احتراق نيزك يضيء السماء جهة نجد

نيزك
احتراق نيزك يضيء السماء جهة نجد - الصورة من حساب الباحث في الطقس والمناخ الحصيني بتويتر

أثار نيزك أضاء سماء نجد في المملكة العربية السعودية انتباه الكثير من الناس الذين شاهدوه، وقيل انهم شعروا بهزة وسماع دوي صوت سقوطه بين المثلث الدوادمي وعفيف وظلم.

الشهب والنيازك

وقال الباحث في الطقس والمناخ والخبير الفلكي عبدالعزيز الحصيني، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر": سبحان الله.. ظهور نور قوي نيزك أو شهاب جهة نجد وقيل إنهم شعروا بهزة وسماع دوي صوت سقوطه حسب المغردين هناك بين المثلث الدوادمي وعفيف وظلم على شكل شهاب.

اخترق الغلاف الجوي للكرة الأرضية

وأضاف الحصيني، أن الشهاب هو شعاع ضوئي مرئي يتكون عندما يخترق النيزك الغلاف الجوي للأرض، أو كرة نارية وهي أكبر من النيزك أو الشهاب المتفجر، والتي يمكن أن تعني القذيفة أو الوهج ليشير إلى أننا لا نعرف طبيعة الجسم المؤثر بشكل دقيق.

وأوضح الباحث في الطقس والمناخ، أن ما تم ذكره يدخل تحت مسمى الشهاب إلا إذا ثبت عكس ذلك، وهذه الظاهرة طبيعية تحدث باستمرار، وورد ذكر الشهاب في القرآن الكريم ﴿ إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ﴾.

ما هو النيزك؟

يُطلق على صخرة الفضاء التي تدخل الغلاف الجوي للأرض اسم الشهاب، لكن الشظايا التي تنجو من رحلة الفضاء الخارجي وتتمكن من الوصول إلى الأرض تسمى النيازك وحجر النيازك وهي زخات الشهب، ويتكون النيزك من حطام الصخور وقد يكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة.

وكلمة نيزك في الإنجليزية تعني "meteoroid" وأصلها "meteor" وهي كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية "meteōros" وتعني "مرتفع في الهواء" حسب International Astronomical Union iau.org، فالتعريف الرسمي الحالي الذي وضعه الاتحاد لمصطلح النيزك يوضح أنه جسم صلب يسبح في الفضاء بين الكواكب السيارة الأخرى، وقد يكون حجمه أصغر إلى حد كبير من حجم الكويكب، (قطره نحو 250 متر) ولكنه أكبر إلى حد كبير أيضًا من حجم الذرة.

ولقد قدمت الجمعية الملكية للفلك تعريفًا جديدًا تصف فيه النيزك بأن عرضه يتراوح ما بين 100 ميكرومتر و10 أمتار، والتعريف الجديد يدخل في هذا التصنيف أجسام أكبر حجمًا قد يصل قطرها إلى 50 متر.

مكونات النيازك:

1- النيازك الحديدية Iron Meteorites: ومتكونة من أكثر من 98% من الحديد والنيكل.

2- النيازك الحديدية الحجرية Stony-Iron Meteorites: نصفها مكوّن تقريباً من الحديد والنيكل والنصف الآخر من نوع الصخر المعروف باسم الـ"أوليفين".

3- النيازك الحجرية Stony Meteorites: التي تشمل على حجارة، وتقسم حجارتها إلى عدة أنواع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر