مايكروسوفت تضيف ChatGPT لمحرك بحث Bing ومتصفح Edge

شركة مايكروسوفت
مايكروسوفت تضيف ChatGPT لمحرك بحث Bing ومتصفح Edge - الصورة من unsplash

أعلنت عملاقة التقنية الأمريكية شركة "مايكروسوفت"، عن العمل على تجديد محرك البحث "Bing" الخاص بها، وأيضاً متصفحها للانترنت "Edge"، باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك في مسعاها لاستعادة الصدارة في أسواق التكنولوجيا ومحركات البحث على الانترنت.

تجديد محركات بحث مايكروسوفت

وتراهن "مايكروسوفت" على مستقبلها عبر الذكاء الاصطناعي من خلال استثمارات بمليارات الدولارات، في تحدي شركة "Alphabet"، الشركة الأم لمحرك البحث "جوجل"، والتي تفوقت على "مايكروسوفت" لسنوات في تكنولوجيا البحث والمتصفح.

استخدام الذكاء الاصطناعي

وطرحت شركة "مايكروسوفت" من خلال العمل مع شركة “OpenAI” الناشئة، برنامج محادثة ذكي مع نتائج بحث محركها "Bing"، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تلخيص صفحات الويب ودمج المعلومات من المصادر المتباينة، وتكوين رسائل البريد الإلكتروني وترجمتها بين أيدي المستخدمين.

تكنولوجيا ستعيد تشكيل برامج مايكروسوفت

بدوره، قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، إن هذه التكنولوجيا ستعيد تشكيل كل فئة من فئات البرامج لدينا إلى حد كبير.

وأوضح، أن نموذج البحث لم يتغير منذ أكثر من 20 عامًا، وأن نصف عمليات البحث لا توفر إجابات كافية للمستخدمين، لكن إضافة الذكاء الاصطناعي سيغير هذا الأمر، وسيوفر المعلومات “بشكل أسرع وأكثر مرونة”.

وتبلغ حصة شركة "مايكروسوفت" العملاقة ضمن محركات البحث حتى الآن، نحو 10% من سوق محركات البحث، وأغلق سهم الشركة مرتفعًا بنسبة 4.2% مؤخراً، بينما صعد سهم "Alphabet" بنسبة 4.6%.

تابعي المزيد: مايكروسوفت تكشف عن سبب الانقطاع الشامل في خدمات Microsoft 365

روبوت خاص بجوجل

وفي ذات السياق، فقد كشفت "جوجل"، الاثنين الماضي، عن روبوت محادثة خاص بها يدعى "Bard"، بينما تخطط لإصدار ذكاء اصطناعي خاص بها ضمن البحث يمكنه تجميع المواد والمعلومات في حالة عدم وجود إجابة بسيطة عبر الإنترنت.

وسوف تفتح خدمة الذكاء الاصطناعي للمحادثة "Bard"، في فترة اختبار لبعض المستخدمين للحصول على تعليقات عن البرنامج، يليها إصدار عام في الأسابيع المقبلة.

وتعتمد شركة "جوجل" على إصدار من "LaMDA"، وهو برنامج ذكاء اصطناعي يتطلب قوة حوسبة أقل لخدمة المزيد من المستخدمين وتحسين تجاربهم.

تطبيق "ChatGPT"

وبعد صعود تطبيق "ChatGPT"، تسارعت شركات التقنية لتطوير الذكاء الاصطناعي الخاص بها بين المستخدمين، إذ وصل عددهم لـ 57 مليون زائر يستخدم الموقع لأول مرة في كانون الأول 2022.

تغيير اسم حزمة تطبيقات "مايكروسوفت" الشهيرة

ومؤخراً، أعلنت شركة "مايكروسوفت" الأميركية عن قرارها في تغيير اسم حزمة تطبيقاتها الشهيرة "أوفيس" إلى ‏اسم جديد وذلك خلال الأشهر المقبلة.‏

وكشفت الشركة عن اسم الموقع الإلكتروني الذى سيصبح "أوفيس.كوم"، وسيحمل تطبيق "أوفيس" للأجهزة المحمولة، ويندوز" الاسم الجديد "مايكروسوفت 365" وتطبيق "أوفيس" لنظام التشغيل"، ليس هذا فقط بل من المقرر أن يصاحبه مظهر جديد، مشيراً، إلى المزيد من المميزات.

موعد البدء في هذه التغيرات

ومن المقرر البدء في جميع هذه التغيرات من أول شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل، على أن تتم تغيير العلامة التجارية لتطبيق "أوفيس" لأنظمة "ويندوز" و"ماك أو إس" و"آي أو إس" و"أندرويد" في يناير 2023.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر