الحج والعمرة: إلغاء حجز حجاج الداخل حال التأخر عن سداد الدفعة الثانية

موسم الحج
الحج والعمرة: إلغاء حجز حجاج الداخل حال التأخر عن سداد الدفعة الثانية - الصورة من حساب وزارة الحج والعمرة بتويتر

أكدت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن التأخر عن سداد الدفعة الثانية من تكلفة باقات الحج للراغبين بأداء المناسك لموسم الحج للعام الجاري 1444هـ من حجاج الداخل، في موعدها يؤدي إلى إلغاء الحجز.

السداد إلكترونياً

وفي وقت سابق، شددت الوزارة على أن سداد الحجز يتم إلكترونياً فقط عبر نظام "سداد"، إذ إن مهلة سداد الدفعة الثانية انتهت في 144/7/7، في حين أن مهلة الدفعة الثالثة تستمر إلى موعد أقصاه 1444/10/10، مشيرةً، إلى أنه بعد تاريخ 1444/7/4 لا يمكن اختيار السداد بالدفع الجزئي.

وأوضحت الحج والعمرة، أنه بعد إلغاء الحجز بسبب عدم سداد الدفعة الثانية، يمكن للراغبين إعادة الحجز مرة أخرى حسب المقاعد المتاحة، إذ تظهر الباقات حسب المقاعد المتاحة في كل باقة، مشددة على أنه لا يمكن تأدية الحج إلا لمن يحمل هوية وطنية أو إقامة سارية المفعول لإتمام عملية السداد.

إصدار التصريح

وأكدت، أنه في حال إتمام سداد قيمة باقة الحج واستكمال الحجز، فيتم إصدار التصريح من وزارة الداخلية، وعلى المتقدم طباعة تصريح أداء الحج عبر منصة "أبشر" الإلكترونية، وذلك ابتداء من 1444/10/15، إذ سيتم إرسال رسالة نصية برقم التصريح المصدر.

إلغاء الحجز

وفي حال الرغبة بإلغاء الحجز، فيمكن الاطلاع على كافة تفاصيل سياسة الإلغاء والاسترجاع من خلال الصفحة الرئيسية للمسار الإلكتروني للحجاج من داخل المملكة العربية السعودية، واختيار سياسة إلغاء حجوزات حجاج الداخل لموسم 1444هـ.

بدء استقبال طلبات تصاريح إسكان ضيوف الرحمن

ومؤخراً، أعلنت وزارة الحج والعمرة ممثلة في لجنة إسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة؛ عن بدء استقبال طلبات تصاريح المباني المُعدة لإسكان ضيوف الرحمن القادمين من داخل المملكة ومختلف دول العالم إلى مكة المكرمة؛ وذلك في إطار الاستعداد المبكر لاستقبال الحجاج لموسم حج هذا العام 1444هـ.

تابعي المزيد: توضيحات من "الحج والعمرة" بشأن شروط وباقات الحج

إجراءات استخراج التصاريح

ودعت اللجنة عموم ملاك ومستثمري المباني المعدة لإسكان الحجاج سرعة التوجه للمكاتب الهندسية المُعتمدة بالكشف على مساكن الحجاج للبدء في إجراءات استخراج تصاريح إسكان الحجاج لموسم حج 1444هـ، وبالشراكة الفاعلة مع الجهات العاملة بمنظومة الحج، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال رفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتسهيل قدومهم، وإثراء تجاربهم الدينية والثقافية.

السماح بالعمرة لجميع أنواع التأشيرات

ومؤخراً، أتاحت وزارة الحج والعمرة بالتزامن مع بدء موسم العمرة للعام الجاري 1444هـ، للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة والزيارة إمكانية تأدية العمرة في أثناء إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى القادمين إلى المملكة من الحاصلين على تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ودول الشنغن.

طريقة حجز العمرة من أي مكان في العالم

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الحج والعمرة عن طرق حجز رحلات العمرة واختيار الباقات، من خلال الخدمات الإلكترونية، المقدمة بأكثر من لغة، للتيسير على الراغبين.

وأوضحت الوزارة، أن بإمكان الراغبين القدوم إلى المملكة، وأداء مناسك العمرة، بإجراءات سهلة وبسيطة، من خلال الدخول إلى منصات إلكترونية معتمدة، ومن ضمنها منصة "مقام"، وكذلك من وزارة الحج والعمرة.

وتمكّن منصة "مقام" الراغبين، من تصميم باقة الخدمات المناسبة ذاتيا، وإصدار التأشيرة في وقت يسير وبخطوات بسيطة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر