"الاتحادية للضرائب" تفتح باب التسجيل المبكر لضريبة الشركات والأعمال

"الاتحادية للضرائب" تفتح باب التسجيل المبكر لضريبة الشركات والأعمال. الصورة من "وام"
"الاتحادية للضرائب" تفتح باب التسجيل المبكر لضريبة الشركات والأعمال. الصورة من "وام"

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب بدء مرحلة "التسجيل المُبكِّر لضريبة الشركات والأعمال" عبر منصة "إمارات تاكس" للخدمات الضريبية الرقمية، وذلك تنفيذًا للمرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال، والذي يوجب ضريبة الشركات والأعمال على الأشخاص الخاضعين لها اعتبارًا من سنتها المالية الأولى التي تبدأ من أو بعد 1 يونيو 2023.

مرحلة التسجيل

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أوضحت الهيئة أنّ مرحلة "التسجيل المُبكِّر لضريبة الشركات والأعمال" متاحة من شهر يناير الجاري وحتى مايو 2023 لبعض الفئات من الشركات والأعمال في الدولة وسيتم توجيه دعوات إليها من الهيئة الاتحادية للضرائب برسائل عبر البريد الإلكتروني ورسائل نصية عبر الهواتف المحمولة، ليقوم كل منها بالتسجيل لضريبة الشركات والأعمال من خلال منصة "إمارات تاكس".

وبعد هذه المرحلة ستعلن الهيئة الاتحادية للضرائب في وقت لاحق عن موعد فتح التسجيل للشركات والأعمال الأخرى، وستحرص الهيئة على منحهم متسعًا من الوقت للتسجيل والوفاء بالتزاماتهم القانونية. وعند فتح التسجيل سَتُعْطَى الأولوية للشركات والأعمال التي تبدأ سنتها المالية في 1 يونيو 2023.

ضمان التحسين المستمر

يشار إلى أنّ الهيئة الاتحادية للضرائب رحبت بأي مُلاحظات واقتراحات خلال هذه المرحلة لضمان التحسين المستمر لإجراءات وعمليات التسجيل.

من جهته قال "خالد علي البستاني" مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب:" منذ الإعلان عن تطبيق ضريبة الشركات والأعمال في دولة الإمارات كثفت الهيئة جهودها على جميع المستويات بالتعاون مع الجهات المختصة لوضع آليات للتنفيذ وفقاً لأفضل المعايير لضمان كفاءة ودقة وسلاسة إجراءات تنفيذ القانون، وعدم التأثير على حركة الأعمال وتضع الهيئة ضمن أولوياتها مساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال للأنظمة والإجراءات الضريبية بآليات مرنة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية".

وأضاف "البستاني" قائلًا:" تحرص الهيئة دائمًا على وصول قطاعات الأعمال إلى القناعة التامة بأن الهيئة شريك إيجابي، تبذل جميع الجهود لتحقيق مصالحها كافة ومصالح الاقتصاد الوطني في الوقت ذاته بآليات متوازنة شفافة تحافظ على البيئة التنافسية التي تتميز بها دولة الإمارات".

منصة "إمارات تاكس"

أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب في 5 ديسمبر من العام الماضي منصتها الجديدة المُتكاملة المُطَوَّرة كليًّا للخدمات الضريبية الرقمية "إمارات تاكس"، والتي تم تفعيلها بنجاح، وأصبحت خدماتها متاحة للخاضعين للضريبة بأحدث التقنيات المستخدمة عالميًّا في المجال الضريبي.

وأكدت الهيئة أنّ عملية الانتقال من النظام الإلكتروني الضريبي الذي كان مُستخدمًا سابقًا إلى المنصة الجديدة تمت بسلاسة تامة، حيث تم ترحيل بيانات جميع المستخدمين الحاليين بنجاح لضمان أن يكون كل مُستخدم للنظام الجديد قادرًا على استخدام المنصة الرقمية الجديدة "إمارات تاكس" بسهولة تامة، بما لا يؤثر على المعاملات التي يقوم بها عملاء الهيئة.







يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر