صورة لامرأة حامل مريضة
كيف أتجنب ضيق التنفس في الحمل؟
صورة لامراة حامل تحضر الطعام
تناولي طعاماً صحياً
صورة لامراة حامل
الثلث الأخير من الحمل
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة اليوجا
التمارين الرياضية
صورة لامرأة تحمل كوب من الماء
تناول الماء
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامراة حامل تحضر الطعام
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة اليوجا
صورة لامرأة تحمل كوب من الماء
5 صور

يعد ضيق التنفس أثناء الحمل مصدر قلق شائع، خاصة إذا كان في وقت مبكر من الحمل، بالأخص بعد القيام بالأنشطة اليومية، مثل صعود الدرج، عادةً لا يكون ضيق التنفس مؤشراً على الإصابة بالأمراض، بل تصاب به الحامل بسبب التغيرات الفسيولوجية التي يشهدها الجسم أثناء الحمل.

ووفقاً لموقع هيلث تعد المعاناة من ضيق التنفس أثناء الحمل أمراً شائعاً وليس شيئاً يدعو للقلق. ومع ذلك، إذا كانت لديك أي مخاوف أو أسئلة تتعلق به، فعلية استشارة طبيبك على الفور.

أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

1. الثلث الأول من الحمل

قد تكون زيادة هرمون البروجسترون مسؤولة عن ضيق التنفس لأنه يجعل جسم الحامل يمتص المزيد من الأكسجين في مجرى الدم، وبالتالي يزيد من سعة الرئة. لذلك، سوف يجد الجسم صعوبة في التخلص من المستويات الزائدة من ثاني أكسيد الكربون.

على الرغم من أن معدل التنفس هو نفسه قبل الحمل، فقد تأخذ الحامل أنفاسها بعمق أكبر، وقد يكون هذا هو سبب زيادة شعورها بضيق في التنفس.

2. الثلث الثاني من الحمل

تسمح هرمونات الحمل، كما هو الحال في الأشهر الثلاثة الأولى، لجسم الحامل بامتصاص المزيد من الأكسجين وهذا لأن الطفل الذي ينمو يحتاج أيضاً إلى التنفس.

قد تسبب الهرمونات أيضاً تورماً في الشعيرات الدموية في الجهاز التنفسي خلال الثلث الثاني، مما يجعلها تشعر وكأنها تتنفس بصعوبة.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

3. الثلث الأخير من الحمل

يضغط الرحم والجنين في الثلث الأخير على الحجاب الحاجز

يضغط الجنين والرحم المتنامي على الحجاب الحاجز إلى أعلى، مما يحد من مساحة الرئة ويجعل من الصعب عليهما التمدد، وقد يجعلها تتنفس بشكل أسرع، ويعد ذلك أمر طبيعياً تماماً وغير ضار لها ولجنينها.

قد تشعر الحامل أيضاً بضيق في التنفس خلال الثلث الأخير من الحمل، وخاصة عند الحمل بتوءم أو أكثر.

في بعض الأحيان، يمكن أن يشير ضيق التنفس إلى حالات صحية أساسية، مثل: فقر الدم والربو أو تسارع في النبض، أو خفقان القلب، وبرودة أصابع اليدين والقدمين، وقد يشير ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة للقلب أو الرئتين ويجب على الحامل مراجعة طبيبها على الفور.

تجنب ضيق التنفس في الحمل

قد يكون من الصعب منع ضيق التنفس أثناء الحمل، ولكن يمكن القيام بذلك، مع القليل من الاحتياطات.

1. تناول الماء

يوصى بتناول المزيد من الماء لتجنب ضيق التنفس

يمكن أن تصاب الحامل بضيق التنفس إذا كانت تعاني من الجفاف، لذا يجب التأكد من تناول كمية كافية من الماء وتجنب المشروبات مثل القهوة والشاي والصودا. قد تزيد هذه المشروبات من وزن جسم الحامل.

2. تجنب الإجهاد

يجب على الحامل الاستماع إلى إشارات جسمها والراحة كلما شعرت بضيق في التنفس، ومحاولة الاسترخاء حتى تبدأ في الشعور بالتحسن. وأخذ استراحة لمدة 20 دقيقة ثم القيام بمواصلة مهامها اليومية ولا تجهد نفسها بحمل أشياء ثقيلة أو العمل في وقت متأخر.

3. تناول طعام صحي

اتباع نظام غذائي صحي متوازن قد يمنع ضيق التنفس

منذ اللحظة التي تخططين فيها للحمل، يجب محاولة الحفاظ على مستويات الوزن واللياقة المثالية. إذا كان ضيق التنفس لديك بسبب فقر الدم، فإن اتباع نظام غذائي صحي متوازن قد يمنع ضيق التنفس. كما أن النظام الغذائي السليم يعزز الوزن الصحي ويسهل التنفس.

  • يمكن تناول اللحوم الحمراء، والتوت الداكن، والأوراق الخضراء، فمن الممكن أن يكون ضيق التنفس أحد أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • يجب على الحامل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون والأملاح الزائدة.
  • يجب زيادة الكمية المتناولة من فيتامين سي لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
ممارسة الحامل لليوغا توفر مساحة للتنفس

قد تشعر الكثير من الحوامل بضيق التنفس مع قلة ممارسة الأنشطة البدنية، لذا يجب ممارسة بعض التمارين الخفيفة التي تساعد على تحسين التنفس والتحكم في معدل النبض، ويمكن ممارسة بعض تمرينات اليوغا حيث توفر تمارين التمدد في اليوجا مساحة للتنفس بشكل صحيح، قد يؤدي المشي السريع والسباحة أيضاً إلى زيادة قدرتك على التنفس بشكل أعمق والحفاظ على مستويات لياقتك.

ستوفر لك هذه التمارين قدرة تحمل كافية للتعامل مع أعراض ضيق التنفس بشكل فعال. ومع ذلك، استمعي إلى إشارات جسمك ولا تبالغي في أي تمرين.

تابعي المزيد: طُرق استخدامِ مشد البطنِ بعد الولادةِ

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك