مُستجاب.. دعاء أول ليلة في شهر رجب 1444 هجريا

دعاء أول ليلة في شهر رجب 1444 هجريا - الصورة من pexels
دعاء أول ليلة في شهر رجب 1444 هجريا - الصورة من pexels

يستقبل العالم العربي غدا غرة شهر رجب الأصم، وتبين من الرؤية الشرعية للهلال أن يوم الاثنين الموافق 23 يناير 2023 هو أول أيام الشهر، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، وتحل الليلة أول ليلة في شهر رجب، ويحتل مكانة عظيمة كونه أحد الأشهر الحرم، وفقا لقوله تعالى في القرآن الكريم "يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام"، وفسر العلماء الآية بأن تلك الأشهر لها منزلة كبيرة خصها الله بها للتحذير من الوقوع في المعاصي.

دعاء شهر رجب

لم يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء أنه قال " إذا دخل رجبٌ " اللهم بارِكْ لنا في رجبٍ وشعبانَ، وبلِّغنا رمضانَ"، إسناده ضعيف، إلا أن الدعاء بشكل عام فهو مستجاب بإذن الله أول ليلة في شهر رجب، فقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ".

وعن شهر رجب فقد ورد عن أبي بكر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجة الوداع وقال في خطبته: إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وَذُو الحِجَّةِ، وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ، مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى، وَشَعْبَانَ. رواه البخاري.

صوم شهر رجب

لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صام في شهر رجب، ولكن يشرع فيه من الصيام مثل ما يشرع في الأشهر الأخرى، مثل صيام الثلاثة البيض وصيام الاثنين والخميس، وعن سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم، فقد ذكر في معجم مقاييس اللغة أن الراء والجيم والباء أصلٌ يدل على دعم شيء بشيء وتقويته، وسمي شهر رجب بهذا الاسم نظرا لمكانته عند الله وأنه من الأشهر الحرم.

ماهي الأشهر الحرم

قال تعالى: "إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ"، والأشهر الحرم هي: " ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب.

للمزيد: لأول مرة منذ 992 عاما.. اقتراب قمر شهر رجب من الكرة الأرضية اليوم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر