علماء نرويجيون يكتشفون أقدم حجر منحوت بحروف إسكندنافية في العالم

الحجر المكتشف
اكتشاف حجر أثري في النرويج- pexels-kris-schulze
الحجر المكتشف
الحجر المكتشف يعود للفترة بين 1 و 250 بعد الميلاد- pexels-julia-volk
الحجر المكتشف
الحجر المكتشف
2 صور
اكتشف علماء الآثار في النرويج أقدم حجر صخري مؤرخ في العالم، يضم نقوشاً للغة الرونية تعود إلى ما يصل إلى 2000 عام، حيث عثر باحثون في متحف التاريخ الثقافي بجامعة أوسلو على الحجر أثناء بحثهم في مقبرة في بلدية هول في شرق النرويج في خريف عام 2021، وفقاً لموقع CNN. وقد أُطلق على الحجر اسم "Svingerudsteinen" أو "Svingerud Stone" نسبةً إلى الموقع الذي تم العثور فيه عليه.

طريقة اكتشاف الحجر المنحوت


كشفت العظام المحروقة والفحم من حفرة حرق الجثث حيث تم اكتشاف الحجر، أن الكتابة المحفورة في صخرة الحجر الرملي ذات اللون البني المحمر، بقياس ارتفاع وعرض قدم، كانت في الفترة بين 1 و 250 بعد الميلاد. وقامت عالمة الرونية كريستل زيلمر، أستاذة الثقافة المكتوبة والأيقونات في المتحف، بفحص وتفسير النقوش على الحجر بينما حدد علماء الآثار عمره من خلال عينات التأريخ بالكربون المشع من القبر حيث تم العثور عليه.
قالت زيلمر، لشبكة CNN عبر البريد الإلكتروني يوم الأربعاء: "أنا وزملائي في متحف التاريخ الثقافي متحمسون جداً لهذا الاكتشاف المثير الذي يجعلنا نعيد كتابة بعض الفصول في تاريخ الكتابة الرونية".
وأضافت أنها تقدم أول دليل واضح على ظهور أحجار الرون في الدول الاسكندنافية في القرون الأولى بعد الميلاد، وذلك بفضل الاحتمالات التي أتيحت لهم في هذه الحالة لإجراء التأريخ بالكربون المشع للقبر الذي وضع فيه الحجر.
تابعي المزيد: علماء يكتشفون أقدم ديناصور في إفريقيا بزيمبابوي

الرونية لغة قديمة

الرونية هي أقدم أشكال الكتابة المعروفة في الدول الاسكندنافية، وكانت الأبجدية مستخدمة على نطاق واسع منذ بداية العصر المشترك وطوال عصر الفايكنج حتى أواخر العصور الوسطى، وفقاً للجامعة.
يوجد في الدول الاسكندنافية عدة آلاف من الأحجار الرونية من عصر الفايكنج- بين 793 و 1066 بعد الميلاد- ولكن هناك أدلة أقل على الأحرف الرونية من العصور السابقة.
من بين الأحجار الرونية الموجودة في النرويج، يُعتقد أن حوالي 30 فقط يرجع تاريخها إلى ما قبل حوالي 550 بعد الميلاد.
تابعي المزيد: اكتشاف مذهل لأكبر بكتيريا في العالم تُرى بالعين المجردة

حجر Svingerudsteinen

اكتشاف حجر أثري في النرويج- pexels-kris-schulze

Svingerudsteinen هو الحجر الوحيد الذي وجده علماء الآثار والذي يعود تاريخه إلى ما قبل 300 بعد الميلاد. يحتوي المتحف على الأحرف الثلاثة الأولى من الأبجدية الرونية - "f" و "u" و "th"- على أحد جوانبها، وفقاً للمتحف.
قال شتاينار سولهايم، عالم الآثار ومدير التنقيب في متحف الثقافة وقال التاريخ لشبكة CNN يوم الأربعاء: " إن الاكتشاف شيء فريد. نادراً ما توجد الأحجار الرونية ذات الأحرف الرونية من الفوثارك الأقدم (الأبجدية الرونية) في السياقات الأثرية القابلة للتأريخ، وقد فهمنا أن هذا لديه القدرة على تزويدنا بمعرفة جديدة عن الأحرف الرونية".
وأضاف: "هذا يعني أن تقليد حجر الرون أقدم، ربما حتى ببضع مئات من السنين، مما افترضنا سابقاً. ولكن هذا أيضاً يجعلنا نتساءل عما قد لا نعرفه أيضًا فيما يتعلق باستخدام الكتابة الرونية في أوائل العصر الحديدي وقال زيلمر "عمر المجتمع الاسكندنافي".
وقال المتحف إنه نظراً لتنوع طريقة كتابة النقوش كثيراً وتغير اللغة بشكل كبير بمرور الوقت، فإن تفسير الرسائل يعد مهمة صعبة ولا يزال هناك الكثير من البحث الذي يتعين القيام به.
قالت زيلمر إنهم يعملون الآن مع فريق من العلماء على منشور أكاديمي مشترك، سيصدر هذا العام، حيث سيقدمون النتائج الرئيسية التي توصلوا إليها. وسيتم عرض الحجر الجيري في المتحف في الفترة من 21 يناير إلى 26 فبراير.
تابعي المزيد: اكتشاف نظام بيئي جديد، أشبه بعالم خفي تحت جليد القطب الجنوبي