المشكلات السلوكية الشائعة عند الأطفال وطرق حلها

صورة لأم تتكلم مع طفلتها
المشكلات السلوكية الشائعة عند الأطفال وطرق حلها
صورة لأم وأب يدللان طفلتهما
عدم الامتنان
صورة لطفل يتنمر على طفل آخر
مخاطر التنمر
صورة لطفلة غاضبة
الطفل العدواني
صورة لأم تقف وراء طفلها
عدم الاحترام
صورة لأم تتكلم مع طفلتها
صورة لأم وأب يدللان طفلتهما
صورة لطفل يتنمر على طفل آخر
صورة لطفلة غاضبة
صورة لأم تقف وراء طفلها
5 صور

مشاكل سلوكية عديدة يقوم بها طفلك مختلفة قد لا تبدو ضارة في البداية، وذلك لأنها جزء طبيعي من عملية النمو والتطور لديه، لكن تجاهلها قد يؤدي إلى تحول هذا السلوك إلى عادة طوال الحياة مما يصبح من الصعب تخطيها، وقد يكون لها تأثير على نمو طفلك وتطوره فيما بعد لذلك، ومن الأهمية التدخل المبكر.

يمكنك التعامل مع مثل هذه المشكلات السلوكية عند الأطفال الصغار وفقاً لموقع هيلث من خلال استخدام بعض الحلول البسيطة والسهلة مثل التربية الإيجابية والعلاج السلوكي علاوة على ذلك، من المهم التحدث إلى أطفالك ودعمهم في التغلب على المشكلة. فيما يلي قضايا سلوكية شائعة عند الأطفال وطرق حلها.

1. عدم الاحترام

يجب عدم التسامح مع سلوكيات الأطفال الخاطئة

يجب عدم التسامح مع سلوكيات الأطفال الخاطئة مثل الصراخ عندما يطلب منه شيئاً ويجب التحدث معه بهدوء ودعيه يعرف أخطاءه وأن توضحي له أنه لا بأس في أن يغضب ولكن مع احترام من حوله، ويجب أن تكون الأم قدوة لطفلها بالحفاظ على هدوئها عند الغضب وعدم استخدام العقاب الجسدي كوسيلة لتأديب الطفل، بل في المقابل يمكن حرمانه من الوصول إلى أشياء معينة مثل ألعاب الفيديو أو الهواتف.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل ألعاب تعليمية للطفل حتى عمر 5 سنوات

2. عدم الامتنان

إن الخطأ الكبير هو أن تمنح طفلك أشياء مادية لا حصر لها وتساهلاً لا حصر له

يجب الانتباه إلى أن الإفراط في التدليل يجعل الطفل لا يعرف قيمة الامتنان ولا يمكن للأطفال أن يكونوا ممتنين لما لديهم ما لم يتم تأخير تلبية احتياجاتهم. لذلك يجب تعليم الأطفال قيمة المال والعمل الجاد، ومحاولة تبني سلوكيات صحيحة ومحاولة التعبير عن الامتنان عن كل شيء لديه في الحياة.

3. التنمر

ابدأ بتعليم أطفالك منذ سن مبكرة أن التنمر أمر خاطئ

لا ينبغي التساهل مع مشكلة التنمر، ويجب البدء بتعليم الطفل منذ سن مبكرة أن التنمر أمر خاطئ مع شرح ماهية المتنمر وكيفية بناء علاقة صداقة مع الأبناء منذ الصغر والتواصل الدائم معهم وترك باب الحوار مفتوحاً دائماً؛ لكي يشعروا بالراحة للجوء إلى الأهل واستغلال وقت الفراغ واستثمار الطاقات والقدرات الخاصة للطفل في الأنشطة التي تعود عليه بالنفع.

أيضاً يجب التوقف عن المقارنة بين الأطفال بطريقة تؤذي بها مشاعر طفلك والتقليل من شأنه، واعتماد المقارنة الإيجابية التي تعزز رغبة الطفل في التفوق.

تعرّفي إلى المزيد: لماذا قد لا يتحدث طفلك عن تعرضه للتنمر؟

4. الكذب

يعتقد معظم الآباء أن الكذب غير ضار عندما يكون الأطفال صغاراً ولكن إذا تركتهم بدون عقاب في كل مرة يكذبون فيها، فقد يصبح الكذب عادة مزمنة.

قد يكذب الأطفال عندما يخافون من أن الحقيقة قد تكون لها عواقب سلبية؛ لذا يجب تجنب العقاب الشديد ومعاملة الطفل برفق ويجب أن يتم ذلك بهدوء ودون انفعال مع توضيح التصرف الخاطئ، وما هو البديل الصحيح والعمل على زيادة ثقته بنفسه مما يساعد الطفل على عدم الكذب، ويجب أن تكون الأم نموذجاً يحتذى به ولا تحاول الكذب أو تزييف بعض الحقائق أمام الطفل بأي شكل من الأشكال؛ لأن هذا يعمل على اكتساب الطفل صفة الكذب.

5. العدوانية

يبدأ السلوك العدواني عادة في سن الثامنة

لا يجب أن تتغاضى الأم عن الأعمال العدوانية والعنيفة للطفل، ويمكن أن يبدأ السلوك العدواني عادة في سن الثامنة؛ لذا يجب إيجاد وسائل وخطة للتحكم في السلوك العدواني عند الطفل مبكراً؛ لأنه إذا تم التهاون مع هذه المشكلة السلوكية فسيتقبل الطفل فكرة أن إيذاء الآخرين أمر مقبول.

لذا يمكنك أن تساعد طفلك في اكتشاف هواياته والعمل على تنميتها مما يساعد على التخلص من العدوانية والاندماج معه في نشاطاته ليشعر بأهمية وكيفية تواصله مع الآخرين بطريقة اجتماعية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك