أدوات ومواد لتنظيف الأرضيات الرخام والخشب والبورسلين

العناية بالأرضية الخشبية
أدوات ومواد لتنظيف الأرضيات الخشبية
لا يناسب الصوف الصلب في التنظيف للأرضيات البورسلين
لا يصح استخدام الصوف الصلب أو فرشاة التنظيف في إطار العناية بالبورسلين
تنظيف الأرضيات الخشبية
ما هي طرق العناية بالأرضيات الخشبية؟
طريقة تنظيف الأرضيات الرخام
الأرضيات الرخام تنظف بمزيج مخفف من الأمونيا والماء
العناية بالأرضية الخشبية
لا يناسب الصوف الصلب في التنظيف للأرضيات البورسلين
تنظيف الأرضيات الخشبية
طريقة تنظيف الأرضيات الرخام
4 صور
تتنوع الارضيات في المنزل، ما يستدعي الدراية بطرق التنظيف لكل منها منردون إتلاف الأسطح، سواء كانت خشبية أو رخامية أو ملبسة بالبورسلين.

دليل العناية بأرضيات المنزل

ما هي طرق العناية بالأرضيات الخشبية؟
  • الأرضيات الخشبية: تُستخدم فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، نظيفة وجافة، في التقاط الأغبرة والأوساخ وشعور الحيوانات الأليفة عن هذا النوع من الأرضيات. أمّا التنظيف يتحقّق بوساطة المكنسة الكهربائية، وتحديدًا بوساطة فرشاة الأرضية المرفقة. من جهة ثانية، يتطلب تنظيف الأرضيات الخشبية العميق، الاستعانة بممسحة الأرضيات الخشبية وترطيبها بالماء، من دون مبالغة، وذلك لأن الماء الراكد يمكن أن يتلف الأسطح الخشبية، مع تشغيل مروحة السقف لتسريع عملية التجفيف. ينصح أيضًا بتنظيف الأرضيات الخشبية بالخل، فهذا الأخير آمن، في هذا الإطار يصب نصف الكوب من الخل الأبيض في كل جالون من الماء الفاتر. الجدير بالذكر أن الخل يختبر في مكان غير ظاهر من الأرضيات الخشبية، قبل الاستخدام.
تابعوا المزيد: طريقة تلميع الأرضيات الخشبية
  • الأرضيات الرخام: يؤدي الكنس إلى نزع الأغبرة والأوساخ السطحية عن هذا النوع من الأرضيات، كما من الهام المسارعة إلى مسح الانسكابات. لناحية مواد التنظيف، لا يصح استخدام المنظفات الحمضية على الرخام وإلا ستخدش الأخيرة وتفقد لمعانها، هذا يعني البعد عن إضافة الخل إلى هذا النوع من الأسطح.
    الأرضيات الرخام تنظف بمزيج مخفف من الأمونيا والماء
    بالمقابل، يصح تنظيف الأرضيات الرخام بمزيج مخفف من الأمونيا والماء (ليس أكثر من نصف كوب من الأمونيا لكل دلو من الماء). تجفف الأرضية بعد ذلك، باستخدام منشفة ناعمة ورقيقة، نظرًا لأن الرخام حجر مسامي، إذ يمكن أن تتسرب المياه الراكدة إلى الحجر وتسبب البقع.
تابعوا المزيد: خطوات فعالة في تنظيف أرضيات المطبخ

أساسيات في تنظيف الأرضيات البورسلين

لا يصح استخدام الصوف الصلب أو فرشاة التنظيف، في إطار العناية بالبورسلين

لن تخدش المواد الآتية خامة البورسلين التي تكسو الأرضيات، وهي تشتمل على الماء، المزيل الآمن للأوساخ والبقع، مع أهمية التجفيف، بوساطة فوطة، بعد ذلك. سائل الجلي، بدوره، مثالي للحصول على مظهر رائع للبورسلين. الخل يحتوي على حمض الأسيتيك الخفيف ،ما يجعل السائل المذكور من المواد المستخدمة في تنظيف أسطح البورسلين في الحمام أو في مناطق أخرى من المنزل.
لتلميع البورسلان، تصح تجربة مسحوق صودا الخبز، المادة الكاشطة الخفيفة، التي تمزج بالماء، مع تبليل إسفنجة في المحلول.
من جهة ثانية، لا يصح استخدام الصوف الصلب أو فرشاة التنظيف في إطار العناية بالبورسلين، لأن القيام بذلك يمكن أن يخدش المادة، ويخلّف بقع الصدأ.

تابعوا المزيد: تنظيف الأرضيات السيراميك