(طرق دبي): 100% مركبات الأجرة صديقة للبيئة بحلول 2027

(طرق دبي): 100% مركبات الأجرة صديقة للبيئة بحلول 2027. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
(طرق دبي): 100% مركبات الأجرة صديقة للبيئة بحلول 2027. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي خطة تحويل مركبات الأجرة في دبي (تاكسي دبي وشركات الامتياز) بنسبة 100% إلى مركبات صديقة للبيئة، (هجينة وكهربائية وهيدروجينية) بحلول عام 2027، وذلك انسجامًا مع الخطة الشاملة للتقليل من الانبعاثات الكربونية في قطاع مركبات الأجرة، وفقًا لمتطلبات المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتوجهات حكومة دبي الاستراتيجية نحو الاستدامة البيئية الشاملة.

مركبات صديقة للبيئة

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي فإنّ خطة تحويل مركبات الأجرة لمركبات صديقة للبيئة تأتي ترجمة لتوجيهات "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" بترشيد استخدام الطاقة في دولة الإمارات نظرًا لأهميتها للاستدامة البيئية ولمشاريع التنمية بمختلف مكوناتها، وإيجاد بيئة آمنة ونظيفة ومستدامة ترتقي إلى مستوى سمعة ومكانة إمارة دبي، إلى جانب تعزيز مبادرة حكومة دبي الرامية لطرح مركبات خضراء من أجل بيئة أكثر نظافة، وقد قطعت هيئة الطرق والمواصلات شوطًا كبيرًا في هذا الجانب، تمكنت من خلاله تحويل 72% من مركبات الأجرة في دبي، لمركبات صديقة للبيئة بواقع 8,221 مركبة.

الخطة الخمسية

يذكر أنّ الخطة الخمسية (2023 ـ 2027) تستهدف تحويل كامل مركبات قطاع الأجرة لمركبات صديقة للبيئة (كهربائية وهيدروجينية وهجينة) خلال خمس سنوات، حيث سيجري تحويل 10% من المركبات سنويًّا، ولمدة خمسة أعوام، وصولاً لتحقيق نسبة 100% في عام 2027، وتتواءم هذه الخطة مع خارطة الطريق المعتمدة للهيئة لوسائل التنقل الجماعي عديمة الانبعاثات بحلول عام 2050.

قطاع هام

يشكل قطاع النقل بواسطة مركبات التاكسي قطاعًا هامًا في دبي، حيث بلغ عدد مركبات الأجرة في الإمارة حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2022، (11371) مركبة، نفذت قرابة 105 ملايين رحلة في عام 2022، قطعت خلالها أكثر من 2 مليار كيلومتر.

عوامل النجاح

تجدر الإشارة إلى أنّ البنية التحتية في دبي تعتبر من أهم عوامل نجاح انتشار المركبات الصديقة للبيئة وزيادة الإقبال على استخدامها، ولعل تسارع التطور التكنولوجي وتقليل مدة الشحن للمركبات الكهربائية من 8 ساعات إلى أقل من ساعة ونصف الساعة مؤشر قوي للوصول لمدة زمنية أقصر، لشحن المركبات خلال الأعوام القليلة القادمة بالإضافة للانتشار الواسع لمحطات تعبئة الهيدروجين، كبديل صديق للبيئة.

تخفيض الانبعاثات الكربونية

وقد حققت الخطة الأولى التي تم تطبيقها لتحويل 50% من مركبات الأجرة بدبي لمركبات صديقة للبيئة خفضًا في الانبعاثات الكربونية، بأكثر من 420 ألف طن، بمعدل 70 ألف طن سنويًّا، وتحفيز شركات المركبات على توفير أصناف مختلفة من المركبات الهجينة المصممة خصيصًا لمنطقة الخليج.
أول جهة نفذت التشغيل التجريبي للمركبات الهجينة
تعتبر هيئة الطرق والمواصلات بدبي أول جهة في المنطقة نفذت التشغيل التجريبي للمركبات الهجينة التي تعمل بالوقود والكهرباء ضمن أسطول مركبات تاكسي دبي في عام 2008، وذلك ضمن جهودها الحثيثة من أجل إحداث نقلة في البنية التحتية لمنظومة النقل الجماعي لتكون صديقة للبيئة.

تاكسي دبي في الصدارة

تستحوذ مؤسسة تاكسي دبي على العدد الأكبر من المركبات الصديقة للبيئة، حيث تزيد نسبة المركبات الهجينة حاليًّا على 34% من حجم أسطول مركبات التاكسي في الإمارة، تليها مؤسسة كارس للأجرة، ثم التاكسي الوطني، وتاكسي العربية، ومترو تاكسي.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر