كيف تعرف عن نفسك بطريقة جذابة ومختصرة؟

كيف تعرف عن نفسك؟
لا تتحدث بطريقة مملة- pexels
كيف تعرف عن نفسك؟
اكتبها على ورقة- pexels
كيف تعرف عن نفسك؟
لا تستخدم مصطلحات غريبة أو مختصرة- pexels
كيف تعرف عن نفسك؟
لا تحد من قدراتك- pexels
كيف تعرف عن نفسك؟
كيف تعرف عن نفسك؟
كيف تعرف عن نفسك؟
كيف تعرف عن نفسك؟
4 صور

يُعد مصطلح «حديث المصعد» تعبيراً مجازياً يعني ما يجب عليك التعريف به عن نفسك وتسليط الضوء على مؤهلاتك بشكل مختصر وسريع؛ أي خلال 15-30 ثانية، ملخصاً بسيطاً عن خبرتك وخلفيتك؛ إذ يوجد العديد من المواقف الأخرى التي تتطلب منك التعريف عن نفسك ولفت الأنظار خلال بضع ثواني فحسب. يقول الدكتور تامر شلبي خبير التنمية البشرية لـ«سيدتي»: «يتعين عليك تحضير مقدمة مختصرة عن نفسك؛ كي تتمكن من لفت انتباه من حولك خلال الفعاليات الاجتماعية» والمناسبات واللقاءات. هذه بعض النصائح؛ لمساعدتك على تحضير مقدمة رائعة عن نفسك.

الخطوات التالية لكي تعرِّف عن نفسك:

لا تحد من قدراتك
اكتبها على ورقة-- pexels

- كن هادئاً ولا تتوتر، واعتبر أن هذا السؤال عادي ولا يحتاح إلى الارتباك، وردد العبارات الإيجابية في عقلك الباطن لشحن الجسم بطريقةٍ جيدةٍ. - انظر إلى من يستمع إليك على أنه إنسان طبيعي ولا يريد أن يقيمك، ولا تشغل بالك كثيراً لرأي الآخرين؛ لأن هذا يزيد من التوتر، فالمهم أن تكون صادقاً في ما تتحدث به، وسيشعر المحيطون بهذا الشيء، وحاول أن يكون نظرك على من طرح عليك السؤال أو التنقل بين الحضور. - عرِّف أولاً عن اسمك بالكامل وعمرك وعملك ومكان سكنك، وحاول أن تكون لغتك عربيةً فصيحةً خالية من الأخطاء؛ لتترك انطباعاً جيداً لدى المستمعين. - تحدث عن هواياتك والأعمال التي تحب العمل بها، ولا تحاول التطرق إلى أي تجارب فاشلة وقعت فيها في الماضي أو أي مخاوف تنتابك من المستقبل، ولا تحاول التقليل من شأن أحدٍ؛ فالمستمع يحب الاستماع إلى الأمور الإيجابية والجيدة. - ابتعد عن التحدث عن نفسك بطريقةٍ مغرورةٍ أو بصورةٍ مهزوزةٍ؛ فالوسطية مطلوبة في جميع الظروف والأحوال. يمكنك التحضير لما تنوي أن تذكره عن نفسك قبل البدء بذلك إذا كان ممكناً، كما يمكن لك أن تعود نفسك التعريف عن نفسك بصوتٍ عالٍ أمام المرآة؛ للتعود على طريقة التحدث أمام الجمهور. - كن طبيعياً قدر الإمكان، وابتعد عن الاستهتار أو الجمود، وأشعر الآخرين باحترامهم وأهميتهم. - أنهي حديثك بشكلٍ لطيف، بترديد عبارات المجاملة مثل: «سعدت بلقائكم»، أو «أتمنى أن نلتقي مرةً أخرى».

ينبغي التركيز على هذه الأمور:

- اكتبها على ورقة

اكتب جميع الأمور التي قد تخطر على بالك على ورقة، ومن ثَم حدد الأمور المتعلقة بك وتلك التي لا تمت لك بصلة، وأعد كتابتها. احذف أي معلومة غير ضرورية، وركز على تقديم نفسك بطريقة مهنية ومختصرة أمام الأشخاص الذين لن تتمكن من التحدث معهم مطولاً.

- اكتب نبذة مختصرة عن نفسك

يجب لهذه المقدمة أن تشمل نبذة عن نفسك والوظيفة التي تشغلها حالياً، والأمور التي تبحث عنها.

- اجعلها مختصرة قدر الإمكان

تذكر بأنه تنبغي لك كتابة مقدمة قصيرة؛ فليس من الضروري أن تذكر كل شيء يتعلق بك، إذ يكفي أن تكتب جملة إلى ثلاث جمل حول الأمور التي تبحث عنها لتسليط الضوء على شخصيتك وطموحاتك المهنية. ذلك يعني أنك بحاجة إلى اختيار الأمور الأكثر ملاءمة.

- كن مقنعاً قدر الإمكان

احرص على لفت انتباه المستمعين عبر ذكر أفكارك ومهاراتك، وحاول التحدث بطريقة واثقة وحازمة.

- تحدث بأسلوب مهني

إن تحضير مقدمة عن نفسك يمنحك الثقة ويدفعك لتقديم أفضل ما لديك عند التحدث مع الشخص الذي أمامك. تذكر أنه يتعين عليك التركيز على إنجازاتك وأهدافك دون المبالغة في ثقتك بنفسك أو التباهي، وتجنب التحدث بشكل متردد أو متكرر؛ فذلك سيعطي انطباعاً سلبياً عنك.

- أظهر مقدرتك على المساعدة وتطوير الآخرين

لا شك بأن الشخص الذي يستمع إليك سيتساءل عن مدى فائدة وجودك في محيطه فاحرص على تقديم نفسك بطريقة تبين أنك تمتلك المهارات وأنك شخص استثنائي لديه حلول لا يمكن لغيرك تقديمها.

تجنب هذه الأمور :

اكتبها على ورقة
لا تتحدث بطريقة مملة- pexels

- لا تحد من قدراتك

تجنب كتابة مقدمة واحدة وتكرارها في جميع المواقف، بل احرص على تحضير مقدمتين أو أكثر؛ فمن المحتمل أن تواجه مواقف مختلفة قد ترغب فيها بلفت انتباه المستمع من نواح مختلفة.

- لا تتحدث بسرعة

نحن ندرك مدى صعوبة ذكر جميع إنجازاتك وخبراتك في جمل قصيرة، ولكن ينبغي لك عدم ذكر معلومة يتطلب شرحها دقيقة أو دقيقتين باختصار وذكرها خلال 30 ثانية. حاول التحدث بطريقة منظمة وذكر جمل كاملة.

- لا تتحدث بطريقة مملة

إن التحدث بأسلوب مهني لا يعني أن تكون عابساً ومملاً، بل كن مبتسماً وصادقاً. واحرص على التدرب مسبقاً على تقديم نفسك، ولكن تجنب أن تظهر بأنك تحاول تذكر الكلمات المكتوبة على الورقة.

- لا تستخدم مصطلحات غريبة أو مختصرة

الكثير من الأشخاص لا يعرفون المصطلحات التي تعرفها؛ فقد ترغب في أثناء وجودك في فعالية تواصل أن تظهر مدى خبرتك في مجال تكنولوجيا المعلومات ولكن في الحقيقة، قد لا يفهم هذا الشخص مصطلحات البرمجة التي تتحدث عنها؛ لذا تعرف إلى خلفية الشخص الذي تتحدث معه ولا تستخدم مصطلحات غريبة.

- لا تبالغ في تسويق مهاراتك ولا تقلل من أهميتها

إن تسويق مهاراتك بطريقة مبالغ بها أمام الشخص الذي تتحدث معه هو بسلبية التقليل نفسها من أهمية نفسك؛ فكلاهما لن يجدي نفعاً، فلا تقلل من قيمة مهاراتك، ولا تفترض أن الأشخاص سيدركون مدى أهمية مؤهلاتك من الوهلة الأولى. تحدث بطريقة معتدلة ومناسبة، ولا تكرر كلماتك أو مهاراتك. ولا تحاول التحدث لفترة طويلة مع شخص غير مهتم بمحادثتك، اشكره على وقته، وابحث عن شخص آخر للتحدث معه.