صورة لممرضة تساعد امرأة على المشي
المشي بعد الولادة القيصرية
صورة لامرأة تتناول الحليب
التغذية الصحيحة بعد الولادة القيصرية
صورة لامراة تجلس
استئناف الأنشطة البدنية بعد الولادة بشكل تدريجي
صورة لامرأة تحمل خضروات ورقية خضراء
تناول الأطعمة الغنية بالحديد
صورة لأمرأة تضع يديها علي معدتها
العناية بالشق الجراحي
صورة لممرضة تساعد امرأة على المشي
صورة لامرأة تتناول الحليب
صورة لامراة تجلس
صورة لامرأة تحمل خضروات ورقية خضراء
صورة لأمرأة تضع يديها علي معدتها
5 صور

قد يحتاج التعامل مع شق الولادة القيصرية إلى مزيد من العناية لتسريع التئامه وعدم تعرض المرأة لأي مضاعفات جانبية.. إليك بعض الطرق التي تساعد على تقليل الآلام وتسريع التئام جرح الولادة، وأبرزها المشي والذي يعد من أهم هذه الطرق التي تساعدك على التعافي سريعاً، لذا قد تحتاج السيدة إلى النهوض والمشي بعد بضع ساعات من الجراحة وقد تكون الحركة مؤلمة لكن الاستلقاء في السرير لفترة طويلة قد يؤذي الأم.

المشي بعد الولادة القيصرية

يوصي الكثير من الأطباء ببعض الحركات اللطيفة والمشي للمساعدة في تقليل آلام ما بعد الجراحة والعودة إلى النشاط البدني دون الضغط الشديد على مكان الشق. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم فوائد المشي بعد الولادة القيصرية.

  • سيساعدك المشي على تخفيف آلام الغازات، وحركة الأمعاء، وتحسين إدرار البول، ومنع الإصابة بجلطات الدم والبدء في إعادة تدريب عضلات البطن لدعم جسمك.
  • يزيد المشي من تدفق الغدد الليمفاوية والدم، مما يؤدي إلى توزيع المزيد من الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم، كما يسرع الشفاء والتئام الجروح.
  • يساعد المشي الجسم في الحفاظ على وظيفة التنفس الطبيعي وتقوية العضلات .
  • يجب أن تقوم النساء بممارسة المشي حوالي 20 دقيقة بوتيرة معتدلة لزيادة الدورة الدموية وتسريع الشفاء حيث تتعافى الأمهات اللواتي يتمتعن باللياقة البدنية بسرعة ويمكنهن العودة للوقوف على أقدامهن في غضون أسابيع.

نصائح تساعدك على التعافي بشكل أسرع بعد الولادة القيصرية

1. العناية بالشق الجراحي

تتعرض المرأة بعد الولادة القيصرية إلى خطر الإصابة بالعدوى

قد تتعرض المرأة بعد الولادة القيصرية إلى خطر الإصابة بالعدوى عندما يكون هناك جرح كبير في الجسم، فقد تتلاشى الغرز بمرور الوقت، لكن لا يزال من المهم الحفاظ على الندبة جافة ونظيفة، ووضع المراهم التي يصفها الطبيب حسب التعليمات.

ويوصى أيضاً بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة وتجنب أخذ حمام ماء ساخن حتى يلتئم الجرح تماماً، وإذا كان هناك أي احمرار أو إفرازات من الندبة أو ألم لا يطاق، فيجب استشارة الطبيب على الفور، وعدم تجاهل أي أعراض مثل الحمى والصداع والغثيان

2. ممارسة الأنشطة البدنية بشكل تدريجي

يجب ممارسة تمارين التنفس لمدة 5-10 دقائق في كل جلسة

تشمل فوائد استئناف النشاط البدني بعد الولادة القيصرية تحسين الدورة الدموية وتسريع عملية الشفاء. من ناحية أخرى، لا ينصح بالإجهاد لأنه يبطئ عملية الشفاء.

يمكن أن تتسبب الجروح التي لم تلتئم في إعاقة دائمة لعضلات البطن والتأثير على صحة الأم. يمكن ممارسة تمارين التنفس لمدة 5-10 دقائق في كل جلسة وتكرار ذلك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. فقد يساعد التنفس جنباً إلى جنب مع المشي، في تدليك الأعضاء الداخلية واسترخاء العضلات.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

3. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يمكن منع فقر الدم عن طريق تناول الخضروات الورقية الخضراء

غالباً ما تؤدي الولادة القيصرية إلى فقدان الكثير من الدم، فقد يؤدي فقر الدم بعد الولادة إلى التعب المفرط والضعف، لذا يمكنك منع فقر الدم بعد الولادة عن طريق زيادة مستويات الحديد من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية الخضراء والفواكه المجففة.

4. التغذية الصحيحة بعد الولادة القيصرية

يساعد تناول البروبيوتيك على استعادة توازن البكتيريا في الأمعاء.

التغذية الجيدة مهمة في الأشهر التالية للولادة لاستعادة صحة المرأة، حيث يحتاج جسمها إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة والمغذيات.

سيساعد تناول المرأة بعد الولادة لبعض الأطعمة الصحية على تحسين كمية حليب الثدي،كما يجب التأكد من تناول أطعمة غنية بالبروتين للمساعدة على التئام وإصلاح أنسجة الجسم، ويجب في الوقت نفسه التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك لتعزيز امتصاص العناصر الغذائيةواستعادة توازن البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

تعرّفي إلى المزيد: هذا هو سبب وجوب أن تنام المرأة الحامل على جانبها الأيسر

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك