حكومة رأس الخيمة الأولى عالميا في الحصول على شهادات الآيزو 50001 لأنظمة إدارة الطاقة في جميع دوائرها

حكومة رأس الخيمة الأولى عالميا في الحصول على شهادات الآيزو 50001. الصورة من "وام"
حكومة رأس الخيمة الأولى عالميا في الحصول على شهادات الآيزو 50001. الصورة من "وام"

نجحت 19 جهة حكومية في رأس الخيمة بالحصول على اعتماد المعيار الدولي لأنظمة إدارة الطاقة آيزو 50001، الأمر الذي يجعل حكومة رأس الخيمة الأولى عالميًّا في الحصول على اعتماد المعيار الدولي آيزو 50001 لأنظمة إدارة الطاقة لجميع دوائرها.

وقد تم إعلان هذه الإنجاز خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل 2023، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ هذه الشهادات تتوج جهود حكومة رأس الخيمة المستمرة في تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة، وهي نتيجة لبرنامج امتد لعدة سنوات، ويجمع بين تحديث المباني وتطوير القدرات كجزء من تحقيق مستهدفات استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040.

تحديث شامل للمباني الحكومية

يذكر أنّ حكومة رأس الخيمة أجرت تحديثًا شاملاً للمباني الحكومية بين عامي 2018 و2022، من خلال عقود أداء الطاقة، بدأ بتحديث أربعة مباني تابعة لبلدية رأس الخيمة في عام 2018، تبعه مشروع أكبر يشمل تحديث 50 مبنى بحلول ديسمبر 2022. اليوم، يحقق هذا المشروع وفورات مضمونة في استهلاك الكهرباء والماء بنسبة 26%.
كما تبنت رأس الخيمة نهجًا مستدامًا يتمحور حول تحسين عمليات إدارة الطاقة، بهدف الحفاظ على هذه الوفورات، وتحسين الاستهلاك على المدى الطويل.

قطاع ريم

يشار إلى أنّ قطاع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في بلدية رأس الخيمة (ريم) قام بدعم جميع الجهات الحكومية في ترسيخ أفضل الممارسات في إدارة الطاقة، ودعم تبني المشتريات الخضراء والترويج للبرامج التدريبية من خلال منصة "Upskill"، وصياغة آليات تعاون بين جميع فرق الطاقة على مستوى كل دائرة لضمان تحقيق نتائج فعالة.

مكاسب سريعة

مع بداية جائحة كوفيد-19 عام 2020 أسهم هذا النهج في تحقيق مكاسب سريعة مرتكزة على السلوكيات الاستهلاكية، مما أدى إلى تحقيق وفورات وصلت نسبتها إلى 10% من الطاقة المستهلكة.

وشجعت هذه النتائج فرق عمل الطاقة على اتخاذ خطوات متقدمة من خلال تأسيس أنظمة أشمل لإدارة الطاقة وفقاً لمعيار الآيزو 50001 المعترف به دوليًّا، تشمل سياسة الطاقة، ووضع المستهدفات المستقبلية، ومراقبة الاستهلاك، وإعداد التقارير وعمليات التدقيق الدورية وتعميم ثقافة إدارة الطاقة على موظفي الجهات الحكومية.

مبادرة إدارة الطاقة لحكومة

تجدر الإشارة إلى أنّ مبادرة إدارة الطاقة لحكومة رأس الخيمة تعد جزءًا من استراتيجية كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 للإمارة، التي تهدف إلى توفير الطاقة بنسبة 30%، وتوفير المياه بنسبة 20%، ومساهمة الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 20% بحلول عام 2040.
وتدعم الاستراتيجية التزامات دولة الإمارات للتخفيف من آثار التغير المناخي، كجزء من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر