جمانا الراشد ضمن أقوى 100 سيدة أعمال في 2023

جمانا الراشد
جمانا الراشد - الصورة من مجلة فوربس

تقود سيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مجموعة من أضخم الشركات الكبرى، بل تجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي.

وقد صنفت الأستاذة جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة لعام 2023، لتحتل المرتبة 25.

وقد شهدت المجموعة السعودية نمواً في إيراداتها بنسبة 27.6٪ خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 لتصل إلى 719 مليون دولار، مقارنة بـ 563.6 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2021.

إنجازاتها

وتعد جمانا الراشد أول سيدة سعودية تم تعيينها في منصب رئيس تنفيذي في شركة إعلامية مدرجة، ما يجعلها نموذجاً بارزاً لتمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية في الإعلام، ويعكس أيضاً رؤية المجموعة التي تؤمن بأهمية مساهمة المرأة الفاعلة في هذا القطاع.

كما تعكِس مدى التزام المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام "SRMG" بقضايا المرأة، وتمكينها ودعمها.

وشهدت "SRMG" تحت قيادة جمانا الراشد بناء شراكات دولية ناجحة وتوسعة الشراكات القائمة، مثل "إندبندنت عربية" التي تتضمن المحتوى المرئي والمسموع.

كما وأطلقت المجموعة منصتي "الشرق" و"اقتصاد الشرق مع بلومبرغ" لتتصدر مركزاً ريادياً في مجال الاقتصاد الأعمال.

كما تم إطلاق "مانجا العربية" لتصبح الأولى في تحميل تطبيقات المانجا بأكثر من مليون تحميل خلال أشهر.

وفي صناعة البودكاست، استحوذت المجموعة أيضاً على حصة الأغلبية في شركة "ثمانية"، وهي أكبر شركة منتجة لبرامج البودكاست باللغة العربية ومن أكبر منتجي الوثائقيات الأصلية في المنطقة.

كما أعلنت جمانا الراشد مؤخراً عن إعادة إطلاق مجلة "المجلة" العريقة بجيل جديد من نخبة الكفاءات التحريرية، وبأحدث التقنيات وعبر مختلف المنصات.

وتعد جمانا الراشد اليوم، من أهم الشخصيات الإعلامية في صناعة وتطوير المحتوى العربي بمختلف أشكاله، التي حققت تجارب ناجحة على مستوى المنطقة.

كما أنها عضو في مجلس إدارة شركة أرقام للاستثمار، وتشغل منصب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

والجدير بالذكر أن الأستاذة جمانا الراشد حاصلة على ماجستير في الصحافة الدولية من جامعة City في لندن عام 2013م، وعلى بكالوريوس علوم سياسية من جامعة SOAS في لندن عام 2011م، وقد عملت سابقاً كمستشارة إعلامية ومديرة اتصال إعلامية.

مجلة فوربس

هي شركة نشر ووسائل إعلام أمريكية، وأبرز منشوراتها هي مجلة فوربس الشهرية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم, وتعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.
وأهم ما تقوم به توفير المعلومات المالية والاقتصادية وتقوم كل عام برصد وأحصاء أرصدة أغنياء العالم.
تمتلك فوربس 7 نسخ بلغات مختلفه منها نسخة عربية كانت تصدر باسم "فوربس العربية"، مدير تحريرها اللبناني رفعت جعفر، قبل أن يتوقف إصدارها في أبريل 2009.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر