إعلان نتائج "مؤشر ترتيب" للمدارس الثانوية ومكاتب وإدارات التعليم لعام 1443هـ

إعلان نتائج "مؤشر ترتيب"
إعلان نتائج "مؤشر ترتيب"

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب وعبر حسابها الرسمي على تويتر، وبالتعاون مع وزارة التعليم نتائج "مؤشر ترتيب" للمدارس الثانوية ومكاتب وإدارات التعليم للعام الدراسي 1443هـ.

الهدف من "مؤشر ترتيب"

ويهدف "مؤشر ترتيب" إلى تحفيز التنافس بين إدارات ومكاتــــــب التعليم والمدارس لتجويد المخرجــــات وتحسيــــــن الأداء في هذه الاختبــــــارات، وتحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية ورؤية المملكة 2030، ويساعد الطلبــــــة وأولياء أمورهم فــي تحديد المدارس المناسبة لهم.

كما يقدم هذا المؤشر ترتيبًا لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس، حسب متوسط درجات طلابها على مدى ثلاثة أعوام دراسية في الاختبارات المعيارية التي تنفذها الهيئة (القدرات والتحصيلي).
وأيضًا يشمل موقع "مؤشر ترتيب" تطوير خدمات الخريطة التفاعلية على مستوى المناطق، بإضافة خدمة إظهار المتوسط العام لكل مكتب وإدارة تعليم، وكذلك دليل نتائج إدارات ومكاتب التعليم والمدارس كتقرير يمكن تحميله وطباعته، وتطوير وتحسين خيارات البحث لتسهيل التصفح.

خدمات إضافية

يمكّن المؤشر أولياء الأمور من معرفة مستوى مدارس أبنائهم وبناتهم وتحديد المدارس المناسبة لهم، ويحتوي موقع المؤشر في نسخته الحالية المطورة ‏على عدد من الخدمات الإضافية. ومن هذه الخدمات:
• تطوير صفحة المؤشر الرئيسية لتضم قائمة بالمدارس الأعلى أداءً على المستوى الوطني وعلى مستوى المناطق.
• تطوير بطاقة المدرسة وإضافة معلومات مهمة، تساعد المدارس على تتبع التغير في الأداء على مدى ثلاث سنوات.

مؤشر ترتيب

تقدم هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم مؤشر ترتيب، ويقدم المؤشر ترتيبًا لإدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدارس حسب متوسط درجات طلابها في الاختبارات المعيارية التي تنفذها الهيئة. ومع أنّ هذا المؤشر يقدم مؤشرات مهمة لتقييم الأداء، إلا أنه لا يعتبر تقييم أو تصنيف شامل لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس، بل هو مؤشر خاص بدرجات الطلبة في اختبارات معيارية محددة وترتيب لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس بناء على ذلك.

المنطقة الشرقية في المقدمة

نجحت إدارة تعليم المنطقة الشرقية العام الماضي 2022 بأن تتصدر باقي الإدارات التعليمية في "مؤشر ترتيب"، وذلك وفقًا لنتائج الاختبار التحصيلي للبنين والبنات.

واحتلت إدارة تعليم منطقة الأحساء المرتبة الثانية في مؤشر الترتيب، في حين حصدت إدارات التعليم في محافظات الغاط والزلفى وجدة ومنطقة الرياض المركز الثالث والرابع والخامس والسادس على التوالي، وفقًا لنتائج الاختبار التحصيلي للبنين.

وحققت إدارة التعليم في محافظة جدة المركز الثالث في مؤشر الترتيب للاختبار التحصيلي بنات، تليها إدارات التعليم في منطقة المدينة المنورة، ومحافظتي حوطة بني تميم والحريق، ومنطقة الرياض، ومحافظة البكرية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر