الأرصاد تقلبات جوية على معظم المناطق بدءا من اليوم الاثنين وحتى الجمعة

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

أوضح المركز الوطني للأرصاد وعبر حسابه الرسمي على تويتر بأنه ومن المتوقع أن تشهد معظم مناطق المملكة العربية السعودية تقلبات جوية من اليوم الاثنين، وستستمر حتى الجمعة المقبلة.

أمطار رعدية

كما أوضح المركز أنّ عددًا من المدن في مناطق تبوك، والحدود الشمالية، والجوف، ستشهد هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، بدءًا من الاثنين إلى الأربعاء، فيما يتوقع هطول أمطار مماثلة يومي الثلاثاء والأربعاء، في عدد من المدن في مناطق حائل والقصيم، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية.

انخفاض في درجات الحرارة

وأشار المركز الوطني للأرصاد إلى حدوث انخفاض في درجات الحرارة وتكون الصقيع في عدد من المحافظات بمناطق تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، وشمال المدينة المنورة، وذلك من الأربعاء المقبل، فيما ستبدأ الحالة في مناطق الرياض، والقصيم وشمال المنطقة الشرقية من يوم الخميس.

رياح سطحية

يذكر أنّ مناطق تبوك والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والشرقية، والرياض، وأجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ستشهد نشاطًا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وارتفاع الأمواج، وذلك من الاثنين إلى الجمعة.

تساقط الثلوج

أما مرتفعات منطقة تبوك (جبل اللوز، وعلقان، والظهر) فستشهد تساقطًا للثلوج، في يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

المركز الوطني للأرصاد

صدرت موافقة مجلس الوزراء رقم (417) بتاريخ 19/7/1440هـ بتأسيس المركز الوطني للأرصاد، لتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأرصاد محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا مستندًا على إطار مؤسسي حديث ومرن وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

أهداف المركز

1/ تحسين خدمات الأرصاد الحالية:
• تحسين دقة ومدى خدمات التنبؤات الجوية.
• توفير التحذيرات المبكرة بدقة وفاعلية وسرعة وبالقدر الكاف من المعلومات.
• تعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة وطويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.
• اعتماد أحدث القدرات الفنية والاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودة من خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث ومراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنحاء العالم.
• زيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.
2/ دعم النمو الاقتصادي:
• توفير منتجات وخدمات إرصادية مخصصة وتجارية تلبي احتياجات عملاء وقطاعات مختلفة.
• وضع اطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.
3/ تحقيق التميز المؤسسي:
ضمان مستوى عالٍ من الكفاءة والمعرفة لدى القوى العاملة في قطاع الأرصاد من خلال التعاون المستمر مع المؤسسات التعليمية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر