صورة جدة وحفيدتها
كشف الحمل عند الجدات

عندما تبحثين عن طرق لإجراء اختبارات الحمل المنزلية، فستجدين العديد من أدوات اختبار الحمل المتوفرة في الصيدليات هذه الأيام. تدعي الدراسات أنها ليست دقيقة كما تم تصويرها. لذلك، تقوم المرأة إما بإجراء فحص الدم في مختبر الطبيب أو إجراء اختبارات طبيعية في المنزل. في الأيام الخوالي، كانت جداتنا تفحص الحمل في المنزل باستخدام الممارسات الطبية التقليدية والمكونات الطبيعية. لم تكن فعالة فحسب، بل كانت آمنة أيضًا من نواحٍ عديدة. في هذا الموضوع تقدم لكم "سيدتي وطفلك"، أبرز طرق معرفة الحمل منزلياً، كما جمعتها من قارئاتها عن جداتهن. 

 

 

قد تتساءلين متى يجب إجراء اختبار الحمل؟ حسنًا، خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، يزداد تركيز الهرمون بسرعة ويتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام. بشكل عام، يصعب اكتشافه عند إجراء الاختبار في المراحل المبكرة من الحمل. لذلك، يُنصح بإجراء الاختبار بعد يوم واحد من غياب الدورة الشهرية. وإذا أظهر الاختبار أنك لست حاملاً، فيجب أن تضعي في اعتبارك أن كل امرأة تحيض في أوقات مختلفة في الشهر. إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فمن المحتمل أنك قد أخطأت في حساب موعد الدورة الشهرية. لهذا السبب، قد تحصل على نتائج اختبار غير صحيحة، لكن جربي هذه الطرق التقليدية، التي لا يؤكدها الأطباء، لكن الذهن الجمعي للجدات، يعترف بها.

1- اختبار الحمل بالشامبو

اختبار الحمل بالشامبو
                                                                                                        اختبار الحمل بالشامبو


في هذا الاختبار عليك وضع عينة من البول في وعاء بلاستيكي، وخلطه مع القليل من الشامبو مع الماء الذي تم خلطه مسبقاً في وعاء آخر، حتى يصبح القوام قريباً من الصابون السائل، ثم أضيفي البول إلى الخليط، واتركي الوعاء جانباً لبضع دقائق، لكن عليك الالتزام بشرب كمية وفيرة من الماء في الليلة السابقة، مع إجراء الاختبار صباحاً في وعاء نظيف، من دون أن تقلبي الخليط.

كيف تظهر نتيجة اختبار الحمل بالشامبو؟

إذا كنت حاملاً سيظهر على سطح الخليط فقاعات أو رغوة، نتيجة لتفاعل المواد الموجودة في الشامبو مع هرمون الحمل المعروف بهرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، الذي يفرز في الدم أو البول خلال الثلاثة أشهر الأولى من حدوث الحمل.
وإذا لم تلاحظي أي تغير في شكل الخليط، فهذا يعني أن نتيجة الحمل سلبية، بحسب ما جمعناه من اعتقادات بعض النساء، حيث لا يوجد دليل علمي يثبت دقة هذا الاختبار المنزلي، لأن النتائج يمكن أن تختلف، بناءً على نظافة الوعاء ووقت التبول وكمية البول ونوع الشامبو المستخدم والمكونات الموجودة فيه وطريق تخفيفه بالماء.

2- اختبار الحمل بمعجون الأسنان


في هذا الاختبار عليك وضع قطرات من البول في وعاء، وأضيفي إليه القليل من معجون الأسنان ثم اخلطي المعجون مع البول جيداً، حتى يتفاعلا معاً، واتركي الوعاء جانباً لبضع دقائق.

كيف تظهر نتيجة اختبار الحمل بمعجون الأسنان؟

إذا حدث فوران في الخليط أو ظهر على سطحه فقاعات أو رغوة، فهذا دليل على أن نتيجة الحمل إيجابية، لكن هذا الاختبار المنزلي ليس دقيقاً، لأن الرغوة التي تنتج عن تفاعل مادة كربونات الكالسيوم في المعجون مع الأحماض الأمينية في البول، قد تظهر أيضاً لدى المرأة غير الحامل.

3 - اختبار الحمل بالسكر 


عليك أن تتبولي في كوب نظيف صباحاً، عن طريق سكب البول في وعاء يحتوي على ملعقتين من السكر، ثم ضعي الوعاء جانباً لبضع دقائق، من دون تقليب الخليط.

كيف تظهر نتيجة اختبار الحمل بالسكر؟

تعتقد النساء أن السكر إذا ظهر في قاع الوعاء على هيئة كتل، فهذا يعني أن البول يحتوي على هرمون الحمل HCG، بينما تكون النتيجة سلبية في حال ذوبانه، لكن تحوّل السكر إلى كتل، ليس بالضرورة أن يدل على الحمل، فمن المرجح أن يكون البول يحتوي على شيء ما يمنعه من الذوبان، مما يعني أنه غير دقيق.

4- اختبار الحمل بالملح

 ضعي ملعقتين من الملح في وعاء أو كوب شفاف
ضعي ملعقتين من الملح في وعاء أو كوب شفاف


لتنفيذ خطوات هذا الاختبار، ضعي ملعقتين من الملح في وعاء أو كوب شفاف، وفوقه كمية صغيرة من البول، وقومي بإجرائه في الصباح الباكر، ثم اتركي الوعاء جانباً لبضع دقائق، وكما تزعم بعض النساء أن عليك الانتظار لمدة 8 ساعات أو أكثر.

هل تعرفي الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح

كيف تظهر نتيجة اختبار الحمل بالملح؟

إذا كانت النتيجة سلبية، لن يحدث أي تغيير في لون البول المختلط بالملح، أما إذا كانت إيجابية، فإن لون البول يتحول إلى لون أشبه بالحليب أو الجبن، بسبب تفاعله مع هرمون الحمل، لكن ايضاً مع هذه الطريقة لا يمكن الجزم بأن نتيجة هذا الاختبار المنزلي دقيقة، نظراً لعدم وجود أبحاث أو دراسات تثبت صحتها.

5 - اختبار الحمل بالكلور

في هذا الاختبار خذي عينة من البول في الصباح الباكر وضعيها في كوب، ثم اسكبي البول في وعاء يحتوي على كوبين صغيرين من الكلور تدريجياً، واتركيه جانباً لدقائق. وهنا ينصح باستخدام الكلور العادي، للحصول على نتائج دقيقة، لأن المبيض الملون أو المعطر يحتوي على مواد، قد تغير من طريقة تفاعله مع البول.

كيف تظهر نتيجة اختبار الحمل بالكلور؟


إذا كانت المرأة حاملاً، ستظهر فقاعات على سطح الخليط، نتيجة لتفاعل المواد الكيميائية بالكلور مع هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، لكن النتيجة التي يظهرها هذا الاختبار المنزلي غير دقيقة، لأن الفوران الذي قد يحدث عند تفاعل المبيض مع البول المحمل بهرمون HCG، قد يظهر أيضاً مع البول الخالي منه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: أغرب طرق اكتشاف الحمل قديماً

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص