خلطات منزلية الصنع لتنظيف الأرضيات والأثاث والغسيل وتعطير الجوّ

وصفات التنظيف والتعطير منزليّة الصنع
وصفات التنظيف والتعطير منزليّة الصنع تغني عن شراء المنتجات الكيميائيّة التي تبقى آثارها عالقة في الجوّ والأرضيات والأنسجة...
صناعة مزيل للرائحة الكريهة من السجاد في المنزل
صناعة مزيل للرائحة الكريهة من السجاد في المنزل
مكوّن منزلي للتخلّص من رائحة الأثاث الكريهة
للتخلّص من رائحة الأثاث الكريهة، يصنع منظّف منزلي، باستخدام صودا الخبز والزيت العطري والماء
زيت اللافندر
زيت اللافندر هو مكوّن من مكوّنات صنع بعض الخلطات المنزلية الخاصّة بالتنظيف 
تنظيف وتعطير المنزل
كيفيّة تنظيف وتعطير المنزل باستخدام مكوّنات سهلة التوافر؟
وصفات التنظيف والتعطير منزليّة الصنع
صناعة مزيل للرائحة الكريهة من السجاد في المنزل
مكوّن منزلي للتخلّص من رائحة الأثاث الكريهة
زيت اللافندر
تنظيف وتعطير المنزل
5 صور

تستطيع المرأة اتباع الوصفات الآتية لصنع مواد مُساعدة في التنظيف وتعطير المنزل، بكفاءة، كما العناية بالغسيل، بعيدًا عن شراء المنتجات الكيميائيّة التي تبقى آثارها عالقة في الجوّ والأرضيات والأنسجة...

منظفات منزليّة الصنع

زيت اللافندر هو مكوّن من مكوّنات صنع بعض الخلطات المنزلية الخاصّة بالتنظيف
  • منظّف الأرضيّات: يتألّف منظّف الأرضيّات من جالون من الخلّ الأبيض المقطّر وقطرة من الزيت العطري. يكفي استخدام نصف الكوب من المنظف وإضافته إلى الماء، أثناء تنظيف الأرضيات.
  • منظّف متعدّد الأغراض: ثمة طريقة ثانية لصنع منظّف متعدّد الأغراض، ومعطّر منزلي في آن واحد، من المكوّنات الآتية: كوب واحد من الخل الأبيض وكوبان من الماء وقشور ثمرة من الليمون الحامض وأعواد إكليل الجبل (روزماري). تمزج المكوّنات معًا، ثمّ تسكب في زجاجة مزوّدة ببخّاخ، مع تغطية الزجاجة، والرجّ مرارًا. يجب الانتظار لأسبوع قبل استخدام المزيج المذكور في إزالة بقع الماء العسر وتنظيف عبوات القمامة ومسح الجدران، بالإضافة إلى تعطير المنزل، لكن من الضروري الأخذ في الاعتبار البعد عن استخدام المنظّف المذكور أو أي منظف حمضي على الجرانيت، لأنه سيعمل على الإضرار بالحجر وإعداد حفر فيه.
    لصنع مزيل لرائحة السجاد، يستخدم كل من صودا الخبز ونشاء الذرة وأي زيت أساسي مرغوب
  • مزيل رائحة السجاد: يتألّف من كوب واحد من مسحوق صودا الخبز ونصف الكوب من نشاء الذرة وبضع قطرات من أي زيت أساسي مرغوب. تمزج المكوّنات المذكورة ببعضها البعض، في وعاء متوسّط الحجم، مع التقليب جيدًا، ثمّ يحفظ المزيج في برطمان من خلال الاستعانة بقمع، مع عمل ثقوب صغيرة في غطاء البرطمان، لغرض رش مزيل الرائحة المنزلي على السجاد، حيث يدع المزيج لمدة تصل إلى 30 دقيقة على الأقلّ قبل التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائيّة
  • منظّف منعش للأثاث: للقضاء على روائح الأثاث الكريهة، تُستخدم المكوّنات الآتية: نصف الكوب من مسحوق صودا الخبز وقطرات من الزيت العطري (اللافندر، مثلًا)، بالإضافة إلى نصف الكوب من الماء. يُنصح باستخدام القمع لإضافة صودا الخبز إلى زجاجة مزوّدة ببخّاخ، فالزيت العطري. ثمّ، تُملأ الزجاجة بالماء، وتغطّى، مع الرجّ برفق مرارًا. يختبر المنتج منزليّ الصنع على منطقة صغيرة غير ظاهرة من المفروشات، مثل: الظهر أو أسفل الوسادة، للتأكد من أن المنتج لن يبقّع المفروشات.

    وصفات التنظيف والتعطير منزليّة الصنع تغني عن شراء المنتجات الكيميائيّة التي تبقى آثارها عالقة في الجوّ والأرضيات والأنسجة...

معطّر الجوّ

تفيد الاستعانة بالمكونات المنزلية الآتية، لصنع معطّر منزلي عوضًا عن شرائه: ثمرة من البرتقال أو الليمون الحامض، مقطّعة إلى شرائح، وحفنة من الأعشاب الطازجة (الريحان مثلًا أو إكليل الجبل أو اللافندر) وعود من القرفة وكبش من القرنفل. تضاف المكوّنات المذكورة إلى قدر متوسطة الحجم، مملوءة بالماء حتّى ثلاثة أرباع حجمها، ثمّ تدع القدر على نار هادئة حتّى الغليان، ما يبثّ رائحة طبيعية ومنعشة في المنزل. الجدير بالذكر أنّه يمكن تخزين المزيج لمرة واحدة بين عشية وضحاها من خلال تركه في وعاء محكم الغلق ثم وضعه في الثلاجة، مع غليه على نار خفيفة مرة أخرى، في اليوم التالي.

منظّف الغسيل منزليّ الصنع

توفّر الوصفة الآتية الكثير من المال، وهي فعّالة في إطار تنظيف الملابس، وتتألّف من المكوّنات الآتية:

  • كوب واحد من صودا الغسيل: لصنع صودا الغسيل، يُسخّن الفرن على حرارة 200 درجة مئويّة. يوزّع مسحوق صودا الخبز في صينيّة الفرن، على أن لا يزيد الارتفاع عن سنتيمترين، ثمّ توضع الصينيّة في الفرن الساخن لنحو 60 دقيقة، مع التقليب بعد مرور 30 دقيقة. ثمّ، تطفأ الحرارة، مع الانتظار حتى تبرد الصينيّة، فيعبّأ المسحوق في عبوة زجاج. علمًا أنّه لا يمكن استخدام المسحوق في الخليط قبل مرور يوم واحد.
  • كوب واحد من مبيّض الأكسجين الجاهز.
  • بشر الصابون.

يُصنع منظّف الغسيل، بعد مزج المكونات في وعاء كبير مزوّد بغطاء. ويستخدم وفق الآتي: ملعقتان كبيرتان لحمولة الغسيل الخفيفة، وأربع ملاعق كبيرة للحمولة الكبيرة أو المتسخة.