المغنيسيوم الذي يقلل من تكسر الشعر ويساعده على النمو.

مثالي للشعر الخفيف، أو التالف، أو المعرض لقشرة الرأس، وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في نمو الشعر أو تساقطه.

الفوائد: يرطب زيت اللوز الشعر، ويحميه أيضاً من التساقط والتقصف. يساعدك استخدامه بانتظام في الحصول على شعر أطول وأقوى.


زيت الزيتون


يمتاز زيت الزيتون بخصائص واقية ومرطبة، نظراً لقدرته على تغذية جذور الشعر وحماية الكيراتين. كما أن له خصائص تقشير ومقاومة للقشرة في فروة الرأس. عند استخدامه بانتظام، يمكن أن يحل زيت الزيتون محل استخدام البلسم ومنتجات تنعيم الشعر الأخرى.

مثالي للشعر الباهت، أو الجاف، أو المجعد، وكذلك المعرض للقشرة.

الفوائد: يحمي زيت الزيتون الشعر من التلف الناتج عن الحرارة، وأيضاً يرطبه ويمنحه مظهراً صحياً ولامعاً.

تابعي المزيد: فوائد زيت البرتقال للشعر


زيت الأفوكادو


زيت الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية والمعادن، ما يجعله مثالياً لتقوية الشعر. مضادات الأكسدة وفيتامين E المتوفرة في هذا الزيت، تجعله ممتازاً لترويض التجعد وحبس الرطوبة والاحتفاظ باللمعان.

مثالي للشعر التالف، أو الرقيق، أو الجاف، وحتى المجعد.

الفوائد: يساعد زيت الأفوكادو على تقليل تشابك الشعر المجعد وزيادة لمعانه. هذا فضلاً عن تقوية الشعر الرقيق وتعزيز صحته.


زيت بذور العنب


في حين أنه يمتلك مميزات الترطيب، مثل العديد من الزيوت الطبيعية الأخرى، فإن زيت بذور العنب يتفوق في قدرته على علاج الشعر الهش، والضعيف، ويمنع تساقطه. وهو أيضاً علاج فعّال للقشرة في فروة الرأس، والتهاب الجلد. ويساعد أيضاً على إعادة نمو الشعر.

مثالي للشعر الهش، أو الباهت، أو الضعيف، أو الدهني، وأيضاً المعرض لظهور القشرة. كما أنه فعال في مكافحة تساقط الشعر.

الفوائد: يرطب زيت بذور العنب الشعر ويريحه. كما أنه يجعل الشعر قوياً وصحياً وفعالاً في علاج التجعد وتقصف الأطراف. زيت بذور العنب مفيد في مكافحة قشرة الرأس، والتقليل من التهاب فروة الرأس لدى أولئك الذين يعانون من التهاب الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع إنتاج هرمون الديهدروتستوستيرون، وهو هرمون يسبب تساقط الشعر. يشجع المحتوى العالي من فيتامين E في زيت بذور العنب على إنتاج حمض اللينوليك، ما يساعد على استعادة القوة واللمعان للشعر الضعيف والهش.


زيت الأركان


زيت الأركان، والمعروف أيضاً باسم الزيت المغربي، مشتق من المكسرات المنتجة من أشجار الأرغان. يشار إليه أحياناً باسم «الذهب السائل» بسبب لونه الذهبي الغني. غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين E. زيت الأركان لا يجعل شعرك يبدو رائعاً فحسب، بل يتمتع أيضاً بالعديد من المميزات الوقائية.

مثالي للشعر الجاف، أو الهش، أو الخشن، الذي يتم تصفيفه بشكل متكرر ويتعرض للحرارة. مثالي أيضاً للأشخاص الذين لديهم شعر يميل إلى أن يصبح دهنياً.

الفوائد: يحمي زيت الأركان الشعر من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية والحرارة. كما أنه يرطب وينعم الشعر، ما يجعله ناعماً، ويمكن التحكم به بسهولة أثناء تصفيفه.

تابعي المزيد: زيت إكليل الجبل مثالي لتقوية ونمو الشعر


زيت الجوجوبا


يعتبر زيت الجوجوبا مثالياً للعناية بالشعر وترطيبه، لأنه يشترك في العديد من الخصائص مع الزهم الذي تنتجه فروة الرأس بشكل طبيعي. لن يتداخل مع التوازن الطبيعي لفروة الرأس، نظراً لاختراقه بعمق جذع الشعرة والبصيلات، ويعمل من الداخل إلى الخارج. يحتوي زيت الجوجوبا أيضاً على صفات مضادة للبكتيريا.

الفوائد: يرطب زيت الجوجوبا الشعر، ويمنع قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس، ويجعل الشعر ناعماً ولامعاً.


زيت عباد الشمس


يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من حمض الأوليك، ما يجعله علاجاً رائعاً للشعر المتكسر. كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تجعله مناسباً للبشرة الحساسة والمعرضة للقشرة.

مثالي للشعر المتكسر، أو الجاف، والأكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.

الفوائد: يرطب زيت عباد الشمس الشعر، ويمنع قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس، ويعزز نعومة ولمعان الشعر.


زيت اللافندر


يسهم زيت اللافندر في تقوية بصيلات الشعر، ما يعزز من نمو الشعر ويجعله أكثر كثافة. كما أنه يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات ومطهرة، ما يجعله مثالياً لمن يعانون من قشرة الرأس. وأيضاً يحسن الدورة الدموية، ويحفز نمو الشعر، ويمكن أن يمنع تساقط الشعر.

مثالي لجميع أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر الجاف والدهني.

الفوائد: يعزز زيت اللافندر نمو الشعر دون الآثار الجانبية التي تسببها منتجات نمو الشعر الموضعية الأخرى. يمنع تساقط الشعر، ويرطب فروة الرأس، ويوازن إنتاج الدهون. ينتج عن استخدامه المنتظم شعر أكثر كثافة. إلى جانب فوائده العديدة للشعر وفروة الرأس، ثبت أيضاً أن زيت اللافندر يخفف التوتر الذي يعد أحد أسباب تساقط الشعر. يتميز زيت اللافندر أيضاً برائحته المميزة.

تابعي المزيد: فوائد زيت الياسمين الهندي للشعر


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. زيت يغذي الشعر الجاف ويرطبه، ويحميه من الحرارة: إيليكسير أولتيم لأويل أوريجينال بيوتيفاينغ هير أويل من كيراستاز Kerastase, Elixir Ultime L’Huile Original Beautifying Hair Oil.
  2. زيت ينعّم الشعر ويغذيه، ويفك تشابكه، لجميع أنواع الشعر: مالتي – يوز بيور أويل بليند من ميلانين Melanin, Multi-Use Pure Oil Blend.
  3. زيت يرطب الشعر من الجذور ويقلل من تجعّده: كومبليت نوريشينغ شاين دروبس من جي في أن JVN, Complete Nourishing Shine Drops.
  4. زيت لترطيب الشعر ومنحه مظهراً صحياً وناعماً: ناتشورال ريتشوال هير أويل من بلايا Playa - Natural Ritual Hair Oil.
  5. زيت لتقوية الشعر وحمايته من الحرارة، لجميع أنواع الشعر: نمبر 7 بوندينغ أويل من أولابليكس Olaplex, No.7 Bonding Oil.


تابعي المزيد: أفضل خلطة زيوت للشعر

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.