160 مشروعا يتنافس على جوائز "الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2023"

160 مشروعًا تتنافس على جوائز الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2023
160 مشروعًا يتنافس على جوائز الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2023

تستعد غدًا مدينة الظهران، لانطلاق منافسات التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2023"، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالتعاون مع وزارة التعليم في نسخته الـ13.

عدد المشاريع المشاركة

ووفقاً لما نشر في "واس" وحساب موهبة "بتويتر" تقام المنافسات تحت رعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والذي يشهد منافسة بين 160 مشروعًا بحثيًا وابتكارًا في 21 مجالًا علميًا، وتستمر فعالياته حتى 4 فبراير، لاختيار 40 طالبًا وطالبةً، سيتنافسون على 35 مقعدًا للمشاركة وتمثيل المملكة في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2023".

وستنطلق أعمال التحكيم، التي يشارك فيها نحو 64 محكمًا من 19 جهة خاصة وحكومية، على مدار يومي الخميس والجمعة القادمين، ليتم إعلان الجوائز الخاصة التي تمنحها الشركات والجهات المختلفة للمشاريع التي تختارها عشية الجمعة، وسيتم إعلان النتائج النهائية في الحفل الختامي الذي سيحضره أمير المنطقة الشرقية، يوم السبت، في مسرح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

عدد المتنافسين

ويتنافس في التصفية النهائية لأولمبياد إبداع 2023م 104 طالبات و56 طالبًا من موهوبي الوطن، قدموا 160 مشروعًا في مجالات علمية ذات أولوية وطنية، ويمثلون (12) إدارة تعليمية للبنين، و(14) إدارة تعليمية للبنات.

ويؤهل أولمبياد إبداع الفائزين والفائزات في التصفيات النهائية، لتمثيل المملكة في معارض ومسابقات عدة رائدة على المستويين الدولي والإقليمي، حيث سيتم اختيار 40 فائزًا وفائزة، سيمثل أفضلهم المملكة في معرض "آيسف" بالولايات المتحدة الأمريكية، للمنافسة على جوائز المسابقة من بين 2000 طالب، يمثلون 90 دولة حول العالم، إضافة إلى المشاركة في معارض الابتكار الدولية، مثل: آيتكس في ماليزيا، وتايسف في تايوان.

وقدمت الأمين العام لمؤسسة "موهبة" الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، الشكر إلى أمير المنطقة الشرقية، الذي سيرعى التصفيات النهائية والحفل الختامي لأولمبياد "إبداع 2023"، مشيرة إلى أن رعايته، تؤكد حرص القيادة الرشيدة على تعزيز رأس المال البشري، وتمكين أجيال المستقبل في مجالات العلوم والتقنية، من أجل نهوض وازدهار الوطن.

وأضافت أن أولمبياد إبداع، يبرز شراكة "موهبة" ووزارة التعليم، لخدمة موهوبي ومبدعي الوطن، والإسهام في تحقيق تعليم ريادي ابتكاري لأجيال سعودية مهارية، يتماشى مع توجهات المملكة ومستهدفات رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر