الهيئة العامة للنقل تصدر أول وثيقة امتثال "DOC" لهذا العام لشركة "البحر الأحمر للخدمات البحرية"

الهيئة العامة للنقل تصدر أول وثيقة امتثال
الهيئة العامة للنقل تصدر أول وثيقة امتثال

أصدرت الهيئة العامة للنقل أول وثيقة امتثال (DOC) لهذا العام لشركة "البحر الأحمر للخدمات البحرية" لالتزامها بمتطلبات اللائحة التنفيذية لإدارة السلامة وتشغيل السفن ومتطلبات المدونة الدولية لإدارة السلامة (Code ISM).

عن وثيقة الامتثال البحري

وأوضحت الهيئة أن وثائق الامتثال البحري (DOC)، التي تُصدرها بعد إجراءات التدقيق التي يقوم بها فريق مختص من الهيئة على الشركات البحرية للتأكد من التزامها ومطابقتها لمعايير ومتطلبات اللائحة التنفيذية لإدارة السلامة وتشغيل السفن ومتطلبات المدونة الدولية لإدارة السلامة (Code ISM)، وتعد إحدى الوثائق الرسمية والمهمة للسفينة، حيث تأتي استجابةً للمتطلبات الدولية، ومعيارًا على التزام وامتثال السفينة لاشتراطات السلامة وممكنًا لها أثناء عمليات التشغيل والإبحار في الخطوط الملاحية الدولية.

اختتمت الهيئة العامة للنقل، مشاركتها في ليب23 المؤتمر التقني الدولي بنسخته الثانية تحت شعار "نحو آفاق جديدة" واستعرضت الهيئة خلال أيام المؤتمر أبرز مبادراتها ومشاريعها التقنية والحلول الذكية وتقنيات النقل الحديثة في وسائل النقل.

سيارة الرصد الذكي

وهي "سيارة الرصد الذكي" المجهزة بأحدث التقنيات الرقابية، مشتملة على كاميرا أمامية، وحاسوب ذكي لرصد حالات عدم الامتثال.

وتحتوي السيارة على معالج ذكي مرتبط بالحاسب لرصد جميع السيارات التي تحيط بالسيارة أثناء حركتها وحفظها كمعلومات وجمعها وتحويلها للمعالج باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما يجلب المعلومات من منصة النقل لجميع المركبات التي رصدتها الكاميرا الذكية بالسيارة.

وتعود أهمية المعلومات التي تشاركها السيارة لمعرفة المركبات الممتثلة للنظام من غيرها ليتم رصد مخالفات لغير الممتلثة من الأجرة والحافلات، وشاحنات نقل البضائع، بهدف تحسين جودة الحياة، وإثراء تجرية المستفيدين من خدمات النقل العام في كافة مدن ومناطق المملكة.

يذكر ان حصلت الهيئة العامة للنقل على شهادة الآيزو 2019-22301 في تطبيق أفضل الممارسات العالمية لنظام استمرارية الأعمال، بعد تطوير الإطار العام والمعايير والعمليات الضرورية لتحسين قدرتها على الاستجابة لجميع الحوادث ومواصلة أنشطتها الحيوية أثناء الأزمات وحالات الطوارئ، وتحديد إطار وعمليات ومعايير مخاطر استمرارية الأعمال وتحليلها ووضع خطط للحد منها، وتدريب ممثلي القطاعات والإدارات العامة لبرنامج استمرارية الأعمال ورفع مستوى الوعي بأهداف البرنامج وقواعد تنظيمه وتطبيقه لبقية موظفي الهيئة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر