توضيحات من "الحج والعمرة" بشأن شروط وباقات الحج

توضيحات من "الحج والعمرة" بشأن شروط وباقات الحج
توضيحات من "الحج والعمرة" بشأن شروط وباقات الحج - الصورة من حساب رئاسة شؤون الحرمين بتويتر

أعاد الدكتور عمرو المداح وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج، التأكيد أن الحج لهذا العام لا يشترط التحصين ولا العمر، وقال: "عدنا كما كنا قبل الجائحة هي بطاقة استيعابية كاملة".
وأضاف في تصريحات تلفزيونية له عبر قناة "الإخبارية": "الحج عاد بالأعداد، وتم إزالة شرط العمر والتحصن وخلافه، وعاد كما كان في عام 2019، والترتيبات هذه السنة تجري على أن تكون الأعداد كما كانت في السابق ولكن بخدمات أفضل".

النسبة المتاحة

وعن النسبة المتاحة، أشار أن نسبة الحجاج هي النسبة المعتادة التي هي 2 مليون حاج منهم مليون و800 ألف من الخارج و200 ألف من الداخل.

سبب عدم ظهور الباقات

كما بيّنت وزارة الحج والعمرة سبب عدم ظهور كل الباقات له خلال الاطلاع على الخيارات من أجل الحجز.
وأوضحت الوزارة، أن باقات الحج تظهر حسب المقاعد المُتاحة في كل باقة والتي يتم تحديثها بشكل مستمر.
ولفتت إلى أنه يمكن التحقق عند التقديم على الحج من حالة الحجز عبر موقعها أو تطبيق "نُسك".

تابعي المزيد: وزارة الحج والعمرة: يمكن للمرأة الحج دون محرم

بشرى عودة الحجاج

وسبق أن زف توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة، البشرى للمسلمين بعودة أعداد الحجاج لموسم حج العام 1444هـ لما كانت عليه قبل الجائحة دون شروط أو محددات عمرية، كما أعلن خلال حفل افتتاح مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج" عن خفض رسوم التأمين الشامل للمعتمر إلى 88 ريالاً، ورسم تأمين الحاج إلى 29 ريالاً.
وكشف وزير الحج والعمرة عن بشرى عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل الجائحة، دون قيود على العُمر، وعن بدء العمل على تجهيز أكثر من 20 معرضاً وأكثر من 100 موقع تاريخي، لتوثيق سيرة النبي وأصحابه الكرام لإثراء رحلة الحجاج والمعتمرين.

تسهيلات للحجاج

ولفت الربيعة إلى عدة تسهيلات تم تقديمها للمعتمرين حيث بات بإمكان حاملي تأشيرات العمرة التجوّل في كافة أنحاء المملكة، وبالمقابل يُسمح بحاملي كافة التأشيرات الأخرى بتأدية العُمرة، علاوة على تمديد مدة تأشيرة العمرة من 30 يوماً إلى 90 يوماً، بالإضافة إلى إطلاق منصة "نسك" وإتاحة إصدار التأشيرة خلال أقل من 24 ساعة إلكترونياً، مشيراً إلى أن مؤتمر ومعرض الحج هو الأكبر من نوعه في السعودية، وهو جمع جميع أصحاب المصلحة داخل وخارج السعودية لتيسير رحلة ضيوف الرحمن.

التعاقد مع شركات مرخصة

وأوضح الربيعة أنه بداية من هذا العالم الجاري تستطيع جميع بعثات الحج التعاقد مع أي شركة مرخصة داخل السعودية بعد أن كانت منذ عشرات السنين لكل بعثة من حول العالم عدد محصورة بشركات محددة لا يمكن التعاقد مع غيرها، مؤكداً على دور الوزارة في تعزيز التنافسية من خلال إتاحة التعاقد مع شركات متعددة لبعثات، بدلاً من شركة واحدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر